صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لأصحاب العقارات.. الكهرباء توضح ضوابط استلام غرفة المحولات للمنشآت السكنية

محمد محمود

الخميس، 26 يناير 2023 - 05:39 م

أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن هناك ضوابط تطبقها شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية عند استلام غرفة المحولات للمنشآت السكنية الكبيرة التي تحتاج محول خاص بها لتركيب عدادات الكهرباء.

اقرأ أيضا: ننشر القواعد التنظيمية التي تسمح لشركات القطاع الخاص بشراء الطاقة المتجددة

وأضاف الجهاز في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن تلك الضوابط هي:

- تلتزم الشركة بأحكام المادة (60) من قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015، والمادة (82) من لائحته التنفيذية.

- تتوقف أبعاد الغرفة على قدرة ونوع المحول المطلوب طبقاً للدراسة الفنية، وكذلك الأبعاد والمقاسات الفعلية للمهمات التي سيتم وضعها بغرفة المحول وإمكانية فرش المهمات.

- في حالة عدم مطابقة أبعاد الغرفة للأبعاد المطلوبة طبقاً لطبيعة المكان، يجب مراعاة أن تكون الأبعاد تسمح بسهولة دخول وفرش المهمات بشكل فني سليم وآمن للعاملين وإجراء أعمال الصيانة الوقائية والعلاجية بسهولة وأمان.

- يجب مراعاة ألا يعلو سطح غرفة المحول أو بجوارها أي مصدر للمياه لحماية المهمات، وأن تكون الحجرة مرتفعة عن مستوى سطح الأرض بما لا يسمح بدخول مياه الأمطار لها.

- يجب مراعاة أن يتم فرش المهمات داخل الغرف طبقاً للرسومات المرفقة لكل حالة.

- في حالة وجود أي معوقات لاستلام الغرفة بالمواصفات السابق ذكرها يتم العرض على لجنة برئاسة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة توزيع الكهرباء أو من يفوضه لبحث ومعاينة وضع الغرفة على الطبيعة وإمكانية استلام الغرفة في حدود المساحة الإجمالية المطلوبة تقريباً أو طبقاً لشكل الغرفة من الداخل.

ومن ناحية آخرى أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك بعض العقارات تحتاج لمحول وغرفة خاصة بالعقار لوضع المحول بها لإتمام مقايسة توصيل التيار الكهربائي وتركيب عدادات الكهرباء بالعقار.

وأوضح المصدر لمعرفة إذا كان العقار يحتاج لمحول وغرفة أو لا يحتاج يمكن من خلال عملية حسابية بسيطة من خلال ضرب مساحة الأرض في عدد أدوار العقار إذا كان الناتج أكثر من 2000 فهذا العقار يحتاج إلى غرفة ومحول وإذا كان أقل من 2000 فإن هذا العقار لا يحتاج إلى محول.

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تعرف علي ظوابط استلام غرفة المحولات للمنشأت السكنية 10‏'‏

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة