الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تفقده محور ياسر رزق - صورة أرشيفية
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تفقده محور ياسر رزق - صورة أرشيفية


«محور ياسر رزق».. تكريم شخصية وطنية بتوجيه رئاسي

محمود كساب

الأربعاء، 25 يناير 2023 - 04:52 م

«الحب في الأرض بعض من تخيلنا.. لو لم نجده عليها لاخترعناه».. ربما لم يقصد الشاعر الكبير نزار قباني، في ثنايا قصيدته الأشهر «ماذا أقول له» حجم المشاعر التي أججها رحيل الكاتب الصحفي ياسر رزق، والتي استمرت رغم مرور عام على الرحيل؛ لكن الحب الصادق لا يسقط بفعل الأيام وإن طال الغياب، وثمنت الدولة رحلة عطاء رزق، على مدار سنوات طويلة في بلاط صاحبة الجلالة، بمشروع باسمه باقٍ لأجيال قادمة.

ومشروع محور ياسر رزق، يعد من أبرز المحاور المرورية التي يتم العمل على الانتهاء منها خلال الوقت الجاري، ويعتبر شريان جديد يربط منطقة المقطم بعدد من المناطق الأخرى داخل القاهرة مثل وسط البلد وطريق صلاح سالم وطريق الأوتوستراد.

ياسر رزق
وكشف مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم تفاصيل إنشاء محور ياسر رزق بحي المقطم قائلا إن بداية المحور من تقاطعه مع محور سميرة موسى الجديد وينتهي ليتقاطع مع شارع صلاح سالم والأتوستراد.

وأردف المصدر أن طول المحور يزيد عن ٧ كم تقريبا بعرض ٥ حارات، مضيفا بأن المحور سيمر على موقف الأتوبيسات بنهاية شارع ٩ في المقطم أيضا.

وأكد المصدر في تصريحاته الخاصة لبوابة أخبار اليوم أن المحور سيقوم بربط الهضبة الوسطى بحي المقطم بطريق صلاح سالم في مدة زمنية لا تتجاوز ١٠ دقائق.

اقرأ أيضا: شاهد.. الرئيس يتفقد مشروعات الطرق منها محور ياسر رزق الرابط كورنيش النيل بوسط البلد
من جانبه قال الدكتور مجدي صلاح، أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة، في تصريحات سابقة إن مشروع محور ياسر رزق مهم جدا، وجاء بتوجيه رئاسي نظرا لدوره في ربط منطقة المقطم بتوسعاتها مع طريق صلاح سالم، موضحًا أنه لا يوجد ربط مباشر بين المقطم والقاهرة الكبرى، والمشروع سيساهم في تخفيف الزحام في هذه الطرق.

وأكد أستاذ الطرق أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أظهر جهدا رائعا في رفع كفاءة منظومة الطرق والكباري، فضلا عن إضافة عدد كبير من المحاور للشبكة. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه خلال جولة سابقة له، تفقد خلالها عددا من محاور القاهرة الحديثة لأحد المهندسين في مشروع محور ياسر رزق، قائلًا: «لأول مرة بتشتغلوا في المنطقة الجبلية بالمقطم، وهتربطوا المقطم من فوق».

اقرأ أيضا: بسام راضي : محور ياسر رزق سيربط منطقة وسط البلد وطريق صلاح سالم بهضبة المقطم

وبالإطلاع على قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979 ولائحته التنفيذية؛ وعلى القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ولائحته التنفيذية ؛ وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 279 لسنة 2018 بالتفويض في بعض الاختصاصات، وبناء على ما عرضه وزير التنمية المحلية، تنص المادة الأولى بالقانون بشأن أعمال المنفعة العامة بنطاق منطقة المقطم بمحافظة القاهرة أن مشروع محور ياسر رزق بطول 9 كم، ويبدأ من نهاية محور حسب الله الكفراوي، جنوب الأسمرات وتلاقيه مع الطريق الصاعد حتى صلاح سالم أمام القلعة أرض 5 حارت بكل اتجاه.

اقرأ أيضا: خاص | ننشر تفاصيل إنشاء محور ياسر رزق ليربط المقطم بصلاح سالم

مخطط محور ياسر رزق

مخطط محور ياسر رزق

تكريم مؤسسة أخبار اليوم لياسر رزق

لم ولن تنسى أخبار اليوم، أبناءها البارين وإن رحلوا، وكرمت المؤسسة ياسر رزق، خلال احتفالية توزيع جوائز الصحفيين 2022 وتسلمت درع التكريم زوجته الكاتبة الصحفية أماني ضرغام.

وأعربت ضرغام، عن سعادتها بهذا التكريم العظيم، متوجهة بالشكر لكل من حرص على هذا التكريم وعلى رأسهم الكاتب الصحفي أحمد جلال، والكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين.

اقرأ أيضا: عام على الرحيل.. «مُشير الصحافة» تاريخ في بلاط صاحبة الجلالة | صور وفيديو
وتقوم مؤسسة مصطفى وعلى أمين، خلال الحفل بتوزيع 12 جائزة صحفية لكبار الصحفيين وشبابهم عن أعمال عام 2021، وتشمل هذه الجوائز جائزة شخصية العام الصحفية، وجائزة أفضل كاتب مقال، وجائزة التحقيق الصحفي، وجائزة أفضل حوار صحفي، وجائزة القصة الإنسانية، وجائزة أفضل صورة صحفية، وجائزة الإخراج الصحفي، وجائزة مستحدثة المالتى ميديا، وجائزة الشباب، وهى مستحدثة أيضًا ومخصصة لشباب الصحفيين المتميزين، حتى عمر 35 سنة، وجائزة الانتماء لدار أخبار اليوم بالإضافة لجائزة أول قسم صحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وجائزة أول قسم صحافة بأكاديمية أخبار اليوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة