د. أسامة أبوزيد
د. أسامة أبوزيد


من الآخر

الشعب الطيب.. والأهلى فى المونديال

أسامة أبوزيد

الجمعة، 27 يناير 2023 - 06:02 م

 

يعتبر الشعب المصرى من أطيب شعوب العالم.. الانسانية فى العلالى وفعلاً دمعته قريبة.. يتعاطف مع أى موقف.. وتتصاعد المشاعر فى الفرح والحزن حيث تنهمر الدموع.. نفس الامر عند مشاهدة المواقف الانسانية المؤثرة فى الافلام والمسلسلات.. البكاء بالزوفة.. وتمتلئ السلة بالمناديل!!

نفس الوضع لمتابعى كرة القدم او الجماهير بصفة عامة.. تصب الجماهير جام الغضب على اجدع مدرب.. أو أحرف لاعب.. او مسئول.. وعندما يحدث فى الامور أمور، ويخرج المسئول الى الاعلام ويقول إن الجماهير حبى وعشقى.. تنقلب الاوضاع.. ويصبح من كان يتم «تقطيعه» يومياً.. سكر بالعسل!!

اتفق تماماً مع قرار الإدارة البيضاء، فى رحيل فيريرا المدير الفنى البرتغالى.. نعم الخواجة من المدربين اصحاب القدرات العالمية.. بروفيسير بمعنى الكلمة.. استطاع ان يجعل من الفسيخ شربات فى الموسم الماضى، وتمت مكافأته نتيجة لجهده وخبرته وطريقته فى اللعب بالحصول على بطولة الدورى والكأس.
فى الموسم الحالى.. تغير البرتغالى.. اصبح «مضروبا» عصبيا.. وغير مركز.. و«بيفنن».. ويبتكر اشياء بعيدة عن الكرة لدرجة أنه من الممكن أن يلقى المدافع بالهجوم.. والمهاجم فى الدفاع.. ولا يحاول ان يصحح او يستفيد من المشورة..!

كان يجب ان يرحل فيريرا.. ليس لسوء نتائج الفريق فقط أو للخسارة من الاهلى لان الكرة او الرياضة مكسب وخسارة.. ولكن الرحيل لأنه فقد الثقة فى المدرجات ومن لاعبى الفريق انفسهم.. الذين افتقدوا الروح تماماً!!

الجماهير كانت تطالب بعد كل مباراة بضرورة رحيل فيريرا.. ولكن نتيجة للقلب الطيب.. والدمعة التى تنزل بدون مقدمات.. تحولت الى خطب مديح وثناء وحب وإطراء.. ولن ننساك يا فيريرا ابداً.. وهتوحشنا!!

قبل بداية الموسم وضعت رابطة الاندية المحترفة بالاتفاق مع اتحاد الكرة بعض الأسس من أجل الانضباط.. هناك من اختلف على رحيل مدرب الى مكان آخر بعد رحيله من فريق فى نفس الموسم.. وبدأ القيل والقال بعد رحيل ربيع ياسين من اسوان.

وبعد اسابيع وتحديداً مع سخونة الدورى.. وتعرض الاندية لهزات عنيفة.. ربما تم إلغاء القرار دون أى اعتبار.. وربما لمصلحة فريق على الآخر.. ولذلك اصبحت هناك هوجة.. رحل طارق العشرى عن سموحة وفى اليوم التالى انتقل لفاركو.. ورحل احمد سامى عن سيراميكا.. وانتقل الى سموحة.. وجاء بابا فاسيلو من المحلة.. وتولى سيراميكا..

سمك لبن تمر هندى.. وقمة التحايل فى الحدوتة عندما تم الاتفاق على ضرورة اقالة المدرب من اجل الحماية للاندية بحيث لا يدخل المدرب حسب المزاج!!
وللأسف الاندية باعت القضية واصبحت تتفق مع المدرب على الاقالة والتراضى!!

قمة التحايل.. ولن ينعدل حال الدورى أبدا!!

المدهش ان الجميع يطالب بمنح الفرصة للمدربين الشباب.. ولا يحدث ابداً.. الا إذا كنا نعتبر من يقترب من الستين شبابا ولابد ان يحصل على الفرصة!!

اليوم سيتوجه الاهلى الى المغرب لخوض مونديال الاندية.. كل الامنيات الطيبة للفريق الذى يعتبر فوزه فى البطولة انتصاراً لمصر، بإذن الله.. جميل ان يحقق الاهلى المكسب فى أولى مبارياته على اوكلاند سيتى النيوزيلاندى.. وسبق أن فعلها الاهلاوية من قبل.. والاجمل ان يواصل الفريق الانتصارات ويذهب للمباراة النهائية.

٤ مدربين تولوا فريق البنك الاهلى إلى الآن.. خالد جلال وحلمى طولان وأمير عبدالعزيز.. والآن بابا فاسيلو.

العدد ليس فى الليمون.. ولكن بالاستقرار وحسن الاختيار!!

فرحنا منتخب اليد بالحصول على المركز الأول فى المجموعة.. وأحزننا بعد الخسارة من الدنمارك ثم من السويد حيث ان المنافسين الفائزين كانا فى «حتة تانية» أكثر امكانات ومهارة وقوة.

اللعب على المركز الخامس امر جيد.. والوصول الى مكانة الكبار.. أمر مطلوب.. المهم علاج الامور أولا بأولً.. ومنح الفرصة للشباب.. لأن هناك «عواجيز» كفاية عليهم.

يجب ان تعتدل الامور فى القنوات المحايدة.. الامر اصبح كيدًا وتلقيحا.. وخروجا عن النص.

جماهير الاندية لديها ترمومتر حساس جداً.. للتقييم.. وبالتالى عندما تحدث هذه المهاترات تبدأ الاضطرابات والتقلبات ويزداد التعصب.

ليس شرطا أن يكون من لعب للاهلى دوره الأول والأخير الدفاع عن الاحمر ويحاول دائماً النخورة فى الزمالك.. والعكس صحيح لان الحدوتة خرجت عن الاصول فى أحيان كثيرة وهو ما يهدد المناخ والذوق العام بالهبوط والانحدار.

الحمد لله تحقق حلم الاندية ورحل كلاتنبرج بتفانينه والغازه وعدم تفرغه لعلاج اوجاع وهبوط مستوى التحكيم!!

ارتفعت الأصوات التى تنادى برحيل كلاتنبرج.. ولم يستطع مجلس الجبلاية مواجهة الهوجة التى تزداد اليوم بعد الآخر نظراً لعدم القناعة بقرارات بعض الحكام وهفوات الفار.

الان اصبح الدور على ابن البلد من جديد.. محمد فاروق تولى المسئولية مؤقتاً.. ولابد أن يوقن بأن دوره ليس تنفيذ التعليمات فقط.. لأنه سيكون الخسران الاول.

هذا المكان يحتاج لخبرة ولحكم سابق «مالى هدومه».. اقصد جمال الغندور أو عصام عبدالفتاح وهما لا يعملان فى القنوات!!
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة