معلم مصري في مدارس الصومال
معلم مصري في مدارس الصومال


بعثات مصرية إلى الصومال

حكايات| من « 15 مايو.. لناصر».. مدارس الصومال «بتتكلم مصري»

فاتن زكريا

الخميس، 26 يناير 2023 - 02:57 م

 

في عام 2016 بدأ فريق من المعلمين المصريين يحزمون أمتعتهم، يرتبونها يضعون الملابس وكتب دارسية، فأمامهم رحلة مقدسة، وهي حمل مشاعل العلم إلى الصومال.


في الوقت الذي استعد الصومال لتجهيز لافته جديدة للمدرسة، تحت اسم 15 مايو، كان فريق أخر من مصر يتلقى التعليمات، من أجل مزيد من التعاون والتقارب المصري الصومالي.

حمل المعلمون في رحلتهم منهج اللغة العربية لغير الناطقين بها، لتعليم الطلبة الصوماليين «لغة الضاد».


١٧٦٣ طالب وطالبة، هو إجمالي عدد الطلاب الصومالين الدارسين بمدارس البعثة التعليمية المصرية  حتى عام 2019، 2020.

مائتي منحة جامعية 

ودعم التعاون المصري الصومالي، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة لطلاب الصومال بالجامعات المصرية لتصبح مائتي منحة جامعية سنوياً.


ولم يكن ذلك هو القرار الوحيد الداعم للعلاقات مع الصومال، إذ تقرر معاملة الطلاب الصوماليين الدارسين بمختلف الجامعات المصرية معاملة الطلاب المصريين والسوريين. 


أفواج متلاحقة وجهت بصلتها إلى الصومال ضمت المدرسين التابعين لوزارة التربية والتعليم للتدريس وإيفادهم بالمدارس الصومالية، أو المعلمين التابعين للأزهر الشريف.

 

تسليم الصومال مدرسة ١٥مايو بمقديشيو


ووقع الجانب المصري والصومالي  بروتكول تعاون تضن تسليم الصومال للجانب المصري مدرسة ١٥مايو بمقديشيو، ومدرسة الشيخ حسن برسني، ومدرسة جمال عبد الناصر الأساسية خلال العام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦ وبصورة تضمن حقوق الطلاب الصوماليين الذين سوف يتم نقلهم من تلك المدارس.

خطة طموحة وضعها الجانب المصري والصومالي، في مجالات إحياء التعاون التعليمي بين الدولتين، وإعادة تشغيل مدارس البعثة التعليمية المصرية، وتدريب المعلمين، وتطوير المناهج التعليمية، وتقديم المساعدات الفنية في مجالات تكنولوجيا التعليم والتربية الرياضية والتربية الفنية والمسرح المدرسي.

افتتاح مدارس مصرية في الصومال
وتم افتتاح مدارس مصرية في العديد من المدن الصومالية منذ عام 2016، تضمنت 7 مدارس لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي، إلى جانب مدرسة للتعليم الفنى، بالإضافة إلى افتتاح مدرسة أخرى مصرية للتعليم الفنى، وذلك للعام الدراسى 2022/2023، كما يجري حاليًا التجهيز لافتتاح مدرسة أخرى للتعليم الفني.


إلى جانب ذلك اتفق الجانبان على أن  تكون الدراسة مجانية بالمدارس المشار إليها أسوة بالمدارس العامة بالصومال، وكما كان التعليم المصري في الصومال في الفترة السابقة.

التوسع في البعثات المصرية للصومال


وتوسعت وزارة التعليم المصرية في إرسال بعثات المعلمين المصريين  في ولايات أخرى بخلاف مقديشيو خلال سنواتها الأولى، وتم تشغيل 3 مدارس جديدة بولاية بونتلاند، وهي «مدرسة الشهيد محمد كمال الدين صلاح في بورتنلي، ومدرسة مصر الحديثة في جالكاعيو، ومدرسة الشيخ إبراهيم ورسمة في هيما».


واتفق الجانبان أيضًا في 2021 على تشغيل مدرستين جديدتين في مدينة إيل، على ساحل  المحيط الهندي، فضلا عن مدرسة بمدينة بور صالح، تتبع منظومة التعليم الفني المصري، في كل من: جروي، جالكاعيو، إيل.


بينما بلغ إجمالي عدد الطلاب الصومالين الوافدين الذين يدرسون بجمهورية مصر العربية ٣٣٤ طالب وطالبة، وذلك خلال العام الدراسي.

عمق العلاقات المصرية الصومالية

استقبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ عدة أيام، نظيره الصومالي الدكتور فارح شيخ عبد القادر  وزير التربية والثقافة والتعليم العالي؛ وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم.

وأكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، خلال لقاءه  بالوزير الصومالى والوفد المرافق له، علي عمق العلاقات المصرية الصومالية، كما أكد على الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للتعاون البنّاء مع دولة الصومال فى كافة المجالات.

ومن جانبه، أعرب الوزير الصومالي عن امتنان الشعب الصومالي للدور الذي لعبته مصر في تطوير منظومة التعليم بالصومال، مُثمنًا التعاون المشترك بين البلدين.

كما أشاد الوزير الصومالي بالجهود المصرية الداعمة للمصالح المشتركة بين البلدين لاسيما التعاون في المجالات العلمية والتعليمية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة