احتجاجات في فرنسا
احتجاجات في فرنسا


«الخميس الأسود».. نظام التقاعد يدفع الفرنسيين نحو الإضراب من جديد ‎‎

ناريمان فوزي

الخميس، 19 يناير 2023 - 06:08 ص

تجديدا للأزمة التي تعيشها فرنسا منذ سنوات، دعت النقابات العمالية الفرنسية إلى بدء الإضرابات والاحتجاجات، رفضا للتعديلات المقترحة لنظام التقاعد. 

حددت النقابات العمالية، يوم الخميس 18 يناير، ليصبح "الخميس الأسود" حيث تعتزم النقابات تنظيم إضراب عام يشل حركة وسائل النقل العام، احتجاجًا على إصدار مشروع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخاص بإصلاح نظام التقاعد الذي تعتبر إحدى نقاطه الأساسية رفع سن التقاعد الاعتيادي من 62 عاما حاليا إلى 64 عاما بحلول 2030.  

يذكر أن مشروع القانون الذي تصر الحكومة الفرنسية على تنفيذه وفرضه على الشعب، كان قد تم مواجهته ورفضه في 2019 و2020، إلا أنه تم طرحه مرة أخرى ليقابل بموجة رفض واسعة حيث توعدت النقابات الغاضبة ماكرون بـ"أم المعارك"، حيث يبدأ الإضراب ليوم واحد فقط ثم يزيد ليصبح يومين الأسبوع المقبل ثم تصعيد الإضراب في أوائل فبراير. 

 

وفي محاولة منها لإقناع الفرنسيين والنقابات العمالية بأهمية قانون التقاعد، زارت إليزابيث بورن رئيسة الوزراء الفرنسية، بعض المدن الفرنسية، لتوضيح الهدف من رفع الحد الأدنى للمعاشات وهو تقليل خسائر الميزانية. 

وبعيدا عن المشاركين في الاحتجاجات، لا تحظى محاولات إصلاح نظام التقاعد بشعبية كبيرة في البلاد رغم أن ساعات العمل الأسبوعية في فرنسا لا تتجاوز 35 ساعة، إذ سبق لماكرون أن حاول تنفيذ إصلاح مماثل في العام 2019 خلال فترة ولايته الأولى، لكن ذلك أثار أسابيع من الاحتجاجات والإضرابات في القطاع العام قبل التخلي عن الخطة، خاصة مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، ودخول البلاد في موجة الإغلاق التي دخل بها العالم أجمع. 

من جهة أخرى، دعت "الكونفدرالية العامة للعمال" موظفي القطاع الخاص للالتحاق بالمسيرات الاحتجاجية وتعطيل جميع قطاعات البلاد وخاصة الاقتصادية والتجارية لأن هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يغير موقف الحكومة وأرباب العمل. 

يذكر أيضا أن معدل ارتفاع التضخم في فرنسا بلغ 5.2% على مدى العام 2022 بأكمله، حسبما أعلن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، مؤكدا أن هذه النسبة بلغت 5.9% في ديسمبر بالمقارنة مع الشهر نفسه من 2021. 

ويأخذ المعدل السنوي في الاعتبار نسب التضخم لمدة 12 شهرًا من السنة. وكانت الزيادات في الأسعار أقل في بداية العام الماضي لذلك سجل هذا الفارق بين النسبتين. وبلغ معدل التضخم 1.6% في 2021. 

واستعدادا للخميس الأسود، علن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، أنه ستتم تعبئة نحو 10 آلاف من رجال الشرطة والدرك للإشراف على المظاهرات المزمع خوضها غدا الخميس في فرنسا احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد. 

وقال دارمانان: "لا أعرف ما إذا كان سيكون هناك حشد كبير في مظاهرات الغد، في باريس والمدن أخرى، لكننا نستعد لذلك”، مضيفا أنه سيتم نشر 1500 عنصر من الشرطة في العاصمة حيث توقعت السلطات وصول "بضعة آلاف من الأشخاص قد يكونون عنيفين".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة