صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأهلي في المغرب.. حكاية أول مشاركة للمارد الأحمر في كأس العالم للأندية

حسام عبدالعظيم

الجمعة، 27 يناير 2023 - 07:15 م

أيام قليلة تفصلنا على انطلاق بطولة كأس العالم للأندية المقرر إقامتها في الفترة من 1 الي 11 فبراير بدولة المغرب الشقيق.
أقيمت أول بطولة كأس العالم للأندية شارك فيها النادي الأهلي في دولة اليابان في الفترة من 11 إلى 18 ديسمبر العام 2005.
وتأهل النادي الأهلي لبطولة كأس العالم للاندية عام 2005 بعدما توج بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 2005 علي حساب النجم الساحلي الرياضي التونسي، بعد انتهاء المباراة الأولى في سوسة بالتعادل السلبي ثم فاز الأهلي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شي في مباراة العودة.

وشارك في بطولة كأس العالم للأندية عام 2005 6 فرق هم: ليفربول الإنجليزي (بطل أوروبا)، ساو باولو البرازيلي (بطل أميركا الجنوبية، الأهلى المصرى (بطل افريقيا)، الاتحاد السعودى (بطل آسيا)، سابريسا الكوستاريكى (بطل أميركا الشمالية الوسطى)، وسيدني اف سي (بطل أوقيانيا).

ملاعب البطولة

أقيمت منافسات كاس العالم للأندية 2005 في ثلاثة ملاعب هي (الاستاد الأولمبي في العاصمة طوكيو، إستاد تويوتا بالقرب من مدينة ناغويا، والاستاد الدولي بمدينة يوكوهاما).

أول لقاء للأهلي في كأس العالم للأندية

أول لقاء للنادي الأهلي بالبطولة كأن أمام الاتحاد السعودي وحقق الفريق الأخضر الفوز  بهدف أحرزه محمد نور، ليتأهل الفريق السعودي إلى نصف النهائي لمواجهة نادي ساو باولو البرازيلي الذي أنهى اللقاء في مصلحته بنتيجة 3-2 بعدما أحرز له حارس مرماه المخصرم روجيريو سيني هدفا من ركلة جزاء،  أما مباراة ربع النهائي الثانية فانتهت لمصلحة سابريسا الذي تغلب على سيدني بهدف إمضاء الدولي الكوستاريكي كريستيان بولانوس، لكن الفريق الكاريبي لم يقو على مواجهة نادي ليفربول الذي اكتفى في نصف النهائي بثلاثية نظيفة حملت توقيع مهاجمه طويل القامة بيتر كروانش (2) وقائده ستيفن جيرارد.

اللقاء الثاني للأهلي في كأس العالم للأندية

اللقاء الثاني للنادي الأهلي بالبطولة كأن أمام سيدني اف سي بطل أوقيانيا وخسر بهدفين لهدف ليحتل المركز السادس، وخسر الاتحاد من سابريسا الكوستاريكى بثلاثة أهداف مقابل هدف، في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.
المباراة النهائية جمعت نادي ساو باولو و ليفربول  وانتهت المباراة لصالح  الفريق البرازيلي بهدف دون رد ليحصد لقب البطولة الثانية ليه علي التوالي.

هداف كأس العالم للأندية 2005

تقاسم اربع لاعبين قائمة هدافي كاس العالم للاندية 2005 البرازيلي أموروسو والسعودي محمد نور وبيتر كراوتش من كوستاريكا، وألفارو سابوربو برصيد هدفين لكل واحد منهما.

وسجل كلا من ( حمد المنتشري، عماد متعب، ستيفن جيرارد، دوابت بورك، ديفيد كارني، رونالد غوميز، حوريف جوب، محمد كالون، روجيريو سيني، مسرو، كريستيان بولانيوس)  هدفا واحد خلال البطولة.

 

أرقام واحصائيات بطولة كأس العالم للأندية 2005

شهدت بطولة كأس العالم لعالم للأندية 2005: 7 مباريات

عدد أهداف كأس العالم للأندية 2005 : 19 هدفا (2.71 في المباراة الواحدة)
جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب: روجيريو سبني (ساو باولو)|
جائزة الكرة المضية ستيفن جيرارد (ليفربول)
جائزة الكرة البرونزية: كريستيان بولانوس (سابريسا)
جائزة اللعب النظيف ليفربول الإنجليزي

مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

وشارك النادي الأهلي فى كأس العالم للأندية في 7 نسخ سابقة أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021، وتعد هذه هي المرة الثامنة والثالثة على التوالي التي يشارك فيها النادي الأهلي بالبطولة العالمية والثالثة على التوالي.
ومن المقرر أن يلعب النادي الأهلي مع أوكلاند سيتي يوم الأربعاء المقبل الموافق 1 فبراير في الدور التمهيدي لكأس العالم للأندية.‏

أفضل مراكز حققها الأهلي ببطولة كأس العالم للأندية

حصل النادي الأهلي على الميدالية البرونزية في 3 مناسبات كأفضل أفضل انجاز له في بطولة كأس العالم في المشاركة السبع السابقة في مونديال الأندية أعوام 2006 في اليابان، و2020 في قطر، و2021 في الإمارات.

رئيس بعثة الأهلي 

وكان مجلس إدارة النادي، كلف الكابتن محمود ‏الخطيب رئيس النادي، برئاسة بعثة الفريق الأول للكرة المسافرة إلى المغرب، للمشاركة في ‏كأس العالم للأندية.‏

وواصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، تدريباته بدون راحة تحت قيادة السويسري مارسيل كولر؛ استعدادا للسفر إلى المغرب؛ للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية التي تقام مطلع الشهر المقبل.

الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب

وسيشارك في النسخة المقبلة لمونديال الأندية، كل من النادي الأهلي المصري، الوداد البيضاوي المغربي، ريال مدريد الإسباني، فلامنجو البرازيلي، سياتل ساوندرز الأمريكي، الهلال السعودي، أوكلاند سيتي النيوزيلندي.
وسيلتقي الفائز من المباراة الافتتاحية بين الأهلي وأوكلاند سيتي، مع فريق سياتل ساوندرز الأمريكي في الدور الثاني للبطولة، على أن يلتقي الوداد البيضاوي المغربي مع الهلال السعودي، في الدور ذاته.

موعد مباراة الأهلى وأوكلاند سيتى

من المقرر ان يواجه النادي الأهلي نظيره أوكلاند سيتي في بطولة كأس العالم للأندية يوم الأربعاء الموافق أول فبراير في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

مواعيد مباريات كأس العالم للأندية 

الأهلي × أوكلاند سيتي الأربعاء الموافق 1 فبراير- الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة.
الفائز من مباراة الأهلي وأوكلاند سيتي × فريق سياتل ساوندرز يوم 4 فبراير- الساعة 7.30 مساء بتوقيت القاهرة.
الهلال السعودي × الوداد المغربي، يوم 4 فبراير- الساعة 4.30 مساء بتوقيت القاهرة.
الفائز من المباراة رقم 3 × مع فلامنجو البرازيلي يوم 7 فبراير- الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة.
الفائز من المباراة رقم 2 × ريال مدريد يوم 8 فبراير- الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.
مباراة تحديد الثالث والرابع يوم 11 فبراير- الساعة 5.30 بتوقيت القاهرة.
 المباراة النهائية يوم 11 فبراير- الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة.

 

الأندية المشاركة

ويشارك في البطولة الحالية بالمغرب (النسخة رقم 18)  3 أندية عربية للمشاركة  خمنضمن  7 أندية هي الوداد البيضاوي المغربي (المضيف) - الأهلي ممثل أفريقيا - الهلال السعودي ممثل آسيا - سيتال الأمريكي (الكونكاف) - أوكلاند سيتي النيوزيلندي (أوقيانوسيا) - فلامينجو البرازيلي (أمريكا الجنوبية) - ريال مدريد (أوروبا).

أكثر الأندية مشاركة

يعد نادي أوكلاند سيتي صاحب أعلى نسبة مشاركة برصيد 10 مرات،يلية النادي لأهلي بواقع 8 مرات، وريال مدريد 7 مشاركات.
 

أقرا ايضاً|

طارق دياب: كريستو محظوظ باللعب للأهلي.. معلول على طريق الأساطير

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة