الغرف الفندقية
الغرف الفندقية


مصر تسعى لإنشاء ربع مليون غرفة فندقية.. هل تنجح العقارات في حل الأزمة؟

مي سيد

الجمعة، 27 يناير 2023 - 03:58 م

تحدث أحمد عيسى - وزير السياحة والآثار، حول أن مصر تحتاج حوالي 290 ألف غرفة فندقية، حتى تستقبل مصر 30 مليون سائح في الثلاث السنوات المقبلة وهو هدف من أهم أولويات وزارة السياحة والاثار لتحقيق استراتيجية الدولة السياحية.

لذلك قامت الحكومة بوضع دراسة حول استغلال العقارات في المقاصد السياحية كغرف فندقية لاستقبال افواج سياحية اكثر و حول ذلك المقترح قامت بوابة اخبار اليوم بسؤال خبراء السياحة هل هذه الدراسة تغني عن إنشاء الغرف الفندقية .

وأكد د. حسام هزاع - عضو الاتحاد العام للغرف السياحية أن معظم الدول الأجنبية السياحية تقوم بتشغيل العقارات الفندقية ولكن في مصر يجب إليه لتنفيذ هذا حتى تستطيع تلك العقارات الفندقية جذب المزيد من السياح و زيادة الايرادات السياحية.

وأوضح د. حسام هزاع أن يجب فرض ضرائب على العقارات الفندقية مثلها مثل الفنادق السياحية و يكون لها تأمين عالي مثل الفنادق حتى يطمئن السائح للاقامة فيها، وأشار هزاع إلي أن التسويق السياحي من الامور الهامة لزيادة الوفود السياحية القادمة لمصر و ايضا مثل تلك العقارات الفندقية تحتاج الي تسويق سياحي حتى تجذب السائح لها .

و من جانبه اكد هاني بيتر - عضو عرفة الفنادق السياحية أن أي استثمار عقاري يعود بالنفع على صناعة السياحة المصرية، وأضاف بيتر أن العقارات الفندقية في المقاصد السياحية المصرية  يمكن أن تحل أزمة نقص الغرف الفندقية في بعض المقاصد لأنها يمكن ان تجذب السائح الذي يختار البرامج السياحية الطويلة و هي نمط جديد في مصر الآن مع أزمة الوقود في أوروبا ويتجه كثير من السياح للإقامة الطويلة في مصر.

و أشار هاني بيتر إلي أنه لا غنى عن إنشاء فنادق سياحية في المقاصد السياحية المصرية لأن النسبة الكبيرة من السياح تبحث عن إقامة فندقية في مصر، فيجب زيادة الاستثمار الفندقي في مصر خصوصا في المقاصد التي تحتاج مثل الأقصر وأسوان و القاهرة و سيوة .

ولفت وزير السياحة إلى أنه وفقا للمعطيات الحالية فإن الدولة لا تستطيع خدمة أكثر من 14 أو 15 مليون سائح سنويا، وذلك بسبب عدد من المحددات منها على سبيل المثال الطيران، حيث لا توجد كراسى كافية، خاصة وأن 90% من السياحة الوافدة تأتى لمصر من خلال الطيران والمطارات الرئيسية مثل مطارات القاهرة وشرم الشيخ والأقصر وغيرها، وأكد وزير السياحة أن من المقاصد السياحية التي لديها عجز في الغرف الفندقية هي الأقصر وأسوان وقنا وسيوة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة