هريسة الحلبة بزيت الزيتون 
هريسة الحلبة بزيت الزيتون 


لعشاق الحلويات العراقية.. أسهل طريقة لعمل هريسة الحلبة بزيت الزيتون 

أمنية شاكر

الجمعة، 27 يناير 2023 - 04:32 م

هريسة الحلبة بزيت الزيتون من الحلويات العراقية الشهيرة، والتي يفضل تناولها الكثيرين، ويمكنك إعدادها في المنزل بسهوله ويسر، وبخطوات بسيطة، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل هريسة الحلبة في المنزل. 


مكونات الوصفة: 
ثلث كوب من حبوب الحلبة.
 كوب من الماء، لسلق الحلبة.
 كوبان من السميد الخشن. 
ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
 ملعقة كبيرة واحدة من حبة البركة.
ملعقة كبيرة من السمسم المحمص. 
نصف كوب من زيت الزيتون. 
القطر.
 ربع ملعقة صغيرة من الملح.
 ربع كوب من الماء.
 نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. 
كوبان من السكر الأبيض العادي.
طريقة تحضير الوصفة: 
 تحضير الحلبة:

يتم غسل حبات الحلبة ونقعها في ماء بارد ليوم كامل أو أكثر مع تغيير الماء خمسة مرات، ثم تصفى، ثم يتم سلق حبات الحلبة في ماء وفير حتى تنضج تماما لمدّة نصف ساعة تقريباً. 


فرك السميد بزيت الزيتون جيداً، إضافة باقي المكوّنات وخلطها جيداً، ثم  إضافة كوب من ماء سلق للحلبةـ ثم خلط المزيج جيداً جداً، ثم دهن صينية بزيت زيتون من جميع الجهات. 


توزيع الخليط بشكلٍ متساوٍ، تغطية وترك الخليط لمدّة ساعتين حتى يختمر، ثم إدخال خليط الهريسة إلى الفرن على الرف الأوسط ثم يحمى الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية تقريباً، ثم يتم إخراج الهريسة من الفرن بعد عشر دقائق تقريباً بعد أن يجف السطح.

اقرأ ايضا|لعشاق المطبخ السعودي.. أسهل طريقة لعمل الجريش في المنزل
ويتم تقطيع الهريسة بواسطة سكين حاد بالشكل التقليدي (معينات)، ثم يتم إعادة الهريسة إلى الفرن لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم يتم إخراج الهريسة من الفرن وتشريبها فوراً بالقطر الدافىء، ترك الهريسة لتبرد تماماً قبل التقطيع والتقديم.


 تحضير القطر:
نقوم  بوضع الماء في قدر صغير الحجم، ثم يتم إضافة السكر، ثم  يترك الخليط على نار متوسطة حتى يذوب السكر تماماً، ثم يتم إضافة عصير الليمون عندما يبدأ الخليط بالغليان، ثم يتم خفض الحرارة إلى هادئة وترك الخليط يغلي لمدة 8 دقائق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة