بهاء جاهين
بهاء جاهين


بهاء جاهين من معرض الكتاب: والدي كان قارئا بالفطرة وشغفته كتب التاريخ والشعر

أ ش أ

الخميس، 26 يناير 2023 - 03:40 م

قال الشاعر بهاء جاهين، نجل الفنان الراحل صلاح جاهين، إن والده كان قارئا بالفطرة، وكان شغوفا بكتب تاريخ مصر والشعر.

جاء ذلك خلال ندوة "صلاح جاهين" ضمن أولى ندوات محور شخصيتي الدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي انطلقت فعالياته للجمهور، اليوم الخميس، وسط إقبال كثيف.

وأضاف بهاء جاهين أن "خير ما يعبر عن صلاح جاهين هو التعبير عنه كقارئ، إذ أننا في عرس القراءة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54".

وأوضح أن أهم شخص في حياة صلاح جاهين هي والدته فهي من أولى المتعلمات في مصر في أوائل القرن العشرين، وهي من سقته حب القراءة والفنون منذ صغره وشجعته على القراءة، مضيفا أنه كان دائم التنقل مع والده في محافظات مصر نتيجة لتنقل والده جراء وظيفته، ما مكنه من خبرة طبيعة المناطق المصرية المختلفة وطبيعة أهلها. 

وأشار إلى أن روافد ثقافة صلاح جاهين تكونت من التراث الشعبي المسموع والثقافة الغربية المنقولة عبر القراءة، مضيفا أنه بدء كتابة الشعر بالفصحى وكان شاعره الأثير علي محمود طه. 

وقال إن كتاب "الأدب الشعبي" للكاتب أحمد رشدي صالح أثر في تكوين صلاح جاهين عبر استلهام الأدب الشعبي وتأثره بما تضمنه الكتاب من نماذج فنية وقصص أصيلة، مشيرا إلى أن مؤلفات التاريخ المصري الحديث خاصة تاريخ الجبرتي وكتب رفاعة رافع الطهطاوي وكتاب سندباد مصري لحسين فوزي كانت من الكتب التي ألهمت كثيرا صلاح جاهين.

بدوره، قال الشاعر أمين حداد إن تشجيع صلاح جاهين له في كتابة القصائد كان ما دفعه إلى مواصلة الكتابة، مشيرا إلى أنه أحد قراء جاهين والمعجبين به. 

وتضمنت كلمة حداد إلقاء مقاطع من أشعار لصلاح جاهين التي تعبر عن إرث جاهين الفني والفكري المؤثر على الكثيرين. 

يشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب شهد إقبالا كبيرا من المتطوعين في مجال التنظيم من أجل عملية إرشاد ومساعدة رواد المعرض وتسهيل زياراتهم وإنجاحها.

واستقبلت أجنحة دور النشر العربية والمصرية رواد المعرض الذين بدأوا في اختيار مشترياتهم مستفيدين من العروض المقدمة والوفرة في العناوين والإصدارات.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح الأربعاء 25 يناير، افتتاح الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وهيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض.

وتحمل الدورة الحالية لمعرض الكتاب شعار: «على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع»، وتستمر فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير 2023، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. 

 حضر الافتتاح عدد من الوزراء والمسئولين، وأمجد العضايلة، سفير الأردن لدى القاهرة.

ورحب رئيس الوزراء بالمُشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، من مصر ومختلف بلدان العالم، موجهاً تحية خاصة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف هذه الدورة، لافتاً إلى الروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية المُمتدة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

 وأكد مدبولي، مواصلة دعم الدولة لهذا الحدث المهم كي يقام بشكل سنوي، لكونه يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والإقليمية، من خلال الإسهامات العظيمة التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير.  

 من جانبها توجهت وزيرة الثقافة بالشكر لرئيس الجمهورية على رعايته الكريمة للمعرض، كما أعربت عن تقديرها لرئيس الوزراء لحضور افتتاح هذه الدورة، بما يُجسد مساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز، الذي يجمع المثقفين والقراء، ويشكل ركيزة لقوة مصر الناعمة.

وعقب الافتتاح، تجول رئيس الوزراء في أروقة المعرض، متفقداً عدداً من الأجنحة للمؤسسات والهيئات ودور النشر المشاركة، ومطلعاً على ما يقدمه المعرض في دورته الحالية، حيث أشارت الدكتورة نيفين الكيلاني إلى أن هذه النسخة تشهد تواجد 1047 ناشراً مصرياً وعربياً وأجنبياً، ومشاركة 53 دولة، منها دول تُشارك لأول مرة، هي المجر، وجمهورية الدومينيكان، لافتة إلى أنه تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف لهذه الدورة تحت شعار «الأردن حضارة الماضي.. وإبداع المستقبل»، كما تم اختيار الكاتب "صلاح جاهين" شخصية المعرض، والكاتب "كامل كيلاني" شخصية معرض كتاب الأطفال.

 

اقرأ أيضا: رئيس الهيئة العامة للكتاب: معرض الكتاب سيقدم فعاليات خاصة عن صلاح جاهين

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة