صورة موضوعية
صورة موضوعية


المصل واللقاح تكشف خطورة الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم

مروة صالح

الجمعة، 27 يناير 2023 - 03:28 م

قال الدكتور مصطفي محمدي - مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، يوجد من الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم عدة أنواع خطيرة تصيب النساء، ويجب التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس المسبب لسرطان  الرحم والشرج والمهبل  المتاح في فروع المصل واللقاح فاكسيرا من عمر 45:9 سنوات .

وحدد محمدى أنواع الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم بالاتي :

- نوعان ( 6,11) وهما يتسببان في 90% من الاصابه بثآليل تناسليه ولكنها لا تتسبب في السرطان 

- نوعان آخران ( 16 ,18 ) وهما شديدي الخطوره و مسؤلان عن نسبه كبيره من الاصابه بسرطان عنق الرحم  بنحو 70% من إجمالي الإصابات.

 -يوجد انواع أخري تمثل جزء من الخطوره مسببة مايقرب من 20% من الاصابات ومنها ايضا ماهو خطير ولكنه أقل شيوعا .

اقرأ أيضا| الصحة: الأنفلونزا الموسمية لها ٣ أنواع .. والنسخة A تسبب وفيات بالملايين

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تحتفل هذا الشهر بالتوعية ضد سرطان عنق الرحم، وأشارت المنظمة إلى أن حوالي 600 ألف وفاة سنويا بسبب هذا النوع من السرطانات، وأن امرأة واحدة تموت كل ثانية بالعالم بسبب الإصابة به ، وامراة كل ساعة بالعالم العربي.

وأوضحت المنظمة أنه في عام 2020، شُخِّصت حالات نحو 89800 امرأة بسرطان عنق الرحم في اقليم شرق المتوسط الذى يضم الدول العربية والاسلامية ، وفقًا للتقديرات، وتُوفي بسبب هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه أكثر من 47500 امرأة.

 وأشارت، يظهر سرطان عنق الرحم في منطقة عنق الرحم عند المرأة (أي في مدخل الرَّحِم قدومًا من المهبل)، وتكاد تكون جميع حالات سرطان عنق الرحم (99%) مرتبطة بالعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري الشديد الخطورة.

واوضحت المنظمة ، تُشفى معظم حالات العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري تلقائيًّا، ولا تُسهِم في حدوث أي أعراض، فإن استمرار العدوى يمكن أن يُسبِّب سرطان عنق الرحم عند النساء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة