الكلاب المُشرسة
الكلاب المُشرسة


برلماني: عملية الاصطياد وتقليل ولادة الكلاب تحتاج إلى 500 مليون جنيه

محمد حسنين

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 12:17 ص

قال أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة بدأت الخميس الماضي أولى نقاشاتها حول أزمة الكلاب الضالة، وتم دعوة رؤساء جمعيات الرفق بالحيوان للمشاركة معنا في كيفية مواجهة الكلاب الضالة.

وأكد المهندس أحمد السجيني، أن الموضوع له بُعد تاريخي في مجلس النواب السابق منذ حوالي 3 سنوات، حيث ظهرت قضية الكلاب الضالة من خلال طلب إحاطة من مدينة الطور.

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي"، عبر فضائية "دي أم سي"، اليوم، إنه تم عقد جلسة استطلاع ومواجهة في قاعة مجلس الشيوخ بحضور عدد كبير من المحافظين والوزراء وجمعيات الرفق بالحيوان، وتم خروج تقرير وتوصيات للتعامل مع ملف الكلاب المملوكة أو الكلاب المُشرسة أو الكلاب الضالة في الشوارع.

وأوضح أن شركاء النجاح متعددين وللأسف لم يتم العمل وفقا للخطة الموضوعة، لذلك تقدمت بمشروع قانون وأحيل إلى لجنة الزراعة، وأثناء المناقشة الطب البيطري أكد أنه لا يوجد إمكانات مالية لحل أزمة الكلاب الضالة.

وأضاف أن الحل معتمد دوليًا في الأمم المتحدة وفي دول كثيرة، وهو اصطياد وفرز للكلاب الضالة للكشف عن أمراض التي مصابة بالسعار، ولدينا فتوى من المفتي بالتخلص الرحيم، وجمعيات الرفق بالحيوان متفقة معي في هذا الأمر، ويعتبر ذلك لحالات الكلاب الضالة ميئوس منها.

وأشار أحمد السجيني، إلى أنه لا يوجد حصر أو إحصائية لعدد الكلاب الضالة في مصر، مؤكدًا أن عملية الاصطياد والفرز والتعقيم وتقليل ولادة الكلاب تحتاج إلى 500 مليون جنيه على مدار 5 سنوات متتالية، متابعًا: "ممكن الرقم يتجاب لكن ماشيين في الأمر واحدة واحدة حتى نتغلب على هذه الأزمة".

اقرا ايضا|عددها يزيد عن 15مليون في مصر.. وتكلف خزينة الدولة نصف مليار جنيه 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة