صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسهل طريقة لعمل الدغابيس السعودية في المنزل 

أمنية شاكر

الجمعة، 27 يناير 2023 - 10:22 م

الدغابيس من الأكلات المشهورة في جنوب المملكة العربية السعودية والتي تعد من الوجبات اللذيذة والتي يعشقها الجميع، وفي هذا السياق ننقدم لك أسهل طريقة لعمل الدغابيس السعودية بسهوله ويسر. 
مكونات الوصفة: 
ثماني قطع كبيرة من لحم الغنم. 
سبعة أكواب من البصل الأبيض المقطّع إلى مكعبات متوسطة الحجم. 
ملعقة صغيرة ونصف من الكمون المطحون. 
ملح حسب الرغبة. 
ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود. 
ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. 
 حبتان من الطماطم المقطّعة إلى مكعبات متوسطة الحجم. 
ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
 ماء حسب الحاجة.
 للعجينة أربعة أكواب من الطحين الأسمر.
 ماء.
طريقة تحضير الوصفة: 
 نضع زيت الزيتون في وعاء كبير وغميق على النار، ثم نضيف الكمون والملح والفلفل الأسود والقرفة المطحونة والهيل الحب ونقلّب. 
ونضيف اللحم ونقلب حتى يصبح لون اللحم بنياً من جميع الجهات ويتنكّه بالبهارات جيداً، ثم نضيف البصل ونتابع التقليب، ثم نضيف مكعبات الطماطم. 
ونضيف مرق اللحم ونقلب قليلاً، ثم نسكب كميةً من الماء بحيث تغمر اللحم بشكلٍ جيد، ثم نغطّي الوعاء ثم نترك اللحم على النار حتى ينضج بشكلٍ جيد. 
ونحضر العجينة بوضع الطحين الأسمر في وعاء واسع ثم نسكب كميّةً قليلةً من الماء، ونبدأ بعملية العجن باليد، ثم نضيف الماء بالتدريج حتى تتكون لدينا عجينة ناعمة ومتماسكة؛ بحيث يمكن تشكيلها أو تكويرها. 
ونترك العجينة لترتاح لمدة نصف ساعة ثم نصنع كرات صغيرة من العجينة، ثم نضعها جانباً مع مراعاة تغطيتها كي لا تنشف، وبعد أن ينضج اللحم، نضع كرات العجينة بهدوء واحدة تلو الأخرى في وعاء اللحم، ثم نقلّب قليلاً فقط.
ثم نغطّي الوعاء مرة أخرى ونتركه على النار لمدة ربع ساعة أخرى مع مراعاة تقليب العجينة بهدوء من حين إلى آخر حتى لا تلتصق كرات العجين ببعضها، ثم نخرج كرات العجينة بعد نضجها من الوعاء بواسطة ملعقة مثقبة، ثم نصفّها على أطراف طبق التقديم. 
ونضع قطع اللحم في وسط طبق التقديم، ثم نسكب المرق في طبق آخر، ونقدّمه بجانب الدغاميس، ثم نأخذ قطعةً من العجينة ونصنع حفرةً بوسطها بإبهام اليد، ثم نملؤها باللحم وبعدها نغمسها بمرق اللحم ثم نأكلها.
اقرأ أيضا منذ الستينيات.. «اسبتادا» الطبق الأكثر شعبية بالبرتغال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة