احمد السعيد نائب رئيس الجاليه المصريه
احمد السعيد نائب رئيس الجاليه المصريه


الجالية المصرية بأوكرانيا تتحدث عن ظروف المعيشة في ظل الحرب الروسية |خاص

محمد عوض

الأحد، 22 يناير 2023 - 04:55 م

أكد أحمد السعيد نائب رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا أن الوضع في أوكرانيا سيء جدا سواء في المعيشة  أو الأوضاع الأمنية وهو  ما تواجهه  هذه الظروف  الجالية المصرية المتبقية هناك و عددهم قليل ويعد بالمئات ممن فضلوا البقاء في أوكرانيا سواء من الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الأوكرانية أو من أصحاب الأعمال أو المقيمين إقامة كاملة هناك .


ووجه السعيد الشكر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»  إلى الدولة المصرية التي مدت كافة أنواع الدعم للجالية المصرية في أوكرانيا منذ بداية الحرب وذلك عبر كل قنواتها وأجهزتها المتمثلة في السفارة والقنصلية ووزارة الخارجية والهجرة موضحا أن تلك الجهود مستمرة بدءا من إجلاء هؤلاء المواطنين إلى الدول المجاورة كرواتيا مولدوفيا وغيرها ومن ثم نقلهم عبر الطائرات المصرية إلي أرض الوطن مصر.

 
وتابع أن من تبقى من  مواطنين من  الجالية المصرية هم  بخير ويتم التواصل معهم وتقديم كل سبل الدعم لهم عبر القنوات الرسمية في أوكرانيا عبر السفارة والقنصلية المصرية الموجودة بكييف التي تعمل بكامل طاقتها وطاقمها الدبلوماسي.

وذكر أن الظروف صعبة و متفاقمة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في  24 من فبراير عام 2022 وما زالت مستمرة.

وأوضح أن الجالية المصرية في أوكرانيا كانت إعدادها قبل الحرب تعد لثمانية آلاف مصري موزعين في المدن الأوكرانية ومعظم  كانوا من الطلبة الدارسين في الجامعات الأوكرانية بالإضافة إلى المصريين الذين تزوجوا وأقاموا في أوكرانيا من زوجات الأوكرانيات بالإضافة إلى عدد أيضا منهم يعملوا بالتجارة في أوكرانيا .

ولفت إلى أن أكثر التخصصات التي يدرس بها الطلبة المصريون في أوكرانيا كالطب والصيدلة والهندسة أن إعداد هذه الجارية المصرية. 

وأكد أن ليس هناك إحصائيات واضحة أو كاملة  حاليا لإعداد الجالية المصرية في أوكرانيا نظرا لان أوكرانيا بلد كبير جدا و موزع بها الجالية المصرية داخل هذه الأراضي الأوكرانية. 

 

خبير عسكري: إدخال الدبابات في المعركة الروسية الأوكرانية تصعيد للحرب

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة