الطالب الموهوب
الطالب الموهوب


قاهر التوحد بالغربية يخترع روبوت لمساعدة الأطباء وإعادة تدوير المخلفات| فيديو

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 19 يناير 2023 - 12:19 م

كتب: عصام عمارة 

شهدت قرية الدلجمون التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية، ظهور موهبة ابتكارية لطالب بالصف الثاني الثانوي العام استطاع التغلب على مرض التوحد الذي يعاني منه منذ سنوات ليصبح مبتكرًا للعديد من الأجهزة الإليكترونية الجديدة، مما جعله يحصل على العديد من الجوائز والتكريمات من عدد من الجامعات المصرية على الرغم من الظروف الصعبة التي تعيش فيها أسرته ويفوز بمراكز متقدمة في عدد من المسابقات. 

اقرأ أيضاً| رئيس حي ثان طنطا: نقل سكان المناطق العشوائية لمناطق جديدة 

تقول انصاف محمد - والدة الطالب المبتكر محمد أشرف النجار، إن نجلها المخترع يدرس حاليا بالصف الثاني الثانوي العام  بمدرسة محمد صبحي رميح الثانوية بقرية الدلجمون، وأنه ولد منذ صغره  بمرض التوحد، وفرط الحركة بعد تعرضه  لنقص الأكسجين بعد ولادته.
تابعت والدة المخترع:  لكن المرض لم يمنعه من التفكير والابتكار والاختراع والتفوق وتحقيق حلمه في أن  يكون مخترع وصاحب قدرات إبداعية وعلمية مميزة، وقد بدأنا نلاحظ عليه ذلك منذ سنوات وتفضيله للعب بالأسلاك والمغناطيس، وعندما بلغ سن 8 سنوات تم إلحاقه بأحد مراكز التدريب والاكتشافات بمدينة طنطا «ديسكفري»، والحصول على دورات في البرمجة والكهرباء وصيانة السيارات، وأظهر نبوغاً كبيراً جداً، فضلاً عن ممارسته للرياضة وحصوله على بطولة الجمهورية في العاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة سنة 2021 بالإضافة إلى موهبته في الرسم. 
حتى بدأ يخترع عدد من الابتكارات والاختراعات بنفسه ومن مواد مستعملة، وإعادة استخدامها وأن نجلها شارك في الكثير من المسابقات وحصل على العديد من شهادات التقدير والجوائز والتكريم من جامعتي طنطا والقاهرة ومعرض إنتل بمكتبة الإسكندرية والفوز بالعديد من المسابقات العلمية. 
وأضافت أن الأسرة تمر بظروف صعبة وأن تكلفة العلاج له وشقيقه الأصغر التلميذ بالصف الثالث الاعدادى تتخطى 1800 جنيهاً شهرياً وهي تعمل في إحدي الحضانات الخاصة، وأنها تتمنى أن يتم إنهاء الأوراق الخاصة به كي تستطيع استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الخاصة بالتضامن الاجتماعي لمساعدة في كثير من متطلباته وتدعيمه في الفترة الحالية لاستكمال ابتكاراته واختراعاته. 

يقول الطالب المخترع  محمد النجار، طالب التوحد إنه نجح في اختراع  روبورت لمساعدة الأطباء في تقديم الأدوية للمرضى عن طريق التحكم عن بعد حيث يستخدم في حالة الأمراض المعدية حيث تم تزويد الروبوت بكاميرا وعلبة وكشاف إضاءة، وأن الطبيب من خلال الكاميرا يستطيع  تقديم الدواء المطلوب للمريض عن بعد حيث تم تصنيع الروبوت من إعادة تدوير المخالفات الإلكترونية ويعتبر نسخة تجريبية. 
إلى جانب  أنه نجح في اختراع جهاز لابطال عمل القنابل الموقوتة بالطاقة الكهرومغناطيسية وأن الكثير من أساتذة الجامعات بكلية العلوم والهندسة أعجبوا بإختراعاته وأنه يتمنى تدعيم اختراعات وابتكاراته كي يتمكن من تطويرها وتطبيقها عمليا لزيادة قدراتها.
هذا وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالغربية ومركز كفرالزيات صوراً للطالب المخترع والمبتكر واعتبروه رمزاً للقرية وللشباب والطلاب النابغين المحبين لوطنهم وقدرته على التغلب على المرض والظروف الصعبة التي يمر بها وكذلك الأسرة مع استكمال دراسته بالمرحلة الثانوية.  


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة