صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الأرصاد» يناير يشتهر بدفيء الأجواء.. ولا تنخدعوا في ارتفاع الحرارة

حنان عز الدين

السبت، 28 يناير 2023 - 11:02 ص

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن شهر يناير يشتهر دائمًا بأجواء شديدة البرودة وسقوط كميات كبيرة من الأمطار خاصة على السواحل الشمالية، ويرى البعض أن شهر يناير هذا العام مختلف بسبب الاستقرار في الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة وقلت كميات سقوط الأمطار .

وتابعت الأرصاد: "لكن تبعا لتسجيلات المحطات والسجل المناخي داخل الهيئة العامة للأرصاد الجوية يتبين تكرار ارتفاعات درجات الحرارة لمدة يوم واحد وسرعان ما تنخفض بعدها كما تكررت أيام الاستقرار وتكون الشبورة المائية في الأعوام السابقة".

وأفاد خبراء الهيئة أن بعض درجات الحرارة المسجلة على القاهرة في الأعوام السابقة من المحطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية كالتالي:

- في يوم 7 و13 يناير عام 2003 سجلت الحرارة 27 درجة ووصلت درجة الحرارة يوم 29 يناير 2005 إلى 29 درجة وفي 9 يناير عام 2010، وصلت درجة الحرارة إلى 29 درجة وفي 21 يناير 2013  وصلت درجة الحرارة إلى 28 درجة. 

- في 26 يناير 2014، سجلت الحرارة 27 درجة وفي 22 يناير 2015 كانت الحرارة 26 درجة وفي 12 يناير 2021 سجلت الحرارة 28 درجة.

وبالتالي يعتبر الارتفاع في درجات الحرارة والاستقرار الذي يشهده شهر يناير هذا العام ليس بغريب عما سبقه من أعوام ولكن يجب عندما نحكم علي التغير في حالة الجو أن يكون لدينا بيانات كافية من أعوام سابقة.

وخلال 48 ساعة الماضية بالفعل شهدت كافة أنحاء البلاد ارتفاع في درجات الحرارة بقيم تصل إلى 4 درجات كما نشطت الرياح الجنوبية علي معظم المناطق تصاحبها أتربة مثارة على المناطق المكشوفة وما زالت تسيطر على البلاد رياح نشطة.

ويتوقع الخبراء أن تسجل القاهرة 26 درجة وتصل الحرارة على جنوب الصعيد إلى 30 درجة.

وأضافت الهيئة: "في النهاية يجب أن ننوه أن هذا الوضع لن يبقى كثيرا لذا يجب عدم الانخداع بهذا وخاصة أننا مازلنا فى فصل الشتاء حيث متوقع أن نتأثر بالمنخفضات الجوية فى الفترة القادمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة