اعشاب يفضل شربها قبل النوم
اعشاب يفضل شربها قبل النوم


لليلة هادئة.. 3 أعشاب يفضل شربها قبل النوم

هناء حمدي

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 04:28 م

في بعض الليالي المتعبة تجد أن جودة نومك أقل مما تحتاج إليه فالأرق وزيادة التفكير والقلق جميعها عوامل قد تسبب مشكلة في النوم ولكن روتين حياتك اليومية يجبرك على ضرورة النوم والحصول على قسط كافي من الراحة لبدء عمل الغد.


ومع صعوبة الوصول إلى حل لهذه المعادلة الصعبة يلجأ الكثيرون إلى البحث عن طرق تساهم في تحقيق نوم افضل من تعتيم كامل الغرفة والبعد عن استخدام الالكترونيات ولكن في بعض الحالات تظل المشكلة قائمة وهنا لن تجد افضل من تناول بعض أنواع الأعشاب التي تم استخدامها لآلاف السنين كعلاج طبيعي للنوم.


حيث تساعد بعض الأنواع من الاعشاب على المساعدة في النوم بشكل أسرع وتقليل الاستيقاظ ليلا وتحسين نوعية النوم بشكل عام من خلال المساهمة في تهدئة العقل المتوتر وتعزيز الاسترخاء وتخفيف الأرق عن طريق تعديل نواقل عصبية معينة تشارك في بدء النوم.


ومن أبرز الأعشاب التي يفضل شربها قبل النوم لدورها الفعال في المساهمة على تحسين جودة النوم وعلاج الأرق لاحتوائها على التريبتوفان الذي يساعد على تحسين إنتاج السيروتونين وإحداث الاسترخاء وفقا لموقع فيتاكوست.

اقرأ أيضا | 5 أضرار يسببها النوم أقل من 6 ساعات يوميًا

- الناردين


الناردين أو عشبة الهر هي إحدى النباتات المعمرة ذات الرائحة الترابية القوية المميزة والتي تم استخدامها تاريخيا من قبل شعوب أوروبا وآسيا موطنها الأصلي كعشب طبي منذ الحضارات القديمة في اليونان وروما في القرن الـ 16.


حيث تم استخدامها كعلاج للعصبية والارتجاف والصداع وخفقان القلب ومع مرور العصور أكدت الأبحاث على أهمية هذه العشبة التاريخية لعلاج الأرق كونها تساهم في زيادة مستويات ناقل عصبي يسمى "حمض جاما أمينوبوتيريك" الذي يساعد على زيادة الشعور بالنعاس وتحقيق الهدوء والاسترخاء.

- البابونج


يعد البابونج واحدة من أقدم الأعشاب الطبية التي عرفتها البشرية حيث تم استخدامه منذ فترة طويلة كعلاج شعبي تقليدي لمجموعة واسعة من المشكلات الصحية بما في ذلك القلق وقلة النوم. 
نظرا لاحتواء البابونج على العديد من المركبات الكيميائية النشطة بما في ذلك مركب "ابجينين/ apigenin" الذي يمتلك تأثير مهدئ خفيف بمجرد ارتباطه بمستقبلات البنزوديازيبين في الدماغ.

- اللافندر


يعد اللافندر أحد الأعشاب العطرية التي تم استخدامها منذ أكثر من 2500 عام في العديد من الثقافات كمعطر للهواء والملابس والجسم ودرء العدوى وشفاء الجروح واخيرا لتحقيق الاسترخاء حيث يعمل اللافندر مع ناقل عصبي يسمى "جابا/  GABA" لتهدئة العقل وتعزيز الاسترخاء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة