صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الداخلية» تحتضن أسر شهداء الواجب بخدمات خاصة ورعاية مستمرة

باسم دياب

الخميس، 26 يناير 2023 - 02:48 م

 

تقديرا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين وترسيخا لقيم الوفاء، لأسر فقدت أو أصيب عائلها الوحيد، تقوم وزارة الداخلية بتكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية كما تقوم بتقديم الخدمات الإنسانية لهم .

وتقوم وزارة الداخلية، كل عام بتنظيم احتفالا كبير يتم فيه تكريم عددًا من أسماء الشهداء والمصابين والمتميزين من رجال الشرطة، وتسليمهم الأنواط التي صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على منحها لهم، تقديرًا لما قدموه من جهود وتضحيات من أجل تحقيق رسالة الأمن السامية وإرساء دعائم الأمن والاستقرار.


كما تحرص وزارة الداخلية، على مشاركة أسر الشهداء من رجال الشرطة في بعثة الحج  كل عام  على أن تتحمل وزارة الداخلية التكاليف تقديرًا لتضحيات أبنائهم.

كما قامت الأجهزة المعنية بإنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، والذي بدوره تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لعمل برتوكولات واستصدار القرارات الوزارية اللازمة لمنح المستفيدين من الصندوق عدداً من الخدمات.

مجال الصحة

قام صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، بتقديم الخدمة الطبية من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق سارية المفعول، حيث تم التنسيق مع وزارة الصحة على منح خدمات علاجية للمستفيدين من الصندوق لعلاج الحالات المرضية للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون بالمستشفيات العامة بالمحافظات، ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ومستشفيات الهيئة العامة للتامين الصحي، ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، والمستشفيات الجامعية والتعليمية على أن تتحمل وزارة الصحة والسكان (المجالس الطبية المتخصصة) تكاليف العلاج بالجهات المنصوصة عليها بموجب قرارات علاج على نفقه الدولة.

كما يحصل المستفيدين على خدمات بطاقه الخدمات المتكاملة، والأطراف الصناعية السيارات المجهزة، وتكافل وكرامة وتوقيع الكشف الطبي في حالة الترشح للمجالس النيابية، وتم تخصيص مكان لاستقبال المستفيدين من الصندوق طبقا للقانون بالمجالس القومية المتخصصة.

السياحة والآثار

نسق صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، مع وزارة الآثار والسياحة على منح الدخول المجاني للمستفيدين من الصندوق، طبقا للقانون لجميع المتاحف والمناطق الاثرية التابعة لوزارة السياحة والآثار، و تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.


النقل والمواصلات

كما نسق صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، مع وزارة النقل لمنح تخفيضات للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون، حيث تم  منح تخفيضا قدرة (50%) من أجرة السفر بالدرجات العادية بقطارات السكك الحديدية.

وفي حالة رغبة حامل بطاقة التكريم حجز تذكرة بالقطارات المكيفة، يتم منح التخفيض المقرر بالدرجات العادية مضافاً اليه فرق التكييف بالكامل، وفي حالة توجه حامل بطاقة التكريم للسفر بالقطارات دون المرور على شبابيك صرف وحجز التذاكر، يتم تحصيل قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر، بالإضافة إلى المصاريف الإضافية المقررة بالكامل وفقاً للدرجة.


كما يتم منح تخفيضا قدرة 50% من قيمة إشتراكات الجمهور للسفر على قطارات مترو الانفاق طبقاً للأسعار المقررة بقرار مجلس الوزراء.


الشباب والرياضة


قام صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، بتوفير الاشتراك والتجديد المجاني في مراكز الشباب والنوادي والمنشئات الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة والأنشطة الرياضية المختلفة.


وتم تفعيل مبادرة وزارة الشباب والرياضة (دراجتك - صحتك) وتخصيص دراجة هوائية واحدة لأسرة الشهيد أو الضحية أو المفقود أو المصاب من الراغبين وتحمل الصندوق نصف ثمن الدارجة وتحمل المستفيد نصف الثمن الأخر، وذلك من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.

الثقافة والفنون


قام صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، بالتواصل مع وزارة الثقافة و منح تخفيضات للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون الدخول المجاني لقصور وبيوت ومكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة في جميع محافظات الجمهورية.

وتم منح تخفيض 50% على كافة إصدارات النشر العام للهيئة المصرية للكتاب، وكافة إصدارات منافذ بيع الكتب الهيئة العامة لدار الكتب، ايضا جميع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ومنح تخفيض 10% على الموسوعات والمجلات الصادرة للهيئة المصرية للكتاب،  وكذا اعمال الدكتور ثروت عكاشه. 

 

التوظيف والإدارة

وقام صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية  بالتنسيق على قيام وزارة القوى العاملة بإرسال نشرة التوظيف الشهرية للوظائف المتاحة من القطاع الخاص، ويتم التنسيق مع الوزارات المعنية (الدفاع- الداخلية- التضامن الإجتماعي)، لترشيح الأسماء المنطبق عليها الشروط ويقوم الصندوق بإرسالها الى وزارة القوى العاملة ويتابع الصندوق إجراءات التوظيف.

وأكد الصندوق أن إجراءات التعيين تتم في الجهاز الإداري للدولة عن طريق اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، ويقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتعيين فرد واحد من المستفيدين من أسر الشهداء والضحايا والمصاب نفسه، طبقا لشروط اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء.

كما يتم مراجعة موقف المستحقين للتعيين مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من خلال الوزارات المعنية.

التعليم الجامعي

وهناك خدمات أخري يقدمها صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، منها التعليم الجامعي، وذلك بقرار المجلس الاعلى للجامعات المتضمن الموافقة من حيث المبدأ، على توفير الجامعات لعدد من المنح الدراسية للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون على أن يترك الأمر لكل جامعة، في وضع الضوابط المناسبة لها، في ظل الخطابات الواردة من الجهات الرسمية.

التعليم ما قبل الجامعي

كما قام الصندوق بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم و إصدار قرار وزاري يتم العمل به إعتبارا من  العام الدراسي 2020 / 2021  وتضمن اعفاء أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من كافة المصروفات بالمدارس الحكومية بجميع أنواعها ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات. 

استثناء التحويل        

كما يتم استثناء أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من شرط الكثافة المقررة عند الالتحاق أو التحويل للمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات والمدارس الرسمية الدولية والمدارس الخاصة (عربي - لغات) والمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصه(دوليه).

كافة المصروفات

وايضا إعفاء أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية بالمدارس الخاصة (عربي- لغات )  والمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية من كافه المصروفات وذلك دون أن تحتسب ضمن النسبة المقررة للإعفاءات (5%)الواردة بالقرار الوزاري رقم(420) لسنة 2014.                          

ويتم إعفاء المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصه (دوليه) بنسبه 50% من إجمالي المصروفات الدراسية بكافة أنواعها.

ويستثني  أرامل الشهداء والضحايا من قواعد الندب والنقل بحيث يتم الحاقهم بالعمل بأقرب مكان لمحل اقامتهم.

كما أن ارامل وأمهات وأباء وابناء الشهداء والمصابين ضمن الفئات أصحاب الأولوية في الترشح للبعثات التعليمية والإعارات الخارجية بعد استيفاء باقي الشروط المقررة بالقانون.                                                                           

الفئات المحددة

 وحدد القانون المستفيدين من الصندوق من أسر الشهداء والضحايا والمفقودين وهم (الوالد- الوالدة -الأرملة/الارمل-الأبناء) والمصاب بشخصه ويصدر قرار باعتبارهم شهداء او مصابين (قرار من وزير الدفاع للتابعين لوزارة الدفاع- قرار من وزير الداخلية للتابعين لوزارة الداخلية، قرار من رئيس مجلس الوزراء للضحايا والمصابين المدنيين).
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة