السفينة "إيكو إيطاليا
السفينة "إيكو إيطاليا


أكبر سفينة لبضائع «الرورو» ترسو على رصيف 10 بميناء الإسكندرية | صور

سرحان سنارة

الأحد، 22 يناير 2023 - 07:01 م

«إيكو إيطاليا» دخلت الخدمة قبل 3 أشهر فقط وتزور مصر للمرة الأولى 

تعمل بالطاقة الشمسية وتحمل 1312 سيارة وعربة مونوريل ومعدة ثقيلة 

للمرة الأولى التي تزور فيها مصر بعد دخولها الخدمة في أكتوبر الماضي، رست السفينة "إيكو إيطاليا" التي تعد أحد أكبر وأحدث العبارات الناقلة لبضائع "الرورو" في العالم، على رصيف 10/ 11 بميناء الإسكندرية. 

اقرأ أيضا | تركيب أعمال "الانترلوك" بشارع الجلاء وتفرعاته بمركز سمالوط بالمنيا

ووفقا لميناء الإسكندرية تعد السفينة ECO ITALIA القادمة من ميناء أنتويرب البلجيكي والتي ترفع العلم الإيطالي أحدث عبارات الدحرجة "الرورو" أي المخصصة لنقل البضائع ذات العجلات كالقطارات والسيارات والشاحنات والآليات الثقيلة بمختلف أنواعها. 

وتصل الحمولة الكلية للسفينة إلى 76 ألف و311 طن تقريبًا ويصل طولها إلى 238 مترًا وعرضها 34 مترًا بغاطس 7.1 متر، وتحمل على متنها 800 سيارة و12 عربة مونوريل و500 معدة ثقيلة جاري تفريغها بميناء الإسكندرية. 

وتتميز العبارة "إيكو إيطاليا" بأحدث المحركات التي يتم التحكم فيها إلكترونيًا ونظام تنظيف غاز العادم لتقليل انبعاثات الكبريت والجسيمات ما يؤدي إلى خفض الانبعاثات أثناء الإبحار إلى النصف بالمقارنة بالعبارات الأخرى. 

وأوضح أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، أن تلك السفينة تحقق انبعاثات صفرية "زيرو كربون" عند تراكيها على رصيف الميناء وأثناء علميات الشحن والتفريغ، وأشار إلى أن العبارة "إيكو إيطاليا" تستخدم الكهرباء المخزنة في بطارياتها التي يتم إعادة شحنها أثناء الملاحة بفضل المولدات العمودية من الألواح والخلايا الشمسية. 

ومن جانبه، قال اللواء بحري نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن الميناء يواصل جهوده مع كبيرات الخطوط العالمية للمساهمة الفعالة في دعم الجهود الرامية للمحافظة على البيئة وتحويل ميناء الإسكندرية إلى ميناء أخضر. 

وأشار إلى حرص الموانئ على دعم السياسة العامة للدولة بتوفير كافة المقومات الفنية والتكنولوجية التي من شأنها دعم المنظومة البيئة المصرية كجزء من المسؤولية القومية والعالمية للمحافظة على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية. 

وأوضح "شاهين" أنه وجه إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل الفوري على تسيير تراكي السفينة "إيكو إيطاليا" أثناء عمليات القطر والإرشاد والشحن والتفريغ على الأرصفة. 

وأضاف رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن إدارات الأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية والبيئة ومركز العمليات وكافة الإدارات المعنية الأخرى تتابع باستمرار عمليات تفريغ حمولة السفينة وتذليل كافة العقبات. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة