صورة موضوعية
صورة موضوعية


المتاحف البريطانية تتخلى عن كلمة «مومياء» داخل قاعات عرض القطع المصرية

مي سيد

السبت، 28 يناير 2023 - 12:23 ص

 

رغم وجود كلمة "Mummy" أو "مومياء" في اللغة الإنجليزية منذ ما يزيد عن 4 قرون، إذ تم استعمالها للمرة الأولى عام 1615 بحسب الموقع الخاص لقاموس "ميريام ويبستر"، فإن مجموعة من المتاحف البريطانية بدأت مؤخرا إيقاف استعمالها داخل قاعاتها المخصصة لعرض القطع المصرية، بحسب تقارير صحفية بريطانية.

 ورصدت صحف عدة، ومن بينها "ذا تايمز" اختفاء ملصقات تحمل كلمة "مومياء" من قاعات متاحف بريطانية على رأسها المتحف البريطاني في لندن، واستبدالها بعباراتي "إنسان محنط" أو "بقايا محنطة"، وهو ما فسره المتحف البريطاني أن هذه العبارات تؤكد للزوار على أنهم ينظرون إلى أشخاص كانوا يوما على قيد الحياة، بحسب ما أوردته صحيفة "دايلي ميل"، علما أن الكلمة لا تزال موجودة على الموقع الإلكتروني للمتحف حتى اللحظة.

 المتحدث باسم هيئة المتاحف الوطنية في اسكتلندا، التي تشرف على 4 متاحف، أوضح أنه في حال معرفة اسم الشخص صاحب المومياء يوضع اسمه عليها، أما خلاف ذلك، فتوضع عبارات على غرار "سيدة محنطة" أو "رجل محنط" أو "شخص محنط" مفسرا ذلك للإشارة إلى أنهم "أشخاص وليسوا أشياء"، بحسب ما أوردته محطة "إل. بي. سي" الإذاعية.

 متحف "Great North Museum: Hancock" في مدينة نيوكاسل بدأ أيضا تنفيذ هذه المبادرة بعدما قرر إزالة الكلمة من على مومياء سيدة تدعى "إرتيرو" يعود تاريخها إلى 600 عام قبل الميلاد، مكتفيا بالإشارة إليها باسمها فقط.

 ووفقا لقاموس "ميريام ويبستر" فإن كلمة "Mummy"، التي تعود إحدى أصوالها إلى الكلمة العربية  "مومياء"، تستخدم للإشارة إلى جسد محنط أو معد للدفن باستخدام مواد حافظة على طريقة قدماء المصريين.
اقرأ أيضا | زاهي حواس يطالب بإعادة حجر رشيد لمصر وعرضه بالمتحف الكبير

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة