موسم فرحة "الغلة"
موسم فرحة "الغلة"


موسم الفرحة.. عيدان القمح تكسو غيطان الشرقية | فيديو وصور

محمد الجريتلي

الإثنين، 23 يناير 2023 - 04:40 م

كست عيدان القمح غيطان الشرقية  معلنة بدء نضج المحصول الذى يحتل المركز الأول فى المحاصيل الحقلية بالمحافظة، لكونه محصولا استراتيجيا هاما، ويقبل على زراعته الفلاح إقبالا كبيرا.

اقرأ أيضاً| بتكلفة 1.5 مليون جنيه.. تركيب «الإنترلوك»  بطريق كوبري العباسة بالشرقية  

ويعتبر القمح محصول قابل للتكيف على نطاق واسع وليس له متطلبات تربة صارمة للغاية حتى ينمو، حيث توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من سلالات القمح، والتصنيف الرئيسي هو الوقت من العام للزراعة في الحقل. في هذا السياق، يتم تصنيف سلالات القمح إلى أنواع شتوية وربيعية. كل نوع له احتياجات وسلوك مختلف فيما يتعلق بالظروف البيئية.

«بوابة أخبار اليوم» انتقلت لأحد حقول القمح بقرية شوبك إكراش التابعة لمدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية والتقت بمزارعي  القمح لبيدو عن سعادتهم بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة سعر توريد إردب القمح لـ 1250 جنيها، وتنوعت ردود الأفعال للمزارعين حول القرار بأنه دعم كبير للفلاحين حول مصر، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولى زيادة سعر توريد إردب القمح من المزارعين من ألف إلى 1250 جنيها، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد لقائه بمزارعي القمح أثناء زيارته لمدينة شربين.

ويقول أحمد السيد عوض  مزارع من قرية شوبك إكراش التابعة لمدينة ديرب نجم  أنه يوجه كل التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على دعمه للمزارع ففى البداية تم رفع سعر القصب من 800 جنيه لـ1100 جنيه، بجانب توفير الكيماوى بالجمعيات الزراعية، وبعدها القرار الأخير بزيادة سعر توريد أردب القمح لـ1250 جنيها

من جهته قال المهندس أشرف صلاح الدمرداش مدير عام إرشاد الشرقية، إن القمح محصول استراتيجي بالنسبة للدولة والمواطن.

  

وأضاف الدمرداش، إنه تم زراعة ٣٧٣ ألف فدان من محصول القمح من إجمالى المساحة المستهدف زراعتها هذا العام وتقدر ٥٧٢ ألف فدان  بنظام المصاطب، مؤكدا بأنة يقوم بتوعية المزارع بالسياسة الصنفية للقمح ويعني بذلك الأصناف التي نوصى بزراعتها فى الوجة البحرى جيزا ١٧١ومصر٣و مصر٤وسخا ٩٥ لأن هذة الأصناف مقاومتها عالية وتتحمل الأصداء وإنتجاتها عالية.

وعن مواعيد زراعة القمح أوضح مدير الإرشاد إن المياعاد الأنسب لزراعة القمح تبدأ في النصف الأول من نوفمبر وحتى التاسع من ديسمبر، مشدداً على أن الالتزام بالمواعيد المناسبة لزراعة القمح يحقق أعلي إنتاجية في حالة الالتزام بالسياسة الصنفية بكل محافظة وتطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة مؤكدا أنة يتم عقد ندوات توعوية لتشجيع المزارعين على زراعة القمح على مصاطب والتى تعود على المزارع بأعلى إنتاجية وكذا ترشيد استهلاك المياه.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة