تريبيوليتكس
تريبيوليتكس


حذار من أوكلاند سيتى فى المونديال!

صاحب برونزية العالم مع بطل نيوزيلندا: الخبرة ترجح كفة الأهلي.. وكولر سيواجه كتيبة مقاتلة

أحمد شهاب

الخميس، 19 يناير 2023 - 06:31 م

أكد الاسباني رامون تريبيوليتكس المدير الفني السابق لفريق اوكلاند سيتي النيوزيلندي ان المواجهة المرتقبة بين فريقه السابق والنادى الاهلي التى ستقام فى الاول من فبراير المقبل بملعب مدينة طنجة المغربية فى افتتاح نسخة ٢٠٢٢ من بطولة كأس العالم للاندية لكرة القدم لن تكون سهلة على الاطلاق على الفريقين.. مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن خبرات لاعبى الاهلى سترجح كفتهم للخروج من المباراة فائزين على اوكلاند الذى عاد مجددا للمشاركة فى بطولته المفضلة بعد غياب طامحا فى تكرار الانجاز الذى تحقق ايضا فى المغرب حينما نال الفريق النيوزيلندى تحت قيادته الفنية وقت أن كان مدربا لهم خلال تلك الفترة المركز الثالث فى نسخة مونديال ٢٠١٤ وهو أفضل مركز حققه أوكلاند خلال مشاركاته التسع الماضية، وهذا أبرز ما جاء فى حوار تريبيوليتكس الذى خص به «الأخبار سبورت »: 

الكرة المصرية تتفوق كثيرًا على النيوزيلندية.. والمغرب حقق إنجازًا تاريخيًا 

طريق بطل مصر ليس مفروشًا بالورد وكل السيناريوهات واردة

الوداد خدمته القرعة وفرصه كبيرة فى بلوغ النهائى

نظام البطولة غير عادل .. ونسخة 2025 فكرة رائعة

ريال مدريد المرشح الأبرز وسياتل الأمريكي يمتلك القوة والسرعة 

- فى البداية، نريد ان نعرف رأيك فى عودة فريق أوكلاند سيتي للمشاركة فى كأس العالم للأندية بعد فوزه بمسابقة دورى أبطال أوقيانوسيا؟ 
سعيد جدا بعودة فريق اوكلاند للمشاركة فى مونديال الاندية بعد غياب منذ آخر نسخة شارك بها فى ٢٠١٧ واعتذاره عن اللعب فى نسخة ٢٠٢٠ بسبب القيود التى كانت مفروضة فى نيوزيلندا بسبب جائحة كورونا، واعتقد ان الفريق الحالى يستحق التواجد فى النسخة المقبلة بالمغرب بعد تتويجه بطلا لدورى ابطال اوقيانوسيا ومشاركته للمرة العاشرة كأكثر الاندية تواجدا فى كأس العالم.

- قمت بتدريب فريق اوكلاند سيتى مواسم عديدة، ما الفرق بين الجيل الحال للنادى النيوزيلندى والجيل الذى قمت بتدريبه؟
نعم هناك اختلاف بين الجيل الحالى لفريق اوكلاند الذى يعتمد على مزيج من لاعبى الخبرة والشباب والجيل الذى قمت بتدريبه حينما توليت مسئولية فريق اوكلاند سيتي، لكن هناك بعض اللاعبين الكبار الذين ما زالوا يلعبون مع الجيل الحالي وقمت بتدريبهم خلال فترة قيادتى الفنية للنادى النيوزيلندى ابرزهم ريان دى فرايس ومورجان وايميليانو، واعتقد ان الجيل الحالى لديه خبرات اقل فى المشاركة بمونديال الاندية عن الجيل الذى قمت بتدريبه وسبق للاعبيه المشاركة فى اكثر من نسخة متتالية لكن اتمنى ان يستفيد الجيل الحالى من خبرات زملائهم الكبار مثل دى فرايس ومورجان فى المشاركة المقبلة بالبطولة.

اقرأ أيضًا | قبل ديربي القاهرة.. ماذا قدم الأهلى والزمالك في أخر لقاء قمة 

- وما مدى تطور الكرة النيوزيلندية فى الفترة الاخيرة ؟ وما الفوارق التى تعتقد انها موجودة بين الكرة النيوزيلندية والكرة المصرية من وجهة نظرك الفنية؟
الكرة النيوزيلندية تطورت خلال السنوات الاخيرة خصوصا ان لعبة كرة القدم لم تكن الرياضة الشعبية الاولى فى بلد متنوع الجنسيات والعرقيات بل كان الاهتمام الاكبر برياضة الرجبى لكن فى الفترة الاخيرة أصبحت كرة القدم تتطور فى نيوزيلندا وبات يظهر هناك بعض اللاعبين الشباب الجيدين ويصبح الاهتمام اكثر بكثير عن الماضى من اجل تطوير مستوى المنتخب النيوزيلندي.. وبالفعل هناك اختلاف كبير بين الكرة المصرية والنيوزيلندية، فالأول يمتلك لاعبين اقوياء ومميزين على المستوى الفنى والتكتيكى ويمتلك لاعبين محترفين فى اوروبا ابرزهم محمد صلاح نجم ليفربول الانجليزى بالاضافة الى ان البطولات التى يشاركون فيها بها احتكاك اقوى من الموجودة فى نيوزيلندا خصوصا ان جودة المسابقات الكروية فى اوقيانوسيا ونيوزيلندا لم ترتق بالشكل المطلوب الى مستوى الاحترافية، فأعتقد ان كرة القدم المصرية تتفوق على نظيرتها النيوزيلندية فى العديد من النواحي.

- ما رأيك فى فريق الأهلى المصرى ومواجهته المرتقبة مع فريق اوكلاند فى افتتاح منافسات كأس العالم للأندية بالمغرب؟ 
المواجهة ستكون مثيرة للغاية بين فريقى الاهلى وأوكلاند فى افتتاح بطولة كأس العالم، واعتقد ان المباراة ستكون صعبة على الفريقين لكن الافضلية ترجح كفة الاهلى الذى يعتبر اقوى فريق فى افريقيا ويتصدر حاليا جدول ترتيب الدورى المصرى وشارك فى آخر ٣ نهائيات لدورى ابطال افريقيا حصد منها لقبين.. الاهلي يضم لاعبين رائعين ودوليين مع منتخبات بلادهم تحت قيادة السويسرى مارسيل كولر الذى يعد من المدربين اصحاب الخبرات الكبيرة وله تاريخ جيد فى اوروبا اضافة الى ان فريق الاهلي لديه حساسية المباريات لان مونديال الاندية يقام فى منتصف الموسم بمصر عكس اوكلاند الذى عاد فقط لتدريباته بعد اعياد الميلاد ولاعبوه جاءوا من اجازة نهاية الموسم، فأعتقد ان مستوى فريق الاهلى سيكون أفضل من منافسه النيوزيلندي.

- كيف ترى المواجهة بين الاهلى وأوكلاند من ناحية أنها تجمع بين اكثر فريقين شاركا فى كأس العالم للاندية فى تاريخ المسابقة؟
نعم ستكون مواجهة رائعة بكل المقاييس، خاصة ان النادى الاهلى سيشارك فى مونديال الاندية للمرة الثامنة فى تاريخه والثالثة على التوالى أما أوكلاند فسيعود للمشاركة فى البطولة للمرة العاشرة فى تاريخه، ويتطلع كلا الفريقين لتقديم افضل ما لديهم خلال منافسات النسخة المقبلة فى المغرب.

- وهل تعتقد أن خبرات فريق الاهلى ولاعبيه الذين شاركوا فى النسختين الأخيرتين من كأس العالم للأندية على حساب فريق أوكلاند العائد للمشاركة منذ آخر نسخة شارك بها النادى النيوزيلندى عام ٢٠١٧؟
لاعبو فريق الاهلى لديهم افضلية على نظرائهم فى اوكلاند خصوصا ان الجيل الحالى لبطل مصر شارك فى آخر نسختين وحقق نتائج جيدة وحصد المركز الثالث والميدالية البرونزية للمونديال بعكس الجيل الحالى لأوكلاند الذى يعود للمشاركة مجددا فى المسابقة ويعوِّل هذه المرة على خبرات بعض لاعبيه الذين سبق لهم المشاركة فى كأس العالم امثال دى فرايس وايميليانو لكنه فى نفس الوقت يمتلك لاعبين شبابا مميزين من الناحية الفنية والبدنية، واللقاء لن يكون سهلا على فريق الاهلى امام أوكلاند سيتى من وجهة نظري.

- هل ترى أن العامل الجغرافى والتغير فى الساعة البيولوجية للاعبى أوكلاند خاصة أن منافسات البطولة ستقام فى قارة أخرى وفارق التوقيت كبير، قد يخدم الأهلى الذى يحظى بمزيد من الجماهير وهو كبير جدا. من ذوى الخبرة فى اللعب فى المغرب ونطاقه الجغرافى فى شمال إفريقيا، أم أن كل مباراة لها ظروفها الخاصة؟
أكيد فريق الاهلى متقدم على منافسه اوكلاند بخطوة العامل الجغرافى خصوصا ان لاعبيه متمرسون على اللعب فى هذه الاجواء ولعبوا العديد من مبارياتهم فى الفترة الماضية بالمغرب وكان آخرها نهائى دورى ابطال افريقيا الذى حلوا فيه كوصيف خلف الوداد الذى لعب على أرضه فى الدار البيضاء، كما ان فارق التوقيت كبير بين نيوزيلندا والمغرب واعتقد ان فريق اوكلاند عليه الذهاب الى هناك مبكرا من اجل أن يتعود لاعبوه سريعا على الاجواء هناك ويتكيف مع الساعة البيولوجية حتى لا ينعكس ذلك سلبا على اداء فريق اوكلاند امام الاهلي.

- برأيك، ما الدوافع التى ستحفز لاعبى أوكلاند خلال مشاركتهم فى النسخة القادمة لمونديال الاندية؟ 
هناك دوافع عديدة يسعى من خلالها مواطنى الاسبانى ألبرت رييرا فى قيادته الفنية لشحذ همم لاعبيه قبل المشاركة فى مونديال الاندية واهمها المشاركة فى مسابقة تضم العديد من الاندية التى تنتمى لمدارس كروية مختلفة ويمتلكون افضل المدربين واللاعبين اصحاب المستوى العالى وأعتقد أن لاعبى اوكلاند من خلال الاحتكاك وخوض هذه المباريات ستصقل خبراتهم وسيحاولون بذل اقصى ما لديهم وإظهار قدراتهم الفنية الجيدة من أجل المشاركة مع منتخبات بلادهم والحصول على فرص مستقبلية للانتقال للعب فى أندية أكبر خصوصا ان هذه البطولة تستقطب اهتمام العديد من المتابعين فى العالم.

- وهل تتوقع أن يكرر الفريق مونديال 2014 بالمغرب مرة أخرى، والذى فاز خلاله بالميدالية البرونزية وكان الفريق تحت قيادتك الفنية؟ 
اعتقد ان الامر قد يكون صعبا لكنه ليس بالمستحيل خصوصا أن الجيل الذى كنت أقوم بتدريبه قد اكتسب لاعبوه خبرات كبيرة بفضل مشاركاتهم فى نسخ سابقة لمونديال الاندية كما أن الفريق الذى كنت أدربه كان يمتلك العديد من اللاعبين المميزين والجيدين بشكل مخصوص من الناحية الدفاعية ونجحوا فى تقديم مباريات قوية للغاية ليستحقوا الفوز بالمركز الثالث على حساب كروز آزول المكسيكى لكن اتوقع ان فريق اوكلاند يستبشر خيرا بتنظيم المغرب للنسخة المقبلة لكأس العالم ويأملون فى تكرار إنجاز نسخة ٢٠١٤ من جديد.

- توقعاتك لنتيجة المباراة التى ستجمع بين اوكلاند سيتى والاهلى فى الاول من فبراير المقبل، خصوصا انها المباراة الثانية التى ستجمع بين الفريقين فى تاريخ البطولة علما بأن اللقاء الاول كان فى نسخة ٢٠٠٦ وانتهى بفوز الاهلى على اوكلاند بهدفين دون رد، فهل تتوقع أن يثأر الفريق النيوزيلندى ويحقق الفوز فى هذه المباراة؟
لا أستطيع أن أتوقع نتيجة المباراة بين الاهلى وأوكلاند، لكن اعتقد ان خبرات الفريق المصرى ترشحه للفوز بالمباراة على حساب النادى النيوزيلندى لكن اعتقد ان اللقاء سيكون حماسيا على مستوى الفريقين وسيسعى كل منهما لإثبات أحقيته بالفوز بالمباراة والتأهل لمواجهة سياتل واندرز الامريكى فى الدور ربع النهائى من عمر المسابقة ومشوار المشوار نحو المنافسة على حصد أحد المراكز الثلاثة الاولى بكأس العالم للاندية.. لا أعتقد ان اللقاء سيكون ثأريا من جانب أوكلاند خصوصا ان الجيل الذى خسر أمام الاهلى فى نسخة ٢٠٠٦ بهدفين دون رد التى استضافتها اليابان مختلف تماما وهو نفس الأمر بالنسبة لفريق الاهلى لكن قد يكون الفوز على الاهلى لتعويض هذه الخسارة بمثابة دافع آخر أوكلاند قبل خوض اللقاء فى الاول من فبراير المقبل.

- رأيك فى الفرق المشاركة فى البطولة هذا العام رفقة الاهلى واوكلاند وهم الوداد المغربى والهلال السعودى وفلامنجو البرازيلى و ريال مدريد الاسبانى و سياتل واندرز الامريكى؟
جميع الفرق المشاركة فى النسخة المقبلة لمونديال الاندية هى الافضل على مستوى المسابقات القارية ويمتلكون افضل اللاعبين والمدربين، فنادى ريال مدريد هو افضل فريق اوروبى فى الفترة الماضية اضافة الى ان فلامنجو ممثل للكرة البرازيلية المعروفة بامتلاكها للاعبين اصحاب مهارات مميزة للغاية، اما الاهلى فهو فريق رائع ويقدم كرة جيدة وهو نفس الامر منطبق على الوداد والهلال اما سياتل واندرز الذى يشارك للمرة الاولى فى المونديال بعد فوزه بلقب دورى ابطال الكونكاكاف وظهور فريق اخر من امريكا الشمالية غير مكسيكى فهذا الامر يعنى انه فريق ذو خامة جيدة واتطلع لمشاهدته يلعب فى النسخة المقبلة بالمغرب.

- وهل تتوقع ان ينجح فريق الوداد صاحب التنظيم فى استغلال عاملى الارض والجمهور والصعود لنهائى البطولة مستفيدا بتألق منتخب المغرب فى كأس العالم ٢٠٢٢ بقطر وتحقيق المركز الرابع بالاضافة الى تكرار انجاز غريمه الرجاء البيضاوى حينما استضافت المغرب البطولة فى ٢٠١٣ وحقق الرجاء المركز الثانى ؟
اعتقد ان القرعة التى اجريت مؤخرا لمونديال الاندية سهلت من طريق الوداد نحو تكرار انجاز الرجاء والوصول للمباراة النهائية خصوصا انه سيلعب على ارضه وامام جماهيره المتحمسين جدا والحريصين على تشجيع فريقهم بكل قوة من المدرجات والقرعة اوقعت الوداد فى مواجهة عربية امام الهلال ثم بعد ذلك تنتظره فى حال فوزه مواجهة اسهل نسبيا بمواجهة فلامنجو بدلا من ريال مدريد.. المنتخب المغربى قدم صورة مميزة للكرة الافريقية والعربية فى مونديال قطر واعتقد ان انجازهم سيلهم لاعبى الوداد لتحقيق انجاز اخر على مستوى الاندية فى بطولة عالمية اخرى.

- وهل تتوقع ان ينافس النادى الاهلى هذا المرة بقيادة المدرب السويسرى مارسيل كولر على الصعود للمباراة النهائية بعدما نجح الفريق فى تحقيق المركز الثالث فى اخر نسختين لمونديال الاندية؟
الاهلى مرشح بقوة فى كل نسخة يشارك بها فى كأس العالم للاندية لكن اعتقد ان طريقه نحو تحقيق انجاز جديد فى النسخة المقبلة بالمغرب لن يكون مفروشا بالورود وسيحتاج من لاعبيه الايمان بقدراتهم من اجل تخطى كل دور من عمر المسابقة بنجاح، فالأهلى سيواجه منافسا عنيدا وهو اوكلاند وفى حال تخطيه سيتأهل لمواجهة فريق سياتل فى ربع النهائى وهو فريق سريع جدا ويمتلك لاعبين اصحاب لياقة بدنية عالية وليس من السهل مجاراتهم لكن خبرات الاهلى فى مواجهة العديد من الفرق فى النسخ الماضية لكأس العالم والفوز عليهم رغم انه لم يكن مرشحا قد يساعده فى تحقيق انجاز بالنسخة المقبلة بالمغرب.

- وهل تتوقع أن يشهد نهائى النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية حضور فرق أخرى، وليس كالعادة، مباراة نهائية متكررة بين بطل أوروبا، الذى سيمثله ريال مدريد الاسباني، وبطل أمريكا اللاتينية ومن سيمثله فلامنجو البرازيلى؟
اعتقد أن ريال مدريد يبقى المرشح الأوفر حظا للفوز بلقب مونديال الاندية فى النسخة المقبلة بالمغرب والمباراة النهائية بنسبة كبيرة من وجهة ستجمع كالعادة بين بطلى أوروبا وأمريكا الجنوبية وهما الريال وفلامنجو لكن كل الفرق الاخرى المشاركة فى المسابقة مرشحة ايضا لتحقيق مفاجآت.

- ما رأيك فى نظام البطولة الحالى وإعفاء أبطال أوروبا وأمريكا اللاتينية من المشاركة فى الأدوار التمهيدية وبدء اللعب فى نصف النهائي؟ وهل أنت مع قرار فيفا بتغيير نظام البطولة لاحقًا وزيادة عدد الفرق المشاركة فى مونديال الاندية الى ٣٢ فريقا بداية من نسخة ٢٠٢٥ أم لا؟
النظام الحالى لمونديال الاندية ليس عادلا على الإطلاق خصوصا أنه يجعل بطلى أوروبا وأمريكا الجنوبية لهما الافضلية على حساب الفرق المشاركة بخوضهم بمباراتين فقط، بينما الاندية الاخرى وهم ايضا أبطال لقاراتهم يلعبون أكثر من مباراة.. ومن وجهة نظرى فإن فكرة الاتحاد الدولى لكرة القدم بزيادة عدد الفرق المشاركة فى البطولة بداية من نسخة ٢٠٢٥ بمشاركة ٣٢ فريقا فكرة رائعة للغاية لانها ستجعلنا نشاهد فرقا اخرى لم تسنح لها المشاركة من قبل وأيضا مشاركة اكثر من فريق ينتمون لبلد واحد لكنها على الجانب الاخر ستكون مزعجة بالنسبة لاندية اوروبا بالتحديد بسبب ضغط المباريات والبطولات العديدة التى يشارك فيها لاعبوهم سواء مع فرقهم او حتى منتخبات بلادهم فجدولهم مزدحم بالعديد من المنافسات وهو ما قد يؤثر سلبا عليهم خلال مشاركتهم فى النسخة الجديدة لمونديال الاندية لأنهم سيلعبون مباريات إضافية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة