وزيرة الثقافة خلال تفقد استعدادات معرض الكتاب
وزيرة الثقافة خلال تفقد استعدادات معرض الكتاب


الثقافة تتحدى «نار الورق» ومعرض الكتاب يلجأ للتقسيط.. والتصفح متاح عبر «ميتافيرس»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 24 يناير 2023 - 08:23 م

فادية البمبي حسنات الحكيم

يترقب عشاق الاطلاع والقراءة، الدورة الجديدة من معرض القاهرة الدولى للكتاب رقم 54، هذا الحدث الثقافي الفريد الذي ينتظره الآلاف ويعقد في الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير المقبل، ويفتتحه رئيس الوزراء بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار «على اسم مصر.. معًا نقرأ.. نفكر.. نبدع بمشاركة 1047 ناشراً مصرياً وعربياً وأجنبياً من 53 دولة.

محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، أكد أن هناك جناحاً خاصاً بالاتحاد للعرض في صالة 3 ويمنح خصما أزيد من الخصم المفترض حسب ما تم الاتفاق عليه يصل إلى 60% تسهيلاً وتشجيعاً للقراء، كما أن هناك تسهيلات للناشرين العرب والناشر اللبناني بشكل خاص بموافقة نيفين كيلاني وزيرة الثقافة أن يتم دفع قيمة الاشتراك من الناشر اللبناني بالجنيه بدلا من الدولار نظراً للظروف الاقتصادية، كما تم السماح للناشرين العرب أن يتم تسديد الإيجارات من حصيلة مبيعاتهم بالمعرض على عكس المفترض أنه يكون تم تحويل المبلغ كاملاً قبل أن يبدأ المعرض.

وأوضح رشاد، أن عدد الناشرين العرب زاد عن العام الماضي أكثر من 250 ناشرا فلم يعتذر أي ناشر عربي من خارج مصر حيث يوجد عدد كبير من الناشرين السوريين والأردنيين وكافة الناشرين العرب، حيث إن الاتحاد يضم 18 اتحاداً إقليمياً يضم ناشرين في موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس والسودان والأردن وفلسطين وليبيا ولبنان والعراق واليمن وكافة دول الخليج الـ6 موجودة داخل المعرض.

وأشار إلى أن اللجنة العليا لم تدخر جهدا لتقديم التسهيلات بدءاً من التذكرة الرمزية التي يمكن أن يحصل عليها عن طريق المواقع الإلكترونية أو من خلال الشباك بالإضافة إلى توفير وسائل مواصلات لكل الأماكن الموجودة بالقاهرة الكبرى.

وأكد سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أن هذه الدورة تحمل العديد من المفاجآت منها خصومات تصل إلى 40٪ على إصدارات دور النشر لذوى القدرات الخاصة، كما تم منح دور النشر المشاركة في المعرض هذا العام إمكانية «تقسيط» الكتب للمشترين في ظل ارتفاع أسعار ورق الطباعة بحوالي 3 أضعاف خلال 2022 ما ينبئ بزيادة أسعار الكتب بشكل كبير، كما أكد الاتحاد أنه تم الاتفاق مع بنك مصر على توفير ماكينات فيزا للناشرين أثناء معرض القاهرة الدولي للكتاب تتيح للعملاء شراء الكتب بالتقسيط حتى 9 أشهر بدون رسوم فتح حساب وبنسبة 1.5% على المبيعات.

كما أكدت هبة الخولي ممثل الشركة المتحدة للطباعة والنشر، أنه على مدار الدورتين السابقتين تم إطلاق منصة المعرض، ونأمل أن تضم كل الناشرين إلكترونيا ورفع الأغلفة على المنصة، ودعت الناشرين إلى الانضمام إلى المنصة، حيث سيتم توزيع الكتب عن طريق البريد وسيتم إطلاق تطبيق عبر الهاتف المحمول والذى يتيح بيع التذاكر الإلكترونية والجولات الافتراضية، وأوضحت أنه تم تحويل ١٠٠ إصدار من إصدارات مكتبة الأسرة إلى pdf ومن المخطط تحويلها الى تقنيات الواقع الافتراضي المعزز، مشيرة إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيكون المعرض الأول الذى ينشئ منصة للكتب تتيح تصفح الكتب في «الميتافيرس». كما يشهد معرض الكتاب في دورته الـ54، مجموعة من مبادرات بيع الكتب بأسعار مخفضة أولى هذه المبادرات أطلقتها وزارة الثقافة ممثلة في مبادرة «الثقافة والفن للجميع» ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتي تتمثل في طرح كتب بأسعار مخفضة تبدأ من 2 جنيه حتى 20 جنيهًا هذا الى جانب بعض دور النشر الخاصة التي أعلنت عن تقديم تخفيضات كبيرة، وفى إطار التحول الرقمي أعلنت هيئة الكتاب إتاحة أكثر من 10 آلاف كتاب عبر المنصة الإلكترونية للمعرض ويمكن قراءة وتحميل أي من هذه الكتب مجاناً.

اقرأ أيضاً .. محاضرات توعوية للأسرة بمكتبة الإسكندرية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة