ندوة تثقيفية بقنا
ندوة تثقيفية بقنا


ندوة تثقيفية بقنا للوقاية من «الفيروس التنفسي المخلوي».. نصائح هامة

أحمد خلف الله

الثلاثاء، 24 يناير 2023 - 03:20 ص


عقد مركز النيل للإعلام بقنا، ندوة تثقيفية عن "الفيروس التنفسي المخلوي" بحضور نادية شوقي، مدير مجمع إعلام قنا، ومسئولي البرامج والمتابعة بالمركز، وحاضر فيها الدكتور أحمد حمدي منصور أخصائي الحميات ومدير إدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية الصحة بقنا.

 أوضح الدكتور أحمد حمدي منصور أخصائي الحميات ومدير إدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية الصحة بقنا، أن كل الفيروسات المنتقلة عن طريق التنفس تتشابه أعراض الإصابة بها وتشمل :(صداع _ ارتفاع الحرارة _ سيلان الأنف _ ضيق تنفس _ صعوبة البلع).

اقرأ أيضا|قنا في 24 ساعة | الإنتهاء من الاستعدادات لإقامة المهرجان الدولى للفنون والمسرح.. الأبرز

 وأضاف أن العدوى تنتقل نتيجة للاحتكاك المباشر، وبطرق غير مباشرة بسبب العادات الفردية الخاطئة، وتمتد فترة حضانة الفيروس من 3 إلى 5 أيام وقد تستمر حتى 14 يوم .

وأكد أن أكثر المعرضين للإصابة هم : الأطفال تحت سن عام ــ كبار السن ــ مصابي السرطان والأمراض المزمنة والربو وأمراض القلب، مشيراً إلى أن لقاح كورونا قلل من فرص الإصابة، لكن مازلنا بحاجة للإجراءات الاحترازية، حيث يتغير تكوين المصل وفقاً لتحور الفيروس ؛ لأن المناعة المكتسبة أقوى من الطبيعية .


وقدمت الندوة العديد من النصائح الطبية للوقاية والحد من انتشار العدوى ومنها؛ عزل الأطفال المرضى عن كبار السن والأم الحامل، والاعتماد على المشروبات الساخنة التي تزود كمية الدم المتدفق المحمل بأجسام مضادة لتستعد لمقاومة الفيروس، إلى جانب تقليل الاحتقان.


كما أوصت الندوة بالنظافة الشخصية باعتبارها أساس الوقاية،  مع تعريض الملابس والأغطية للشمس والهواء، وتجنب الأطعمة المصنعة خارج المنزل بقدر الإمكان، وغسل الخضروات والفاكهة بالماء والخل، وتنظيف الملابس الداخلية بمفردها وبالماء الساخن، واكدت أن الامتناع عن تناول السكريات المصنعة يزيد المناعة ومقاومة السرطان ، كما أن السكريات عنصر أساسي في التغذية لكن يفضل الحصول عليها من مصادرها الطبيعية وبكميات مناسبة، كما يجب الحرص على تناول 100 جم من الشوفان يومياً لأن تناول البروتين يزيد الإحساس بالشبع، كما أنه مصدر للطاقة، مع الاحتياط لأن زيادته تسبب السمنة .


ودارت المناقشات مع ضيف الندوة حول بعض المفاهيم الطبية الحياتية، وأكد أن كمية فيتامين سي الموجودة في ثمرة الجوافة الخضراء أكثر 40 مرة من الموجودة في الليمون، وقال انه يجب التوقف عن استعمال الأقراص التي تسد الشهية، لأن الشهية نعمة ربانية، وكلما شعرت بالرغبة في تناول الطعام استجب لها ولكن بأكل متوازن يحافظ على صحتك، وأوصى بشرب الماء مؤكدًا انه لا يسبب (الكرش) كما هو الاعتقاد الشائع، بل إنه على العمس يزيد من معدل حرق الدهون.


واكدت الندوة أن الماء يمثل 45% من وزن الطفل ؛ لذلك يتعرض لانخفاض ملحوظ في الوزن إذا أصيب بالجفاف، وان كل زيادة في أي نوع من أصناف الأطعمة مضرة , ماعدا اللبن فإنه يفضل الإكثار منه، مع تجنب شراء الجبن المعلبة المكتوب عليها (نباتي الدهن)، وكذلك اللحوم المصنعة فإنها مسرطنة.

واكدت الندوة ان الخبز الأسمر صحي ومفيد، عكس الشمسي فهو صعب الهضم، ويرفع السكر، ويزود الوزن، ويسبب الإمساك، وقشرته الخارجية أقل ضرراً من داخله، كما أنه لا يوجد داعي صحي لإضافة السكر علي الشاي أو العصائر، وتجنبه يؤدي إلى تفتيح البشرة وتقليل فرص ظهور علامات الشيخوخة .


واختتمت الندوة بالتحذير من ممارسات بعض بائعي الأطعمة الشعبية (الفول) حيث يقومون بإضافة مادة لتسريع النضج، وهي مادة سامة للكبد والكلي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة