صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما الفرق بين الورم السحائي والدبقي؟

أمنية شاكر

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 08:32 م

أمراض السرطان من أمراض العصر التي لا يخلو أي منزل منها، وهناك من لا يعرف الفرق بين الورم السحائي، والورم الدبقي، والفرق الرئيسي بين الورم السحائي والورم الدبقي هو أن الورم السحائي هو ورم يبدأ من السحايا المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، بينما الورم الدبقي هو ورم يبدأ من الخلايا الدبقية في الدماغ أو النخاع الشوكي.

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي. يتكون الدماغ من أربعة أجزاء رئيسية: المخ والمخيخ وجذع الدماغ والسحايا، ويحتوي الحبل الشوكي على أعصاب تنقل المعلومات بين الدماغ وبقية الجسم، ويحدث سرطان الجهاز العصبي المركزي عندما تتغير الخلايا السليمة في الدماغ أو النخاع الشوكي وتنمو خارج نطاق السيطرة، والورم السحائي والورم الدبقي نوعان من أورام الجهاز العصبي المركزي.

ما هي الورم السحائي؟ 

الورم السحائي هو ورم في الجهاز العصبي المركزي يبدأ من السحايا التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي، وتُعرف الطبقات الغشائية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي باسم السحايا، وعادةً ما يكون الورم السحائي هو أكثر أنواع الأورام التي تتكون في الرأس شيوعًا. 
ولا تظهر أعراض في كثير من حالات الورم السحائي، ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تحدث أعراض مثل النوبات ، والخرف ، وصعوبة الكلام ، ومشاكل الرؤية ، والضعف في جانب واحد من الجسم ، وفقدان السيطرة على المثانة ، وفقدان الذاكرة ، وفقدان الرائحة ، والصداع، عوامل الخطر هي التعرض للإشعاع المؤين أثناء العلاج الإشعاعي ، والتاريخ العائلي لهذه الحالة الطبية ، والورم الليفي العصبي من النوع 2 ، والهرمونات الأنثوية ، والسمنة.

وغالبًا ما يصعب تشخيص الورم السحائي لأن الأورام تنمو ببطء، لتشخيص الورم السحائي ، يقوم طبيب الأعصاب بإجراء فحص عصبي يتبعه اختبار تصوير باستخدام صبغة التباين، وقد يشمل اختبار التصوير التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي. 

وفي بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى خزعة الأنسجة لاستبعاد أنواع الأورام الأخرى، علاوة على ذلك ، إذا بدأ الورم في النمو بشكل أسرع ، فستكون الجراحة ضرورية كعلاج. إذا بقيت قطعة صغيرة من الورم بعد الجراحة ، فقد يوصي الطبيب بالجراحة الإشعاعية التجسيمية.

وإذا كان الورم لا يزال غير نمطي أو خبيث بعد الجراحة ، فقد يوصي الطبيب بمزيد من العلاج الإشعاعي (العلاج الإشعاعي المجزأ ، العلاج الإشعاعي المعدل الشدة ، إشعاع حزمة البروتون)، ويمكن أن تكون أدوية العلاج الكيميائي مثل هيدروكسي يوريا فعالة أيضًا عند علاج الورم السحائي.

ما هو الورم الدبقي؟

الورم الدبقي هو ورم في الجهاز العصبي المركزي يبدأ من الخلايا الدبقية في الدماغ أو النخاع الشوكي، الورم الدبقي هو نوع شائع من أورام المخ والحبل الشوكي. 

ويمثل حوالي 33 ٪ من جميع أورام المخ. ينشأ الورم الدبقي من الخلايا التي تحيط وتدعم الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ، مثل الخلايا النجمية والخلايا الدبقية قليلة التغصن والخلايا البطانية العصبية. تشمل الأنواع المختلفة من الأورام الدبقية الورم النجمي ، الورم الدبقي في جذع الدماغ ، الورم البطاني العصبي ، الورم الدبقي المختلط ، ورم الدبقيات قليلة التغصن ، وورم المسار البصري الدبقي. 

وقد تشمل الأعراض الشائعة للورم الدبقي الصداع ، والنوبات المرضية، وتغيرات الشخصية، والضعف في الذراع، والوجه، أو الساق، والتنميل، ومشاكل الكلام ، والغثيان والقيء، وفقدان البصر، والدوخة.

عادة ما تصيب الأورام الدبقية الرجال أكثر من النساء والشعوب القوقازية من الأمريكيين من أصل أفريقي، علاوة على ذلك ، يمكن تشخيص هذه الحالة الطبية من خلال الفحص البدني والفحص العصبي وفحص العين ومسح الدماغ (الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي) وخزعة الأنسجة، وقد تشمل العلاجات الجراحة (حج القحف) ، والإشعاع بعد الجراحة (الإشعاع الخارجي ، والجراحة الإشعاعية التجسيمية، والإشعاع الداخلي)، والعلاج الكيميائي (تيموزولوميد ، كارموستين ، بيفاسيزوماب ، ولوموستين).

ما هي أوجه التشابه بين الورم السحائي والورم الدبقي؟

الورم السحائي والورم الدبقي نوعان من أورام الجهاز العصبي المركزي.
كلا الورمين يؤثران على الدماغ والنخاع الشوكي.
هذه الأورام شائعة عند البالغين.
قد يظهر كلا الورمين أعراضًا متشابهة.
لديهم استعداد موروث.
يمكن علاجها من خلال عمليات جراحية محددة.

ما هو الفرق بين الورم السحائي والورم الدبقي؟

الورم السحائي هو ورم يبدأ من السحايا التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي، بينما الورم الدبقي هو ورم يبدأ من الخلايا الدبقية في الدماغ أو النخاع الشوكي. وبالتالي، هذا هو الفرق الرئيسي بين الورم السحائي والورم الدبقي، علاوة على ذلك ، فإن الورم السحائي هو ورم دماغي أكثر شيوعًا مقارنة بالأورام الدبقية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة