وزير الدفاع الفنلندي ميكو سافولا
وزير الدفاع الفنلندي ميكو سافولا


فنلندا تستعد لتزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 25 يناير 2023 - 03:38 م

 

قال وزير الدفاع الفنلندي، ميكو سافولا، اليوم الأربعاء 25 يناير، إن فنلندا تستعد للمشاركة في مشروع توريد دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا.

وأتي ذلك في إفادة صحفية للوزير الفنلندي، حيث تابع: "إن قرار المجتمع الدولي بنقل "ليوبارد" إلى أوكرانيا يمضي قدمًا، وسوف تشارك فنلندا في ذلك".

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع الفنلندي يتوقع بداية حرب باردة جديدة طويلة الأمد

ولكن سافولا، لم يستطع تحديد كيفية مشاركة فنلندا في المشروع، حيث قال: إنه "ليس بإمكاني الآن الحديث عن الجدول الزمني الدقيق في هذه المرحلة، لكن قوات الدفاع، من جانبها، ستبدأ الاستعدادات"، موضحًا: "الحاجة إلى التشاور مع الدول الشريكة الأخرى".

وأكد الدبلوماسي الفنلندي، أن "مساهمة فنلندا في هذا المشروع لا يمكن أن تكون كبيرة ومؤثرة"، إلا أنه يرى أن إرسال الدبابات إلى أوكرانيا هو مشروع كبير.

وكان وزير الخارجية الفنلندي، بيكو هافيستو، قد صرح اليوم الأربعاء بأن بلاده مستعدة "بطريقة ما" للمشاركة في صفقة أوروبية محتملة لتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد".
واعتزمت ألمانيا في وقت سابق، توريد دبابات "ليوبارد" إلى كييف، وسمحت بتوريد هذه الدبابات من دول ثالثة.

وعلي صعيد آخر، أعرب رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، اليوم، عن استعداد بلاده لتزويد أوكرانيا بالدبابات.

ويأتي ذلك بعد قرار ألمانيا بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد-2"، حيث تعتزم ألمانيا تشكيل كتيبتين من الدبابات، وسيتم توفير مرحلتها الأولى من 14 دبابة من طراز "ليوبارد-2" من مخزون الجيش الألماني.

وإضافة إلى الدبابات سوف تشمل حزمة المساعدات الألمانية الجديدة لأوكرانيا الخدمات اللوجستية والذخيرة وصيانة الأنظمة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة