صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ارتفاع النفط عقب صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية مدفوعًا بتفاؤل الأسواق

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 05:13 م

ارتفعت أسعار النفط بشكل واضح خلال تداولات، يوم الأربعاء، بدعم من تفاؤل الأسواق حيال انتعاش الطلب الصيني على النفط على نحو متسارع، عقب صدور التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية بوقت سابق من اليوم، والذي سلط الضوء على تحليل سوق النفط وتوقعات المنظمة حيال انتعاش الطلب على الخام في 2023.

وبالنظر إلى تداولات اليوم، يتضح ارتفاع أسعار عقود خام برنت الفورية بنحو 0.65% ليستقر قرب 87.09 دولار للبرميل، وسجلت أسعار عقود الخام الأمريكي الفورية ارتفاعا بما يقرب 0.86% تقريبا ليتم تداولها قرب 81.78 دولار للبرميل.

أهم العوامل المؤثرة على تحركات النفط خلال تعاملات اليوم

قدمت توقعات التقارير الصادرة عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وأيضا وكالة الطاقة الدولية، بعض الدعم للتداولات النفطية؛ حيث أفاد بيان وكالة الطاقة الدولية، والذي صدر في وقت سابق من اليوم، بأن الطلب العالمي على النفط سيزداد هذا العام، وقدرت تلك الزيادة بمقدار 1.9 مليون برميل يوميا كي يصل إلى مستوى قياسي يبلغ 101.7 مليون برميل يوميا.

ومن ناحية أخرى، قد يتباطأ نمو المعروض من النفط إلى نحو مليون برميل يوميا، مدفوعا بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا الاتحادية بشأن منتجات الطاقة، وأعزى تقرير الوكالة الدولية هذا الانتعاش المتوقع لأسعار النفط للخطوات الصينية الخاصة بتخفيف القيود المتعلقة بالوباء؛ والتي من شأنها أن تساهم في زيادة حجم الطلب الصيني بمقدار النصف تقريبا.

واتفق التقرير الصادر عن منظمة أوبك لشهر يناير، والمنشور مساء أمس، مع هذا المنظور إلى حد كبير؛ حيث توقعت أوبك أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار 1.7 مليون برميل بشكل يومي في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع نفسه بعام 2022، كما أشار التقرير إلى أن أوبك أبقت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2022 و2023 دون تغيير عن توقعاتها السابقة لشهر ديسمبر الماضي.

وعلى النقيض، شهدت تداولات النفط بعض الضغوط الهبوطية حيث ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء، بأنه من المقرر أن يرتفع إنتاج النفط من مناطق الصخر الزيتي الكبرى في الولايات المتحدة، بنحو 77 ألفا و300 برميل يوميا إلى مستوى قياسي سيصل إلى 9.38 مليون برميل يوميا في فبراير، وذلك بعدما أظهرت بيانات مخزونات النفط الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام بالأسبوع الماضي بشكل كبير بواقع 19 مليون برميل.

وتترقب الأسواق صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية غدا الخميس، والتي من شأنها أن تسلط المزيد من الضوء على قوة الطلب النفطي في الولايات المتحدة، بينما تلوح مخاوف الركود في الأفق.

اقرأ أيضا | «موديز»: أسعار النفط ستظل متقلبة في 2023

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة