تمثال تجلس بجانبه زوجته
تمثال تجلس بجانبه زوجته


تأكيد أنها تحبه وتحنو عليه..

«زاهي حواس» يكشف حقيقة التمثال الضخم للزوج وتجلس بجانبه زوجته بحجم صغير

محمد طاهر

السبت، 28 يناير 2023 - 05:49 ص

أثار أحد التماثيل المكتشفة في سقارة بمنطقة جسر المدير بسقارة إندهاش الحضور بسبب ظهور الزوجة بحجم صغير بجانب زوجها تمسك بقدمه اليسرى.

وقال د. زاهي حواس وزير الآثار الأسبق أن البعثة المصرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومركز زاهي حواس التابع لمكتبة الإسكندرية عثرت على تمثال لرجل يقف وبجانبه زوجته بحجم صغير في وضع الجلوس بجانب قدمه اليسري مؤكدا أن السيدات في مصر القديمة كنّ سعيدات مؤكدا أن وضع التمثال لا يعني إهانة للمرأة  لأن المرأة المصرية تقف بجانب زوجها في أى شئ وأن وجودها بهذه الصورة بجانبه يؤكد وقوفها بجانبه وظهورها بحجم صغير لا يقلل من دورها في الأسرة ورعاية البيت وظهورما ممسكة بقدم زوجها يؤكد أنها تحبه وتحنو عليه.

ودلل بعض الباحثين أن هذا التمثال إشارة للمقولة الدارجة عند المصريين "دي طول عمرها تحت رجليه" وهي الكلمة التي يقولها المصريون وخصيصًا في الأحياء الشعبية عن الزوجة التي كانت سند لزوجها طوال حياتها. 

وكان عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" قد أكد أن أعمال حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة، قد أسفرت عن عدة اكتشافات أثرية تعود إلي عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة. وهذه المنطقة بها جبانة ضخمة تحتوي علي العديد من المقابر الهامة وهذه المقابر التي تم الكشف عنها 

مقبرة المدعو "خنوم جد إف" : كان يعمل مفتش علي الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

مقبرة المدعو "مري" : وصاحبها يحمل ألقاب عديدة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم.

مقبرة ميسي

مقبرة المدعو "مسي" : ويعتبر مسي كاهن المجموعة الهرمية للملك "بيبي الأول"، ولم يعرف اسم مسي في البداية لعدم وجود اسمه علي التماثيل التي عثر عليها، حيث عثر على 9 تماثيل من الحجر الجيري الملون تمثل رجل بجواره زوجته وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة، ولم يُعثر على أية نقوش تشير إلى اسم صاحب هذه التماثيل وبعد عدة شهور من هذا الكشف تم العثور على باب وهمي بجوار موقع التماثيل يشير إلى أن صاحبه يدعي "مسي" وأن التماثيل تعود إلى عصر الأسرة الخامسة، لذلك تؤكد أن التماثيل التسعة تخص المدعو "مسي".

مقبرة المدعو "فتك" : ويحمل صاحب المقبرة لقب القاضي والكاتب، حيث تم العثور علي مقبرته من خلال بئر يصل عمقه حوالي 10 أمتار وبداخله مجموعة تماثيل خشبية وكذلك العثور على 3 تماثيل حجرية تمثل شخص واحد للقاضي والكاتب "فتك" وبجواره مائدة قرابين وأمامهم تابوت بداخله المومياء الخاصة به.

وأضاف الدكتور "حواس" أنه تم العثور على بئر يصل عمقه حوالي 15 مترا، وأسفل البئر عثر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري لصاحبه المدعو "حكا شبس"، وعثر حول التابوت علي العديد من الأواني الحجرية، حيث اتضح أن هذا التابوت لم يمس وأنه مغلق تماما منذ حوالي 4300 عام، وعند فتح غطاء التابوت عثرنا على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب ،وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

كما عثرت البعثة على العديد من التمائم وأدوات التجميل وتماثيل المعبود بتاح سوكر وتماثيل علي هيئة معبودات وكذلك أواني فخارية ونذريه.
اقرأ أيضا | أصل مقولة الست تحت أقدام زوجها فرعونية.. زاهي حواس يكشف التفاصيل| صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة