وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار
وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار


الصحة: نسير بخطوات جيدة في تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان

أ ش أ

الخميس، 26 يناير 2023 - 01:53 م

قال نائب وزير الصحة لشئون السكان الدكتور طارق توفيق، إن الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية هي خطة عاجلة يتم إتباعها لتقليل عدد المواليد، مؤكدًا أننا نسير بخطوات جيدة في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

وأضاف توفيق -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أنه يتم حاليًا إعداد مناهج بالتنسيق مع "التربية والتعليم"؛ للإعداد لمنهج سكاني يتم تدريسه بالمدارس للتوعية بخطورة الزيادة السكانية وكذلك بالجامعات.

وأوضح أن هناك تعاونًا مع العديد من الجهات والوزارات للمساعدة في استراتيجية تغيير السلوك، منوهًا بأنه للإعلام دور كبير لتوعية كل فئات المجتمع.

وتابع أنه يتم إعداد دراسة لمعرفة الدوافع على مستوي القرى والحضر حول الرغبة في زيادة الإنجاب ليتم عمل رسائل لهم توعوية، لافتًا إلى أن عدد سكان مصر وصل لـ104.5 مليون نسمة، كما أن أكثر المحافظات إنجابًا هي (مطروح، وأسيوط، والمنيا وسوهاج).

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد اجتمع مؤخرا بالدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، لاستعراض خطة الوزارة لتنفيذ الإستراتيجية القومية لتنمية الأسرة المصرية.

وعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان عدداً من المؤشرات المرتبطة بملف السكان على المستوى القومي، لافتاً إلى أن إجمالي عدد السكان بلغ بنهاية سبتمبر 2022 نحو 104 ملايين نسمة، حيث يصل معدل الإنجاب إلى 2.85%، ومعدل النمو السكاني 1.6%، كما تناول عدداً من الخصائص السكانية.

وأوضح وزير الصحة، أن متوسط عدد الأبناء ينخفض في حالة الأم العاملة بنسبة 25%، كما ينخفض مع ارتفاع مستوى التعليم بنسبة 30%، لافتاً إلى أن نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة محلياً ارتفعت لتصل إلى 66.4% عام 2021 مقارنة بـ 58.5% عام 2014. كما تطرق الوزير إلى عدد من محددات الربط بين الحالة الصحية والزيادة السكانية، لافتاً إلى أنه تبين حدوث مرض التقزم لأطفال الأسر ذات العدد الكبير أعلى 3.13 مرة، مقارنة بالأسر الصغيرة والمتوسطة، كما اتضح أن حدوث التقزم في الطفل الثالث فيما أكثر أعلى 2.49 مرة عن الطفل الأول والثاني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة