الناقد سباعي السيد
الناقد سباعي السيد


ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي ينعى الناقد سباعي السيد

أحمد السنوسي

السبت، 21 يناير 2023 - 08:41 م

نعت إدارة وأسرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة المخرج عمرو قابيل، الناقد والمترجم الكبير سباعي السيد، والذي وافته المنية صباح اليوم السبت.

وجاء في بيان عن الملتقى: «ببالغ الأسى والحزن، فقدنا قيمة بارزة في النقد المسرحي برحيل الأكاديمي دكتور سباعي السيد، وهو المبدع الذي كان يحمل إصرارًا كبيرًا نحو تلقي العلم، الإنتاج الإبداعي حتى أيامه الأخيرة، وترك العديد من الكتابات والمؤلفات النقدية ومؤلفاته في مجال المسرح، التي لها أُثر مهم في المسرح المصري والعربي».

سباعي السيد باحث وناقد مسرحي مصري من مواليد القاهرة عام 1963، درس المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية - أكاديمية الفنون بالقاهرة، وحصل على درجة الماجستير حول «التقنية الرقمية وأثرها في المسرح» عام 2017، وكان يستعد لمناقشة الدكتوراة حول «علم السيميوطيقا وأثره في المناهج النقدية المعاصرة».

نشر العديد من الأبحاث في الدوريات المسرحية المتخصصة، وساهم مشاركًا بأوراق بحثية في عدة مؤتمرات ومهرجانات منها: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مهرجان المسرح العربي – الرباط – يناير 2015، ندوة نقد المسرح العربي، رؤية مستقبلية – الهيئة العربية للمسرح، الشارقة، 2011، الندوة الدولية لمهرجان طنجة للفنون المشهدية، جامعة عبد المالك السعدي، المغرب 2012، مهرجان المسرح العربي – الهيئة العربية للمسرح، الدوحة، قطر 2012.

عمل بالمركز القومي المصري للمسرح كباحث ومراجع بقطاع الإنتاج - التليفزيون المصري، ثم محررًا ثقافيًا بجريدة عكاظ السعودية بمكتبها بالقاهرة، وعمل بمجال التربية المسرحية بدولة قطر، وعمل في مجال العلاقات العامة بالمجلس الأعلى للتعليم.

وأسس موقع المسرح دوت كوم عام 2002 الذي انطلقت منه عدة مبادرات منها الجمعية العربية لنقاد المسرح، وأسس مشروع ذاكرة المسرح على شبكة الإنترنت «نحو ذاكرة للمسرح العربي على الإنترنت» عام 2012، بهدف توثيق الحياة المسرحية.

وترجم سباعي السيد إلى اللغة العربية الكتب التالية: «مارتن اسلن» مجال الدراما، وزارة الثقافة، مصر، 1990، و«باتريس بافيس» المسرح في ملتقى الثقافات، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، 1992، جورج سافونا، ألين أستون» المسرح كنظام من العلامات، وزارة الثقافة، مصر 199، «مارفن كارلسون» عن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمركز الدولي لدراسات الفرجة القاهرة- طنجة،  كتاب الدراما الرقمية والمسرح الرقمي، تجارب غربية وعربية» عن الهيئة العربية للمسرح 2017.

ساهم في تحرير موسوعة كيمبريدج لفن التمثيل The Cambridge Encyclopedia of Stage Actors and Acting، وللناقد والكاتب سباعي السيد تحت الطبع: «مسرح محمود دياب - القارئ وعالمه» و«المسرح والبحر قراءة في أعمال عبد الرحمن المناعي- الدوحة- قطر».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة