رباعيات صلاح جاهين بصوت زوار معرض الكتاب
رباعيات صلاح جاهين بصوت زوار معرض الكتاب


رباعيات صلاح جاهين بصوت زوار معرض الكتاب| فيديو 

محمد فاروق- محمد علام

الخميس، 26 يناير 2023 - 05:48 م

فتح معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه بالتجمع الخامس اليوم الخميس، في أول يوم للجمهور، حيث انتقلت "بوابة أخبار اليوم" ونقلت فيديو لرباعيات صلاح جاهين على لسان محبيه داخل معرض الكتاب الدولي.

وقع اختيار معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ54 على الشاعر الراحل صلاح جاهين كشخصية العام خلال المعرض تقديرا لما قدمه من تراث أدبي خالد. 

وتمتع صلاح جاهين بقدرة هائلة على وصف ما يراه بدقة شديدة، انطلاقا من حساسيته الأدبية والفنية، وعبر التقاط كل شاردة وواردة تصادفه ثم إعادة تنظيم ما سمعه ورآه في أسلوب أدبي، وهو ما ظهر جليا في شعره بالعامية، واصفا ذلك في رباعيته "أنا قلبي كان شخشيخة أصبح جرس.. جلجلت به صحيوا الخدم والحرس.. أنا المهرج، قمتوا ليه خفتوا ليه.. لا في إيدي سيف ولا تحت مني فرس.. عجبي!". 
قال أيمن شاكر، إن جاهين كتب في إحدى لحظات الفرح أجمل قصيدة عشق للوطن، ويقصد هنا قصيدة "على اسم مصر"، والتي تم استخدامها كشعار لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية الـ54 "على اسم مصر.. معًا نقرأ.. نفكر.. نبدع"، نظرا لاختيار صلاح جاهين "شخصية المعرض".

وقالت منة درديرى، العامية المصرية هي واحدة من اللهجات العربية وهي وعاء وبوتقة للغة المصرية القديمة وهي حامية تراث وثقافة ولازالت تمثل القوة الناعمة المصرية التي يفهمها العرب ويمكن أن يتحدثوا بها. 

وقال محمود الجريني، بأنه سعيد باختيار جاهين شخصية العام الثقافية في معرض الكتاب، حيث إن العامية المصرية هي واحدة من اللهجات العربية وهي وعاء وبوتقة للغة المصرية القديمة وهي حامية تراث وثقافة ولازالت تمثل القوة الناعمة المصرية التي يفهمها العرب ويمكن أن يتحدثوا بها أمثال جاهين . 

وقال هاني منصور، أحد الناشرين بأنه عام رد الجميل للشاعر والكاتب المبدع صلاح جاهين وكلماته تربي عليها أجيال. 

معرض الكتاب الدولي تحت شعار "باسم مصر ... معا نقرأ ونفكر وننشئ" بدأت الدورة الرابعة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الأربعاء وستستمر حتى 6 فبراير. وسيكون الزائر الخاص للمعرض هو المملكة الأردنية، وحصل الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين على جائزة شخصية العام، فيما حصل المؤلف كامل الكيلاني الرائد في أدب الأطفال على جائزة معرض شخصية الطفل.

اقرأ أيضا | لو بتفكر في انشاء شركة ناشئة.. اقرأ هذه الكتب أولًا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة