صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علامات تنذر بخطر الإصابة بقصور في القلب.. وكيفية علاجه

سارة شعبان

الجمعة، 27 يناير 2023 - 11:11 ص

القلب عبارة عن مضخة عضلية، وتتمثل وظيفتها في ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء الحيوية مثل المخ والكلى وما إلى ذلك، وعندما يفشل القلب في توصيل إمدادات الدم الكافية إلى هذه الأعضاء الحيوية ، يُطلق عليه قصور القلب.

ما هي الأعراض والعلامات؟

تتمثل الأعراض الشائعة في صعوبة التنفس أثناء المشي أو الأنشطة الأخرى ، وتورم في الساقين أو البطن، والتعب وقلة الطاقة.

من يمكن أن يصاب بقصور القلب؟

يحدث فشل القلب عادة في المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من النوبات القلبية أو رأب الوعاء أو تطعيم مجازة الشريان التاجي، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم والسكري غير المنضبط لفترة طويلة إلى فشل القلب، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

وقال الدكتور جانيش نالور شيفو، أخصائي أمراض القلب التدخلي الأول، إنه يمكن أن يحدث قصور القلب أيضًا في المرضى الصغار الذين يعانون من مرض فيروسي وهذا ما يسمى التهاب عضلة القلب الفيروسي أو في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الروماتيزمية "مرض الصمام الذي يسبب قصور القلب".

اقرأ ايضا: شاهد | أجمل نساء العالم في تتارستان تتظاهرن بسبب العنوسة

ما هي الاختبارات الشائعة لتشخيص وعلاج قصور القلب؟

يقوم الطبيب عادة بإجراء مخطط كهربية القلب ومخطط صدى القلب واختبارات الدم، وهو فحص بالموجات فوق الصوتية للقلب ويساعد الطبيب على تحديد القدرة الوظيفية للقلب "والتي يتم التعبير عنها عادةً ككسر طرد البطين الأيسر" وأيضًا أداء الصمامات المختلفة في القلب "التاجي، الأبهر، ثلاثي الشرفات ورئوي".

يضيف الدكتور نالور، أنه يتم إجراء اختبارات الدم لتحديد الأسباب الأخرى التي يمكن أن تحاكي قصور القلب مثل فقر الدم والفشل الكلوي والفشل الكبدي ومشاكل الغدة الدرقية، وبعد تشخيص قصور القلب، قد يفكر الطبيب في إجراء تصوير الأوعية التاجية للبحث عن انسداد شرايين القلب.

ما هو علاج قصور القلب؟

سيصف الطبيب أدوية للتخلص من السوائل الزائدة "مدرات البول أو أقراص الماء" وأدوية أخرى للمساعدة في استعادة وظائف القلب "مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومضادات AT2 وحاصرات مستقبلات البيتا".

ما هي خيارات العلاج الأخرى لفشل القلب؟

يوضح الدكتور نالور: "سينظر الطبيب في علاج سبب قصور القلب، وقد يشمل ذلك رأب الأوعية التاجية وتطعيم مجازة الشريان التاجي واستبدال الصمام، وهناك أيضًا نوع خاص من أجهزة تنظيم ضربات القلب "علاج إعادة التزامن القلبي" والتي يمكنها تحسين الأعراض والتشخيص لدى المرضى. في الحالات القصوى، سيتم النظر في أجهزة مساعدة البطين الأيسر وزرع القلب".

ما الذي يجب على المرضى فعله لمساعدة أنفسهم؟

- التأكد من تناول الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء على وجه السرعة.

- القيام بتمارين منتظمة مثل المشي بعد التشاور مع طبيبهم.

- التقليل من تناول الملح يوميًا.

-  الحد من كمية السوائل التي يتناولونها يوميًا على النحو الذي اقترحه الطبيب.

-  متابعة دورية مع الطبيب للتأكد من عدم وجود أي تدهور في وظائف القلب.

- طلب المساعدة الطبية العاجلة إذا ساءت أعراضهم في أي وقت.


ويمكن أن يكون تشخيص قصور القلب أسوأ من بعض أنواع السرطان، لذلك من المهم للغاية التأكد من أن المرضى يتلقون العلاج الفوري وأن يتبعوا نصيحة الطبيب.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة