مجدي حجازي
مجدي حجازي


مجدي حجازي يكتب: شكرًا على «الرد» .. ولكن أين «الحل»؟!

أخبار اليوم

الجمعة، 20 يناير 2023 - 06:02 م

وصلنى رد من السيد المحترم/ هشام أحمد أمين، المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والأجهزة والهيئات التابعة.. جاء فيه: 
(السيد الأستاذ................. الكاتب الصحفى بجريدة أخبار اليوم.. تحية طيبة وبعد.. 

طالعت باهتمام مقالكم «فى الشارع المصرى» المنشور بجريدة أخبار اليوم الغراء الصادرة بتاريخ 24/12/2022 تحت عنوان: «خطيئة جهاز 6 أكتوبر»، وكذلك المقال المنشور بجريدة أخبار اليوم الصادرة بتاريخ 7/1/2023 تحت عنوان: «خطيئة جهاز 6 أكتوبر 3»، «عاجل لوزير الإسكان»، المتضمنة اختفاء صناديق القمامة بالمجاورتين «13و14» فى منطقة غرب سوميد بالمدينة.. أود أن أشير إلى ما أفاد به المهندس عادل سعيد النجار رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، بأنه: «بالنسبة لمنظومة النظافة، فإن الجهاز متعاقد مع شركة نظافة لرفع القمامة بصفة يومية «جمع منزلى».. «وبالاجتماعات الدورية بين السكان وجهاز المدينة لمتابعة الأعمال وعرض بعض شكاوى السكان، ولسرعة حل هذه المشاكل والتنسيق المستمر بين جهاز المدينة واتحاد شاغلى المجاورتين 13/14 لمنطقة غرب سوميد، وكان من ضمن طلباتهم رفع صناديق القمامة وتفعيل منظومة الجمع المنزلى التى كانت تسير ببطء لانتشار مرض كورونا، وتجديد طرح أعمال الجمع المنزلى للمحافظة على البيئة، ومحاربة النباشين، ورفع مستوى النظافة، وعدم انتشار الكلاب الضالة والقطط بالمدينة.».. «بتاريخ 5/6/2022 صدر أمر الإسناد بالفعل لأعمال النظافة العامة والجمع المنزلى بالأحياء: غرب سوميد، الحى المتميز، السياحية الأولى، الرابعة، السادسة.».. «ورد إلينا خطاب رسمى من اتحاد الشاغلين بالمجاورتين 13/14 بمنطقة غرب سوميد لاستعجال رفع صناديق القمامة، مرفق صورة.».. «كذلك ورد إلينا خطاب رسمى من اتحاد الشاغلين بالمجاورتين 9/10 بمنطقة غرب سوميد لاستعجال رفع صناديق القمامة، مرفق صورة.».. «ويتضح مما سبق أن الجهاز يعمل بآلية منتظمة وطبقًا لكراسة الشروط والمواصفات الخاصة بأعمال النظافة وجمع القمامة والتى حازت بتأييد وطلب تأكيد على استمرار تفعيلها من جانب السكان.».. «كذلك نود أن نشير إلى أنه جارٍ حاليًا تنفيذ مشروعات بمنطقة غرب سوميد لرفع كفاءة الطرق وتنفيذ شبكات الرى الرئيسية والفرعية للمسطحات الخضراء. وتشمل أعمال رفع كفاءة الطرق وتنفيذ أعمال توسعة وأرصفة وحلول للتقاطعات ومطبات صناعية ولافتات إرشادية وتخطيط لأماكن عبور المشاة والمعاقين، بالإضافة إلى استحداث مسطحات خضراء وأماكن انتظار وفقًا للاحتياج.».. «وإننا إذ نشكركم وأسرة الجريدة على اهتمامكم الدائم بقضايا ومشاكل الوطن والمواطنين.. وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام»).. «انتهى الرد». 

■ ■ ■

تحية تقدير للأستاذ المحترم هشام أمين، على رسالته التى اشتملت على الإفادة الواردة إليه من المهندس رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، وما أرفق بها من خطابين: أولهما من «جمعية نهضة غرب سوميد»، موقع عليه من ثلاثة أشخاص (فقط)، بالإضافة لتوقيع مرسله، ومؤرخ بتاريخ 28/12/2022(!).. أما ثانيهما: من «9و10، معًا نستطيع»، وليس عليه غير توقيع مرسله، وضمنه بعض رسائل من موقع «تواصل اجتماعى» بتاريخ 28/12/2022(!)، إضافة إلى قائمة أسماء منسوخة، بدون توقيعات لآخرين (!).

واتساقًا مع ما تقدم، نجد أن جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، سعى من خلال إفادته إلى تبرير موقفه فى رفع «صناديق القمامة» من شوارع «غرب سوميد»، متجاهلًا مخالفته واختراقه النظام العام للنظافة فى مصر.. وهنا أتساءل: أليس أجدر بمسئولى جهاز 6أكتوبر أن ينتهجوا أسلوبًا حضاريًا فى تفعيل منظومة النظافة؟!، وأليس لهم فى تجربة منظومة النظافة بمحافظة القليوبية، حيث نشروا «صناديق قمامة صديقة للبيئة»، القدوة الناجحة؟!.. وفى مراجعة هذا «اللينك»:

https://images.app.goo.gl/GWnJq9CobXUrsf6XA

الحل لمن يهمه الأمر، عساه أن يصحح المسار بإعادة «صناديق القمامة» إلى مواقعها، ويكون «جمع القمامة المنزلى» إضافة تعوض غياب عمال النظافة، فواقع النظافة بشوارع «غرب سوميد» مرير، ويهدد وينذر بخطر لا يحمد عقباه؟!.. لذا لزم التنويه، وفى انتظار «الحل» الذى لا يخالف «النظام العام»، ويسير فى الاتجاه السليم داعمًا لمنظومة النظافة فى الدولة، ومتسقًا مع رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى لـ «الجمهورية الجديدة»، دولة حضارية صديقة للبيئة.
حفظ الله المحروسة شعبًا وقيادة، والله غالب على أمره.. وتحيا مصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة