صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت يتظاهرون أمام قصر العدل

أ ش أ

الخميس، 26 يناير 2023 - 01:55 م

 

 توافد عدد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت على قصر العدل (مجمع المحاكم الرئيسي) في العاصمة بيروت؛ احتجاجا على قرارات النائب العام اللبناني غسان عويدات، بإخلاء سبيل جميع المحبوسين على ذمة التحقيقات في القضية، بالإضافة إلى منع قاضي التحقيق في القضية القاضي طارق البيطار من السفر وتوجيه الاتهامات له باغتصاب السلطة وإساءة استخدام النفوذ.

كما حضر عدد من أعضاء مجلس النواب اللبناني؛ للمشاركة في وقفة أمام قصر العدل، وذلك بالتزامن مع اجتماع مرتقب لمجلس القضاء الأعلى، اليوم؛ لبحث مسار التحقيقات.

قرر النائب العام التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات، اليوم الأربعاء، إطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت ومنعهم من السفر، وذلك في ظل خلافات مع المحقق العدلي في القضية طارق البيطار.

وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة «إل بي سي» اللبنانية فقد «قرر مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات إطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار المرفأ بدون استثناء ومنعهم من السفر، وجعلهم بتصرف المجلس العدليّ في حال انعقاده وإبلاغ من يلزم».

في سياق متصل، أوضح مصدر قضائي لبناني لوكالة سبوتنيك: أن «النائب العام التمييزي غسان عويدات يتجه للادعاء على القاضي طارق البيطار بتهمة مخالفة القانون»، وذلك بعد إعلان البيطار مؤخرا إدراج النائب العام التمييزي، غسان عويدات، و3 قضاة آخرين، على قائمة المدعى عليهم في قضية مرفأ بيروت لاستجوابهم الشهر المقبل.

وأكد عويدات، أمس الثلاثاء، أن "المحقق العدلي طارق البيطار، يده مكفوفة عن التحقيق في ملف مرفأ بيروت بموجب القانون".

وقال عويدات، في كتاب موجّه للبيطار: "نؤكد بأن يدكم مكفوفة بحكم القانون ولم يصدر لغايته أي قرار بقبول أو برفض ردكم أو نقل أو عدم نقل الدعوى من أمامكم"، وفقا لقناة "الجديد" اللبنانية.

وكان قاضي التحقيقات في قضية مرفأ بيروت، طارق البيطار، أدرج في وقت سابق اليوم، "النائب العام التمييزي، غسان عويدات، و3 قضاة آخرين، على قائمة المدعى عليهم لاستجوابهم الشهر المقبل".

وذكرت قناة "الجديد" اللبنانية أن "البيطار يخطط لاستجواب القاضي غسان عويدات، والقاضي غسان خوري في 20 فبراير المقبل"، مشيرةً إلى أنه "من المخطط استجواب القاضيين، كارلا شواح، وجاد معلوف في 22 فبراير المقبل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة