فرناندو حداد وزير المالية البرازيلي
فرناندو حداد وزير المالية البرازيلي


بدلاً من عملة موحدة.. البرازيل والأرجنتين تتطلعان لوحدة تجارية مشتركة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 25 يناير 2023 - 07:19 م

صرح فرناندو حداد وزير المالية البرازيلي، بأن بلاده والأرجنتين تخططان لإطلاق وحدة حسابية مشتركة، لتعزيز التجارة الثنائية بينهما بدلاً من عملة موحدة بديلة للريال البرازيلي والبيزو الأرجنتيني.

وتعد تصريحات حداد التي أدلى بها، تستهدف إنهاء الجدل المثار بعد قول الرئيسين البرازيلي والأرجنتيني إنهما يستأنفان المناقشات حول عملة موحدة للمعاملات المالية والتجارية، وفقاً لـ"بلومبرج الشرق".

واستقبل خبراء الإقتصاد الفكرة بعين الشك، مسلّطين الضوء على غياب التنسيق بين السياسات العامة وفوارق التضخم الكبيرة بين أكبر اقتصاديون في أمريكا الجنوبية باعتبارهما يمثلان عقبات رئيسية أمام جهود البلدين.

وأكد حداد أن الخطة تهدف إلى تقديم وحدة مشتركة لتسوية العمليات التجارية بين البلدين دون الاعتماد على الدولار الأميركي.

وقال حداد للصحفيين في بوينس آيرس حيث يرافق الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في قمة إقليمية:"نحتاج أن نرى كيف سنفعل ذلك، لكنَّ الفكرة تكمن في إمكانية امتلاكنا وسيلة دفع مشتركة بين البلدين".

وتابع حداد: نحن نتحدث عن نظام لا يعتمد على مدفوعات مقومة بالعملة المحلية، الذي لم يستخدم بعد، لكنه لن يصل إلى مستوى الوحدة النقدية التي شهدت مع اليورو.

وأشار سيرخيو ماسا وزير الاقتصاد الأرجنتيني إلي تصريحات حداد قائلاً "إنَّ البلدين يناقشان فكرة إطلاق عملة مشتركة وليست واحدة".

ودرست البرازيل والأرجنتين منذ عقود خيارات تنسيق عملاتهما كمشروع سياسي في الغالب لمواجهة تأثير الدولار في المنطقة وتعزيز التجارة الثنائية، كما أنَّ الاختلالات المستمرة في الاقتصادات الكلية، بجانب العقبات السياسية، أعاقت تقريباً تقدّم الفكرة.

ويمثل التضخم السنوي في الأرجنتين الذي يقارب 100% مقارنة بـ5.8% في البرازيل والانخفاض السريع لقيمة البيزو في الأعوام الأخيرة تحدياً فورياً لخطط العملة الموحدة.

اقرأ أيضا | الشرطة البرازيلية تعتقل وزير المالية السابق في تحقيق يتعلق بالفساد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة