وائل حامد سفير مصر في الهند
وائل حامد سفير مصر في الهند


سفير مصر في الهند: زيارة الرئيس السيسي تؤسس لتعاون وعلاقات استراتيجية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 11:58 ص

دلهي- وردة الحسيني

أكد وائل حامد سفير مصر في الهند على أهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند، والتي تبدأ يوم الثلاثاء ٢٤يناير، ولمدة ثلاث أيام.

وأوضح حامد أنه من المنتظرأن يتم خلال هذه الزيارة التوقيع على عدد من إتفاقيات التعاون في مجالات الثقافه تكنولوجيا المعلومات وتنمية الصادرات والبيئة والثقافة، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثنائي، وقال " إن هناك توجيهات من قيادتي البلدين للوصول إلى تعاون أعمق، وعن برنامج هذه الزيارة قال سفير مصر، إن الرئيس سوف يتم استقباله من جانب رئيس الجمهورية  الهندي كما سيلتقي رئيس الوزراء، وسوف يزور  ضريح غاندي.

كما ستشهد الزيارة مباحثات رسمية بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء "مودي"، تتناول إلى جانب العلاقات الثنائية القضايا الاقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

كما سيشارك في منتدي إقتصادي كبير بحضور ممثلي كبري الشركات الهندية، حيث تم إنتقاء عددًا محدود منها في مجالات تهم مصر ، وخلاله سيشرح الرئيس السيسي تسهيلات الاستثمار في مصر.

وقال إن هذه الزيارة أول زيارة لرئيس مصري كضيف رئيسي في الاحتفال  بيوم الجمهورية في الهند، وتابع إن الهند تعتبر المشاركة  كضيف رئيسي أعلى درجة في مراتب التكريم، وسبق أن تم منح ذلك لملكه انجلترا ورؤساء الاتحاد السوفيتي سابقاً وروسيا ورؤساء وزراء بريطانيا ونيلسون مانديلا وأولاند وساركوزي وكبار قاده العالم، ووزراء بريطانيا.

وقال سفير مصر، إن اللقاءات بين السيسي ومودي جرت عدة مرات، حيث زار الرئيس  السيسي الهند عامي ٢٠١٥و٢٠١٦ والتقيا مرتين على هامش اجتماعات الجمعية العامه وقمة البريكس.

وعن أزمة أوكرانيا  قال سفير مصر، " مثل موقف الهند في العام الماضي خطًا لم تحيد عنه فهي دولة لها مصالحها الوطنية مع الطرفين الروسي والأوكراني، كما دعا رئيس الوزراء مودي للسلام قائلا "إن هذا ليس عصر الحروب".

وبالنسبة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، أكد أن مصر ليست فقط بالنسبة للهند سوق يضم ١٠٠مليون نسمة، وإنما أكثر من ١,٣ مليار نسمة في جميع الشرائح الاقتصادية لما لديها من اتفاقيات تجارة حرة مع أوروبا وأفريقيا والدول العربية، و٢٠٠مليار دولار  من تجارة الهند مع أوروبا تمر من قناة السويس.

كما قال إن أكتر قطاعين مرشحين للتعاون  بين مصر والهند وبقوة خلال الفترة القادمة، الطاقه الجديدة والمتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب الصناعات الطبية والأدوية.


اقرأأيضا|مصر والهند .. علاقات قوية تمتد لكافة مجالات التعاون

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة