أبرامز وليوبارد 2 والتشالنجر 2 ارماتا
أبرامز وليوبارد 2 والتشالنجر 2 ارماتا


الصراع الروسي الأوكراني يدخل مرحلة جديدة بحرب الدبابات

سامح فواز

الخميس، 26 يناير 2023 - 12:03 ص

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية في فصل جديد من الصراع بين المعسكرين الغربي والروسين بعد إعلان الغرب بقيادة الولايات المتحدة عن تزويد كييف بدبابات أبرامز ومن قبلها ألمانيا التي أعلنت عن إرسال دبابات ليوبارد 2، ومن قبلهم بريطانيا التي سترسل دبابات التشالنجر 2 الى ميدان المعركة في أوكرانيا.

لكن يبدو أنه على الجانب ألأخر في روسيا، كان الكرملين مستعد بدبابته القوية ارماتا، والتي دخلت عدة  معارك في عدد من المناطق حول العالم.

دبابة المستقبل الروسية

تعتبر أرماتا دبابة المستقبل الروسية، مركبة قتال رئيسية روسية من الجديل الحديث، تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2015، بدأ إنتاجها الكامل في الفترة 2017-2018.

تمتلك أرماتا تصميم جديد مع عدد من الميزات المتطورة، وتتشابه إلى حد ما مع الدبابة T-90 الحالية، رغم كونها أكبر حجما منها بكثير.

وتعد الدبابة الروسية واحدة من أكثر الدبابات حماية في العالم، كونها مزودة بدرع في قاعدتها تم تطويره مؤخرا، وتم صناعتها من الصلب والسيراميك ومواد مركبة أخرى، علاوة على الإضافة الجديدة وهي درع واقٍ من المتفجرات.

وقد أفادت البيانات المتوافرة أيضا أن أرماتا تم تزويدها بنظام دفاعي نشط جديد، يقلل من فرصة التعرض للضرب من قبل العدو بواسطة الصواريخ المضادة للدبابات شبه آلية التوجيه.

لا يتطلب نظام التحكم شبه الأوتوماتيكي للدبابة سوى طاقم مكون من ثلاثة أشخاص لتشغيلها،  فيجلس الطاقم بأكمله جنبًا إلى جنب في خلية مدرعة محمية جيدًا في مقدمة الهيكل، لتصبح أول دبابة ميدان قتال في العالم يتم إنتاجها بهذا التصميم لمكان الطاقم.

تعد أرماتا هي الدبابة الأولى في العالم التي تمتلك برجًا آليًا بالكامل، وهي مسلحة بمدفع عيار 125 مم جديد، أكثر دقة من مدافع الدبابات الروسية السابقة، ويمكنها إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بنفس الطريقة المتبعة في إطلاق القذائف التقليدية.

يتم تحميل مدفع أرماتا تلقائيًا، مما يمنحها القدرة على العمل كـ "صياد القاتل ".

تم تزويد الدبابة الروسية بمحرك ديزل بقوة 1200 حصان فيه، وتبلغ سرعتها القصوى 90 كيلومترا في الساعة.

تتزود الدبابة بـ32+8 نوعا من الذخيرة مختلفة الوظائف، كما تتوفر فيها رشاشات تفوق مواصفاتها مواصفات كل سابقاتها، من بينها رشاش عيار 7.62 ملم، فيما تعتبر غالبية مواصفات الدبابة الأساسية سرية.

 يقول الخبراء العسكريون إن دبابة أرماتا وقاعدتها المجنزرة ستكون في المستقبل أساسا للمدرعات الروسية كلها.

التشالنجر2 البريطانية

هي دبابة في غاية الكفاءة، ومجهزة بأحدث درع، وهو المعروف باسم "تشوبهام".

تعتبر تشالنجر 2واحدة من أكثر دبابات المعركة الرئيسية التي تمتع بالحماية على مستوى العالم حاليا، حيث توفر مستوى عال جدا من الحماية ضد الأسلحة النارية المباشرة.

تم تزويد التشالنجر2 بمدافع دقيقة جدا من عيار 120 مم، ويبلغ أقصى مدى لهدفها أكثر من 5 كم.

وتحمل تشالنجر 2 الرقم القياسي لأطول قائمة من التفوق في القتال في معارك الدبابات.

يعيب الدبابة البريطانية إن محركها أقل قوة من منافسيه الغربيين، كما أنها ليست بأسرع من دبابات ميدان القتال الأخرى،ومع ذلك فإنها تشتهر بموثوقيتها الميكانيكية.

الفهود الألمانية

تعتبر الليوبارد2 دبابة قتال رئيسية ألمانية من إنتاج شركة كراوس مافي ويجمان، تم تطويرها كبديل للدبابة الليوبارد1 التي حققت نجاحاً ملحوظاً في وقتها.

تم انتاجها إنتاجها لأول مرة عام 1979، وهي في الخدمة حالياً في النمسا، والدانمارك، وألمانيا، وهولندا، والنرويج، وسويسرا، والسويد، وإسبانيا، وفنلندا، وبولندا واليونان. تم إنتاج أكثر من 3,200 دبابة وما زال الإنتاج مستمرا.

يستخدم النموذج الحالي من هذه الدبابة، مدفعاً رئيسياً من النوعL 55، وتتميز بوجود محرك احتياطي، وحماية مطورة ضد الألغام؛ إضافة إلى نظام لتكييف الهواء.

الدبابة مزودة بكاميرا تلفزيونية لها زاوية رؤية رأسية وأفقية 65 درجة، وتستخدم درعاً من المواد المركبة من الجيل الثالث.

تستخدم الدبابة نظام قيادة النيران Peri – R 17A 2 المزود بمنظومة رؤية وتسديد، تعمل ليلاً ونهاراً، ومجال رؤيتها 360 درجة؛ والرامي يستخدم جهاز رؤية ليلية من النوع EMES 15، من إنتاج شركة STN Elektronik.

الدبابة مزودة بجهاز تحديد مسافة، يعمل بأشعة الليزر من النوع CE 628، من إنتاج شركة Zeiss، ويبلغ أقصى مدى للجهاز 10 كم، بخطأ في التحديد لا يزيد على 20 م.

الأبرامز الأمريكية

تعد الأبرامز دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها بدبابات إم-60 باتون.

تزن دبابة الأبرامز نحو 63 طنا وهي مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم

زودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان.

أطلق على الدبابة اسم ابرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972.

صممت دبابة أبرامز لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديره لهذه الدبابة هي درعها الثقيل واستخدامها لمحرك توربين غازي والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم.

تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا.

يتكون طاقم الدبابة من 4 أفراد ويبلغ طول الدبابة مع مدفعها 9.828 م وأقصى سرعة للدبابة 48.3 كم/ ساعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة