صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مهارات حياتية مهمة يجب أن تعلمها لطفلك للعيش حياة صحية

أمنية شاكر

الخميس، 19 يناير 2023 - 10:49 م

 المهارات الحياتية هي دروس قيمة سيستخدمها الأطفال طوال حياتهم، ويجب لا تنتظر حتى يبلغ أطفالك سن المراهقة لتعليمهم المهارات الحياتية، فمن الضروري تعلم تلك المهارات للطفل منذ الصغر، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز المهارات الحياتية المهمة التي يجب أن تعلمها لطفلك للعيش حياة صحية، وذلك بحسب موقع verywellfamily.

مهارات اتخاذ القرار: 

اتخاذ القرارات الجيدة هو مهارة حياتية يجب أن يبدأ كل طفل تعلمها في سن مبكرة، ابدأ بالخيارات الأساسية مثل الشوكولاتة مقابل آيس كريم الفانيليا أو الجوارب الزرقاء أو الجوارب البيضاء أو لعب القطارات أو لعب السيارات، عندما يصل الأطفال إلى سن المدرسة الابتدائية ، يمكنهم البدء في التعرف على مكافآت القرارات الجيدة وعواقب القرارات السيئة . 

النظافة و الصحة: 

لن يكون أطفالك أبدًا أصغر من أن يبدأوا في التعلم عن الصحة والنظافة، وفي مناوراتنا اليومية المحمومة ، نطلب دائمًا من أطفالنا الاستحمام وتنظيف أسنانهم وغسل أيديهم وتغيير ملابسهم الداخلية، نحن لا نخبرهم أبدًا عن السبب.

اشرح لماذا ستكون الصحة والنظافة دائمًا جزءًا مهمًا من روتينهم، عندما يبدأ أطفالك في التعرف على هذه المهارة الحياتية ، قم بإعداد مخطط يسمح لهم بالتحقق من كل مهمة عند إكمالها، عندما يتم إنشاء هذه العادات الصحية، ستتمكن من إزالة الرسم البياني وسيكمل أطفالك هذه المهام دون الحاجة إلى تذكيرهم باستمرار.

إدارة الوقت: 

يعرف كل والد مدى أهمية إدارة الوقت لإبقاء عائلتك على المسار الصحيح، ولكن من المهم أيضًا أن يتعلم الأطفال دروسًا في إدارة الوقت عندما يكونون صغارًا.

يساعد تعليم الأطفال الصغار كيفية قياس الوقت، والبقاء في مهمة، والالتزام بجدول زمني في تسهيل أيامك، يساعد تعلم مهارة الحياة هذه أيضًا على أن يصبحوا سادة الوقت حتى يتمكنوا من القيام بكل شيء بدءًا من الاستيقاظ في الموعد المحدد وحتى الوصول إلى العمل في الوقت المحدد يومًا ما.

تحضير الوجبة: 

يمكن حتى للأطفال الصغار تعلم كيفية تحضير وجبة . نحن لا نتحدث عن عشاء من خمسة أطباق بالطبع ، ولكن يمكنك تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة كيفية إصلاح شطيرة وأطفال المدارس الابتدائية لاستخدام الميكروويف. ومن الأطفال الصغار إلى سن المراهقة ، يمكن لأطفالك أن يكونوا طهاة لك عندما يحين وقت الطهي.

وعندما يصبح أطفالك أكثر ثقة في المطبخ ، يمكنهم إضافة مهارات حياتية أخرى لإعداد الوجبات مثل تعلم كيفية تحضير وجبات الغداء الخاصة بهم ، واختيار الأطعمة الصحية ، وطهي وجبة بسيطة على الموقد بإشراف الكبار ، والتخطيط لوجباتهم الخاصة.

إدارة الأموال: 

علم أطفالك إدارة الأموال بشكل فعال حتى يتمكنوا من تعلم كيفية الادخار والإنفاق بحكمة وإحداث التغيير، من المهم أيضًا أن يفهموا أن استخدام الشيكات وبطاقات الائتمان والتطبيقات النقدية ليس بالمال المجاني.

تنظيف: 

في بعض الأحيان يكون من الأسهل على الآباء القيام بكل أعمال التدبير المنزلي بأنفسهم، لكن هذه فرصة ضائعة بالنسبة لنا لتعليم أطفالنا كيفية الحفاظ على نظافة المنزل، والتي سيحتاجون في النهاية إلى معرفتها عندما يغادرون منزلك ويكون لديهم مساحة خاصة بهم للاعتناء بها.

ارتداء الملابس والاستعداد: 

يمكن للأطفال تعلم كيفية الاستعداد بمفردهم في سن مبكرة. اسمح لهم باختيار الملابس التي سيرتدونها في اليوم التالي قبل الذهاب إلى الفراش، اختر منبهًا يسهل عليهم ضبطه، افرد فرشاة الشعر وفرشاة الأسنان، استخدم المرئيات لتوضيح العملية برمتها.

حماة الوطن ينظم منتدى ثقافي بالبحر الأحمر 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة