أحمد راتب
أحمد راتب


«كوميديان بدرجة محترف».. أحمد راتب «الأب الروحي» للسينما

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 23 يناير 2023 - 10:21 ص

تحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد النجم أحمد راتب، الذي رحل عن عالمنا وترك لنا أعمال مميزة وأداء رائع وكانت سبب شهرته أدائه الأدوار الكوميدية، وقدم ما يقرب من 200 فيلم.

ولد أحمد كمال الدين راتب واسمه الفني أحمد راتب في 23 يناير عام 1949 في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة.

بدأ مشواره الفني وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، وقد نمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما.

اقترن اسم أحمد راتب في أعماله السينمائية إلى جوار الزعيم عادل إمام، من خلال تجسيد العديد من الشخصيات، كانت بداية الفنان أحمد راتب بفيلم «شعبان تحت الصفر» الذي عرض في عام 1980، وبعد ذلك في فترة الثمانينات شارك في فيلم «انتخبوا الدكتور سلمان عبدالباسط»، ثم فيلم «على باب الوزير» ،كما كان من أبرز الاعمال أيضا فيلم «المتسول»، وفيلم «حتى لا يطير الدخان» وذلك كان في التسعينات، وفيلم «جزيرة الشيطان»، وجميع تلك الاعمال المتميزة كانت بمشاركة الزعيم عادل إمام.

ولفت أحمد راتب الأدوار إليه كممثل كوميدي من الطراز الأول من خلال مسرحية «سك على بناتك» أمام الكوميديان الأكبر فؤاد المهندس.

وكان آخر الأعمال التي شارك بها والتي لم يكملها أو يشاهدها دوره في مسلسل «الأب الروحى»، وأيضا فيلم «جواب اعتقال»، «ومولانا»، الذي لم يتمكن من مشاهدتهم.

نال جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم وذلك عن دوره في مسلسل «أم كلثوم»، الذي جسد خلاله شخصية محمد القصبجي بمهنية واحتراف.

توفي الفنان أحمد راتب في 14 ديسمبر عام 2016 عن عمر يناهز الـ67 عامًا ،بعدما تعرض لأزمة قلبية مفاجئة، نتيجة مياه على الرئة، ونقل على أثرها إلى أحد المستشفيات والذي توفي فيها، وشُيعت جنازته من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

اقرأ أيضا: في ذكرى رحيله.. خطأ طبي سبب وفاة أحمد راتب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة