جولة وزيرة الثقافة في معرض الكتاب الدولي
جولة وزيرة الثقافة في معرض الكتاب الدولي


جولة وزيرة الثقافة في معرض الكتاب الدولي| فيديو 

محمد فاروق- محمد علام

الخميس، 26 يناير 2023 - 04:10 م

فتح معرض الكتاب الدولي أبوابة بالتجمع الخامس اليوم الخميس ، في أول يوم للجمهور ، حيث انتقلت «بوابة أخبار اليوم» ونقلت فيديو لجولة  الدكتورة نيفين الكيلاني - وزيرة الثقافة داخل قاعة الرقابة الإدارية ومحاربة الفساد.

اقرأ أيضا| تظاهرة ثقافية وفنية وترفيهية.. نقلة نوعية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
أكدت  الدكتورة نيفين الكيلاني - وزيرة الثقافة لـ بوابة أخبار اليوم على أهمية دور الرقابة والتوعية الذي يقوم به معرض الكتاب بين الشباب، وأكدت علي عمق العلاقات التي تربط مصر بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث يجمع البلدان تاريخ عريق متين الجذور من العلاقات الثنائية على الصعيدين الشعبي والحكومي، مشيدة بالمشاركة الأردنية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي أضافت للمعرض ثراءً حضاريًا، وزخمًا ثقافيًا متميزًا، وهو ما ظهر بوضوح في جناح الأردن المتفرد الذي عبر عن هوية المملكة الأردنية وماضيها العريق وهويتها. 
معرض الكتاب الدولي تحت شعار «باسم مصر .. معا نقرأ ونفكر وننشئ».

بدأت الدورة الرابعة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الأربعاء وتستمر حتى 6 فبراير، وسيكون الزائر الخاص للمعرض هو المملكة الأردنية الهاشمية، وحصل الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين، على جائزة شخصية العام ، فيما حصل المؤلف كامل الكيلاني - الرائد في أدب الأطفال على جائزة معرض شخصية الطفل، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء والدكتورة نيفين الكيلاني - وزيرة الثقافة والدكتورة هيفاء النجار - وزيرة الثقافة الأردنية.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس الأربعاء 25 يناير، افتتاح الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني - وزيرة الثقافة، وهيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض.

وتحمل الدورة الحالية لمعرض الكتاب شعار: «على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع»، وتستمر فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير 2023، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.. حضر الافتتاح عدد من الوزراء والمسئولين، وأمجد العضايلة، سفير الأردن لدى القاهرة.

ورحب رئيس الوزراء بالمُشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، من مصر ومختلف بلدان العالم، موجهاً تحية خاصة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف هذه الدورة، لافتاً إلى الروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية المُمتدة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

 وأكد مدبولي، مواصلة دعم الدولة لهذا الحدث المهم كي يقام بشكل سنوي، لكونه يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والإقليمية، من خلال الإسهامات العظيمة التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير.  

 من جانبها توجهت وزيرة الثقافة بالشكر لرئيس الجمهورية على رعايته الكريمة للمعرض، كما أعربت عن تقديرها لرئيس الوزراء لحضور افتتاح هذه الدورة، بما يُجسد مساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز، الذي يجمع المثقفين والقراء، ويشكل ركيزة لقوة مصر الناعمة.

وعقب الافتتاح، تجول رئيس الوزراء في أروقة المعرض، متفقداً عدداً من الأجنحة للمؤسسات والهيئات ودور النشر المشاركة، ومطلعاً على ما يقدمه المعرض في دورته الحالية، حيث أشارت الدكتورة نيفين الكيلاني إلى أن هذه النسخة تشهد تواجد 1047 ناشراً مصرياً وعربياً وأجنبياً، ومشاركة 53 دولة، منها دول تُشارك لأول مرة، هي المجر، وجمهورية الدومينيكان، لافتة إلى أنه تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف لهذه الدورة تحت شعار «الأردن حضارة الماضي.. وإبداع المستقبل»، كما تم اختيار الكاتب "صلاح جاهين" شخصية المعرض، والكاتب "كامل كيلاني" شخصية معرض كتاب الأطفال.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة