صورة موضوعية
صورة موضوعية


«التضامن» إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتطوع تحت مظلة التحالف الوطنى 

أسماء السروجي

السبت، 28 يناير 2023 - 03:50 ص

تستعد وزارة التضامن الاجتماع لإطلاق «الاستراتيجية الوطنية للتطوع»، تحت مظلة التحالف الوطنى، الذي يسعى لإرساء ثقافة التطوع ، التي هي روح العمل الأهلي التنموي الذي لايتجزاء منه ، حيث تواصل الوزارة بحث ودراسة مسودة الاستراتيجية الوطنية للعمل التطوعي في مصر ليتم إطلاقها على الفور.

ومن المنتظر أن تتضمن استراتيجية العمل التطوعي لجنة وطنية للتطوع بمساعدة الوزارات المختصة ومشاركة مؤسسات المجتمع الأهلي والجهات التطوعية لتنفيذ الاستراتيجية محل الإصدار. 
وأوضحت الوزيرة نيفين القباج في تصريحات سابقة أن هناك قرابة ٦٠٠ ألف متطوع فى جميع المجالات على مستوى الجمهورية، مشددة على أن التطوع حق لكل مواطن.

وأضافت  «الدولة فى حاجة للشباب المتطوعين، ولدورهم فى تحقيق التنمية المستدامة، فالمتطوعون يلعبون دورًا مهمًا فى العديد من مجالات عمل الوزارة، سواء فى قضايا الفقر والمرأة والمسنين أو غيرها، بما يملكونه من آليات تمكنهم من الوصول لفئات المجتمع، ونشر الوعى والفكر الذى يعمل على تنمية المجتمعات المحلية فى القرى والنجوع وصولًا للمراكز والمدن والمحافظات».
وفي سياق متصل قال  أحمد سعدة معاون وزيرة التضامن الاجتماعي " لبوابة أخبار اليوم "
 إنه يمكن التطوع عن طريق مؤسسة أو جمعية أهلية موثوق بها ومشهرة، مشيرًا إلي أن القانون سمح بالمبادرات التطوعية وأتاح للمتطوعين التسجيل فيها. 

وأضاف  لدعم العمل الأهلي: سنري في المدى القصير آليات واضحة للتنسيق ما بين كافة الجهات التي تعمل علي العمل الطوعي والتي ستحقق مكاسب كثيرة منها توفير الموارد والاستفادة المباشرة للمستفيدين بشكل أكبر وسيكون هناك حقوق وواجبات واضحة للمتطوعين.
وأوضح أن إطلاق الإستراتيجية الوطنية للعمل التطوعي، يتم التجهيز لها منذ عامين، والاستراتيجية تركز على إتاحة فرص أكبر للتطوع، لجميع أفراد المجتمع من جميع الأعمار بداية من سن الطفولة، لافتا إلى أن المواطن يساهم بجزء صغير من خلال العمل التطوعي، ولكن فى النهاية يكون الناتج كبير.
وتابع تم دراسة الاستراتيجية من خلال تهيئة البيئة المجتمعية وتوفير اللازم لتنفيذها والدراسة شملت الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وخبراء في العمل التطوعي، وشهدت الحديث عن أنواع التطوع، وأهم التوصيات لكل جهة من أجل التحفيز وتوفير ما يلزم حتى يقدم المتطوعين افضل ما لديهم ويتحقق الأفضل للمجتمع

وأشار لأبرز تصريحات وزيرة التضامن عن التطوع في مايلى:

 • مصر تقدم نموذجاً فريداً في التطوع والعمل الخيري.. واتخذت الاستثمار في البشر منهجاً.. وتنمية الموارد البشريةوسيلة.. وإعلاء المشاركة الاجتماعية

 • مصر لديها أكثر من 230 ألف متطوع من الشباب بالمنظمات الأهلية وصندوق مكافحة الإدمان وجمعية الهلال الأحمر المصري.. وحوالي نصف مليون متطوع في مجالس إدارات المجتمع المدني

 • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتطوع قريبا. تستعرض فيها وزارة التضامن الاجتماعي رؤيتها

 ▪︎تطوير أول قاعدة بيانات موحدة عن التطوع في مصر

مصر تستعد لتفعيل أكثر من 1000 متطوع في مختلف النواحي اللوجستية والتنظيمية الخاصة بقمة المناخ 

• مصر دولة سباقة في تكريس مفاهيم التطوع وأعمال البر والتبرع بالمال والجهد وخدمة المجتمع والعمل العام، فقد استحقت وبجدارة بأن تكون مصر فجر للضمير الإنساني

• المسئولية الاجتماعية هي سبيل إلى تحقق العملية الديمقراطية وهي جزء لا يتجزأ من عملية بناء الدولة من الداخل.

• توجيه الطاقات لدعم القضايا الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية والتعليمة، مع مراعاة الاتاحة التكنولوجية والرقمية
اقرأ أيضا | حالات الإعاقات البصرية للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة| إنفوجراف

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة