محمد حسن البنا
محمد حسن البنا


بسم الله

أين علماء الزراعة؟!

محمد حسن البنا

الأحد، 22 يناير 2023 - 07:36 م

سؤال حقيقى ، أمام انفلات أسعار الأسمدة والدواجن والبيض واللحوم ، أين علماء مصر فى الزراعة والاقتصاد ، وأين الفلاح المصرى ، الذى علم الدنيا الزراعة وانتاج الثروة الحيوانية والداجنة ؟!. للأسف الكل يتفرج أمام الأسعار المجنونة التى تضرب الأسواق . كيف نستورد السماد من الخارج بالعملة الصعبة-التى أصبحت نادرة - ونحن لدينا المواد الخام لصناعة السماد . وكان لدينا مصانع أسمدة ؟!.


أعلم أن فى مصر مراكز مهمة فى البحث العلمى فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والداجنة ، وأنها تمتلك من العلماء ما تفتخر به مصر بالعالم . لكنى أراهم عاجزين عن وضع الحلول للأزمات الغذائية التى يمر بها شعبنا الطيب . وأعلم أيضا أن هناك مشكلة رئيسية تعوق الحلول الناجحة ويتسبب فيها المواطن بالزيادة غير المحسوبة فى السكان . لكن تفاقم الأزمة يحتاج الى حلول علمية حاسمة ، لوقف التدهور فى صناعة الاسمدة محليا ، ووقف انفلات الاسعار بشكل مبالغ فيه .


أضم صوتى لصوت النائب محمد عبد الله زين الدين أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة الذى تقدم بطلب احاطة للحكومة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق على الرغم من الإفراجات الجمركية عن الأعلاف . ورغم الانخفاض الكبير فى أسعار الأعلاف ، إلا أن أسعار الدواجن فى ارتفاع مستمر بشكل يومي. وهو الأمر الذى بات صعبا على عدد كبير من الأسر المصرية . بينما يقول الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية فى المزرعة تسجل ٥٧ جنيها للكيلو .أما فى المحلات فيتراوح سعر كيلو الدواجن ما بين ٦٢ جنيهًا إلى ٦٥ جنيهًا وأصحح له بان الاسعار قفزت الى 70 جنيها للكيلو الفراخ ومن 99 الى 150 جنيها لطبق البيض . يرجع السيد ذلك الى ارتفاع الأعلاف بقيمة 1500 جنيه ، أن سعر طن علف الدواجن وصل إلى 21 ألفا و500 جنيه وسعر طن ذرة الصويا يتراوح ما بين 28 إلى 29 ألف جنيه . واستمرار ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج للصناعة.
دعاء : اللهم احفظنا من الغلاء والوباء والبلاء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة