جعفر الميرغني
جعفر الميرغني


جعفر الميرغني: مصر نجحت في جمع المكون السوادني

أحمد عبدالرحيم

السبت، 21 يناير 2023 - 07:26 م

قال جعفر الميرغني، نائب حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل السوداني، إن السودانيين يحتاجون خلال هذه الفترة إلى ضرورة الانتباه لأهمية الديمقراطية وإدارة الحوار بين بعضهم البعض، لاسيما وأن الفترة الماضية شهدت وجود قوة دولية كان لها دور أساسي وعامل مساعد لإدارة حوار، في حين ليس لها تحديد من يجلس على الطاولة من عدمه لتحديد مصير الوضع في السودان.

 

وأضاف جعفر الميرغني، نائب حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل السوداني، في لقائه مع الإعلامي جمال عنايت، ببرنامج "لقاء خاص" والمذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن العسكريين السودانيين عليهم الانتباه بأن الوطن أمانة في عنقهم خلال هذه الفترة ومنذ اندلاع الثورة، حتى تنتقل السلطة بصورة ديمقراطية وبها نوع من الوفاق ويرضى عنها الشعب السوداني، متابعا: "مصر قامت ببداية موفقة بجمع المكون السوادني بكل أطيافه المختلفة".

 

وأكمل جعفر الميرغني: "أي رأي يمكن أن يحتمل الصواب والخطأ ولا يمكن أن يتم إقصاء أي شخص من الحوار، ومصر علاقتها بالسودان لها أبعاد كثيرة جغرافيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، ومنذ استقلال السودان وإلى الآن مصر قامت بجهود مشتركة مع السودان وناجحة للغاية، ولم نسمع في يوم أن تدخلت مصر في شئون السودان أو فرضت شيء على السودانيين، وهذا الرصيد التاريخي غير موجود إلا مع جمهورية مصر العربية".

 

وأردف: "الشعب السوداني عانى بما فيه الكفاية وينتظر فرج من الله سبحانه وتعالى، ونحن كقوة سياسية بذلنا جهد كبير جدا ونفتح بابنا على مصرعيه، والمشكلة ليست عندنا، ولكن في الأطراف التي تدير العملية السياسية والتي يجب أن تحث الأطراف جميعها ولا تحدد، ونطمح أن تلعب مصر دورا في هذا الصدد".

 

ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: "لا يفوتني أن أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده الكبيرة من أجل استقرار السودان ودعمه في كل الفترات".

وقال جعفر الميرغني، نائب حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل السوداني، إن الدعوة التى تطلقها القاهرة للحوار السودانى السودانى، تحرك مصرى راقٍ لقى قبولا كبيرا تجاه الحزب والكتلة، إيمانا منا بأن هناك تجردا فى هذا التوجه من مصر، وانه توجه طيب يسعى لتوافق سودانى سودانى.
 
وأضاف الميرغني، خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامي جمال عنايت، أن التحرك المصرى هو ما كنا نبحث عنه طوال الأشهر الماضية، وكيف أن نجلس كسودانيين مع بعضنا البعض.
 
وأكد نائب حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل السوداني،أن ما تقوم به مصر خطوة كبيرة جدا ندعمها بشدة، ومن الممكن أن يكون لها مخرج للسودان، ونحن ككتلة ديموقراطية نرحب بها بشكل كبير، وسنشارك فى الحوار حال حدوثه. 

وقال جعفر الميرغني، نائب حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل السوداني، إن الوضع السياسي في السودان حاليا وضع معقد للغاية.

وأضاف الميرغني، خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامي جمال عنايت، أن السودان الآن تحصد ثمرات الجهود التي حدثت بعد الثورة، من انتقال حكومة إلى أخرى.

وتابع نائب حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل السوداني، أن في المرحلة ما بعد الثورة حدث غياب للشرعية، ليقوم الجيش بعمل شراكة مع المدنيين، وتشكيل حكومة مدنية بالمشاركة معهم.

وأردف جعفر الميرغني، أن حزب الاتحاد الديموقراطي الأصل، فضل عدم المشاركة في الفترة الانتقالية، والاكتفاء بالأمور التشريعية، والتركيز على البناء الحزبي من أجل الانتخابات التشريعية.

اقرأ أيضا: السيسي: على السودانيين التوصل لتوافق فيما بينهم أفضل من حالة عدم الاستقرار

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة