سمك قرش بعد سلخه
سمك قرش بعد سلخه


لحم صغار القرش أبيض وبدون شوك.. «الفك المفترس» وجبة شهية بالسويس

حسام صالح

الخميس، 19 يناير 2023 - 06:06 م

تتنوع ألوان وأشكال الأسماك داخل حلقة السمك فى السويس، إلا أن أكثر ما يلفت أنظار الزبائن لشراء الأسماك نهاية كل أسبوع هو أسماك القرش الصغيرة، يسألون عنها بالاسم وكيف تؤكل، بينما يسميها التجار وأهل المدينة بالقطط أو الخُنت نظرًا لشكل عينها المشابه للقط، وكونها تلد ولا تبيض مثل باقى الأسماك.

وتتربع أسماك القرش وتخطف الأنظار على طاولة العرض، يراها الزائر بفمها وعينها اللامعة، لا يخطئ عقله صورتها الذهنية المستمدة من الأفلام ومقاطع الفيديو تبعث على القلق والخوف، إلا أن لحمها الأبيض الشهى يُذهب كل ذلك، ويغير صورتها عند من تناولها.

ويقول محمد زغلول تاجر أسماك بالحلقة، إنه يعرف إذا كان الزبون من السويس، أو وافدًا من محافظة أخرى، ونطلق على هذا النوع من الأسماك «القطة»، والصغيرة منها باسم الخُنت، أما زائر المدينة يسميها كما عرفها من التلفاز سمكة القرش.

ويضيف: إن السمكة موجودة طوال العام، إلا أن أعدادها تزداد فى فصل الصيف، ومع نهاية فصل الشتاء، وهى تقع فى شباك مراكب الجر، أو فريسة لصيد السنانير وفى تلك الحالة تكون كبيرة الحجم وفرص صيدها نادرة ولا تتحقق إلا إذا كان الطعم المستخدم كبير الحجم.

وكشف أن أسماك القرش تظهر أيضًا حول فُلك الصيد التى تجمع شباك مراكب الشانشولا، ولا تفوت فرصة تتناول هذا القدر من الأسماك، فتدخل بالخطأ مع الأسماك المحاصرة بالشباك، وتكون ضمن الصيد العارض.. وتباع أسماك القرش فى حلقة السمك بالكيلو، ويتراوح سعر الكيلو من 50 إلى 70 جنيهًا حسب الحجم وكلما كانت طازة وأصغر حجمًا ارتفع السعر.

اقرأ ايضًا | في أعماق المحيط الهندي.. قصة مقبرة ضخمة لأسماك القرش المتحجرة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة