محررة بوابة أخبار اليوم برفقة المهندس محمد مصطفى
محررة بوابة أخبار اليوم برفقة المهندس محمد مصطفى


انتهاء 30% من أكبر ممشى سياحي ترفيهي بالمدينة

رئيس جهاز حدائق أكتوبر: أبريل المقبل طرح أراضي محور الضغط العالي بعوائد 11 مليار جنيه | حوار

ريم حمادة

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 04:38 م

- نجهز لأكبر ممشى سياحي ترفيهي على طريق الفيوم وانتهينا من 30% منه

- 15% نسبة تنفيذ ٥٢٥٦ وحدة بالمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»

- تنفيذ ٤٤٤٠ وحدة بروضة أكتوبر للإسكان البديل المرحلة الثانية وتسليمها يونيو المقبل

- إنشاء محطة كهرباء عملاقة بمنطقة ابني بيتك ٧ توفر٣٧٥ ميجا وات حتى ٢٠٥٠.

-  بناء مستشفى عام بتكلفة انشائية مليار جنيه غرب منطقه ابني بيتك الخامسة

- %60 حجم اشغالات اراضي مدينة حدائق أكتوبر

- بدء تطوير طريق النايل سات بتكلفة ٢٥ مليون جنيه لأول 1.5 كم

تعد مدينة حدائق أكتوبر تعد إحدى مدن الجيل الرابع ، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 41.780 ألف فدان متنوعة بين مناطق سكنية – خدمية – وترفيهية، أنشأت بموجب القرار الجمهوري رقم 504 لسنة 1979، وقرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 109 بتاريخ 21/8/2017 الصادر بإنشاء المدينة كمدينة منفصلة، وتقع بين طريق الفيوم وطريق الواحات.

ويعيش بمدينة حدائق أكتوبر حاليا حوالي ٥٠٠ ألف نسمة، والمستهدف ٢.٤ مليون نسمة، وتشهد المدينة العديد من المشاريع التنموية المختلفة التابعة للدولة أو القطاع الخاص، بوابة أخبار اليوم أجرت حوار مع المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز تنمية حدائق أكتوبر للوقوف على تفاصيل المشروعات السكنية والخدمية بالمدينة الى نص الحوار..

في البداية.. حدثنا عن مشاريع الإسكان الاجتماعي بالمدينة ونسب التنفيذ بها؟ 
تم البدء منذ شهر ونصف في  تنفيذ ٥٢٥٦ وحدة تابعة للمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، بمنطقة الداون تاون، متابعا أن نسبة التنفيذ بهذه الوحدات تعدت 15%، ومن المقرر تسليمها كاملة التشطيب والمرافق خلال عام أو في يناير المقبل، كذلك جار تنفيذ ٧٤ برجًا سكنيًا بإجمالي ٤٤٤٠ وحدة بروضة أكتوبر للإسكان البديل المرحلة الثانية، ومن المتوقع تسليم هذه الوحدات في شهر ٦ المقبل كاملة المرافق، واللاند سكيب ووصلت نسبة الإشغال من المرحلة الأولى بهذا المشروع إلى 50%.

وأكد أن مدينة حدائق أكتوبر بها ما يقرب من ١٠٠ كمبوند سواء مشاريع دولة أو شركات خاصة، متابعا أن مشروع دار مصر الذي تم الانتهاء منه وتسليمه به ٦٩٦٠ وحدة، أما سكن مصر فيوجد به ١٠٤٤٠ وحدة  سكنية.

وفيما يخص المشروعات الخدمية المختلفة بالمدينة.. ما الجديد في هذا الشأن؟ 

تم البدء في الإجراءات الخاصة بإنشاء مستشفى عام تخدم أهالى مدينة حدائق أكتوبر، بتكلفة بناء تبلغ مليار جنيه، وتم تحديد موقع الإنشاء بامتداد طريق زويل غرب منطقة ابني بيتك الخامسة، وفور الانتهاء من تشطيب المبنى سيتم تسليمه لوزارة الصحة لتجهيزها وتشغليها، هذا بالاضافة الى إنشاء عدد المستوصفات الطبية التابعة للجمعيات والتى تعمل بأجور رمزية، وأيضا يتم حاليا تجهيز الأرض الخاصة بإنشاء محطة كهرباء عملاقة بمنطقة ابني بيتك ٧ توفر الطاقة حتى ٢٠٥٠، مضيفا أن هذه المحطة ستعمل بطاقة إنتاجية ٣٧٥ ميجا وات ، وبتكلفة ٢ مليار، وتابع أنه جار دراسة توسعة قدرة محطة الكهرباء الموجودة ب ١٢٥ ميجاوات.

هناك تخطيط لإنشاء أكثر من ممشى سياحي منها ما هو مجاني ومنها ماهو استثماري..ما التفاصيل ؟ 

نجهز لأكبر ممشى سياحي ترفيهي، وسيكون ضمن 4 مماشي سياحية يجرى العمل عليهم ، اثنان على طريق الفيوم، واثنان على طريق الواحات، وهناك ماهو للاستثمار ومنهم ماهو خدمى مجاني كالذي يتم إنشائه حاليا أمام مدينة النور على طريق الفيوم، وبدأنا به فعليا وانتهينا من ٣٠ ٪ منه.

وما آخر مستجدات أرض الضغط العالي ومتى يتم طرحها للاستثمار؟ 

نعمل حاليا على تطوير المحاور الرئيسية في المدينة والتى منها محور الضغط العالي، وسوف يقام عليه محور خدمي ترفيهي، حيث تم فعليا نقل أعمدة الضغط العالي، بمساحة مليون ونصف متر مربع، بداية منذ الطريق الدائري الأوسطي حتى طريق الواحات، وسوف يتم طرح الأراضي بداية من أبريل القادم، بعائد استثمار متوقع ١١مليار جنيه، والمشروع كلفنا  تقريبا ربع مليار جنيه، والأراضي مرفقة بالكامل، وتحتاج تدعيم تقارب تكلفته ١٥٠ مليون، وسيكون من أهم المحاور الخدمية في غرب القاهر بأكملها.

وكم يبلغ حجم أشغال المدينة؟ 

تقريبا ٦٠% تم إشغالها واستغلالها سواء مشروعات  قومية أو مشروعات قطاع خاص أو شراكة فلدينا بالمدينة مايقرب من ١٠٠ كمبوند سواء مشاريع دولة أو شركات خاصة فمثلا دار نصر عندنا ٨٠٠٠ وحدة، وسكن مصر ١٠٠٠٠ وحدة.

وبالنسبة لتطوير طريق النايل سات ما خطتم بشأنه؟ 

تم البدء في تطوير طريق النايل سات بأول كيلو ونصف منه كمرحلة أولى من أصل ٦ كيلو مترات.

وسيتم تطوير باقي الطريق بعد انتهاء أعمال القطار السريع، والتطوير يشمل رفع كفاءة الطريق، وعمل بلاعات صرف المطر وتطوير اعمال الزراعة ، متابعا أن تكلفة تطوير كيلو ونصف ٢٥ مليون جنيه، وأيضا تم البدء في تنفيذ ازدواج بطريق R4 والذي يمثل أهم محاور المدينة، ومن المقرر عمل محور خدمات حوله بطول 7 كم تقريبا وبمتوسط عرض 40م، كما يتم  طرح الأراضي للتخصيص سواء بنظام حق الانتفاع أو البيع.

وتابع: الطريق يمثل أهم محاور المدينة وضمن وتخطيط الجزء الواقع بين الطريقين لعمل محور خدمات بطول 7 كم تقريبًا ومتوسط عرض 40 مترا، بالإضافة إلى طرح الأراضي للتخصيص سواء بنظام حق الانتفاع أو البيع، فضلا عن تخصيص محطة بنزين بمبلغ 64 مليون جنيه، وإقامة مسجد بالمنطقة ، وتم  طرح منطقة مطاعم وكافتيريات من خلال الممشى السياحي بمساحة حوالي 5.16 فدان بقيمة مقابل انتفاع سنوي يبلغ تقريبا 1.4 مليون جنيه على الموقع الخاص بالتخصيص المباشر لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ويتم طرح قطع الأراضي تباعا للمستثمرين.

وفيما يخص المحور الأخضر؟ ما آخر المستجدات بشأنه ؟
جار حاليا تنفيذ أعمال زراعة المحور الأخضر والمار بكامل المدينة بداية من طريق الواحات وحتى طريق الفيوم بطول حوالي 13 كم وبعرض 60 مترًا تقريبا لتبلغ مساحة المسطحات الخضراء حوالي 170 فدانًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة