د زاهي حواس
د زاهي حواس


كاهن من الأسرة الخامسة.. حكاية «ميسي المصري» من الدولة القديمة

مي سيد

الجمعة، 27 يناير 2023 - 04:02 م

سقارة.. واحدة من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث أنه مازل باطن أرض سقارة يبوح بأسرار جديدة وحكايات من العصور الفرعونية القديمة، وفي يوم الخميس 26 يناير 2023 توجهت أنظار العالم إلي سقارة بعد إعلان د. زاهي حواس - وزير الآثار السابق وعالم المصريات الشهير عن كشف أثري جديد هناك من قبل البعثة الأثرية المصرية برئاسة د. زاهي حواس.

مكان الكشف الأثري

تم العثور على الكشف الأثري الجديد في منطقة جسر المدير بسقارة و يعود إلي الأسرة الخامسة والسادسة من العصر القديم.

مقابر من الدولة القديمة

عثرت البعثة على مجموعة من مقابر الدولة القديمة، تضمنت على مقبرة كبيرة تنتمي تلك  المقبرة واتي تعتبر الأكثر أهمية إلى «خنوم جد إيف» ، الذي كان كاهنًا في مجمع هرم أوناس، أما عن المقبرة الثانية، تخص شخص يدعى  «ميري» ، الذي كان مسؤولاً في القصر الملكي.

ظهور ميسي المصري

تم العثور على قبر لكاهن في مجمع هرم الملك بيبي الأول، الذي يحتوي على تسعة تماثيل جميلة، قد يكون صاحب هذا القبر  يُدعى ميسي، وأوضح علي أبو دشيش خبير الآثار و مساعد د. زاهي حواس، أنه تم اكتشاف اسم الكاهن ميسي على باب خلفي من المقبرة المكتشفة .

ويحتوي الاكتشاف على عمود بطول 15 مترًا وتم العثور على تابوت كبير مستطيل الشكل من الحجر الجيري  ينتمي إلى رجل يدعى Heka-shepes.

تم العثور على التابوت مغلقًا تمامًا كما تركه المصريون القدماء منذ 4300 عام، كما تم العثور على مومياء داخلها مغطاة بورق الذهب، قد تكون هذه المومياء أقدم وأكمل مومياء موجودة في مصر حتى الآن.

عثرت البعثة أيضًا على عمود بعمق حوالي 10 أمتار ، يحتوي على مجموعة من التماثيل الخشبية الجميلة، بالإضافة إلى ذلك اكتشفت البعثة ثلاثة تماثيل حجرية تمثل شخصًا يُدعى فيتيك، بجانب هذه التماثيل كانت توجد مائدة قرابين وتابوت حجري يحتوي على مومياء.

بالإضافة إلى ذلك ، أسفرت الرحلة الاستكشافية عن العديد من التمائم والأواني الحجرية وأدوات الحياة اليومية وتماثيل الآلهة إلى جانب الفخار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة