ارشيفية
ارشيفية


هل يمكن تطبيق عقوبة الإعدام على الطفل في جرائم القتل؟.. قانوني يجيب

أحمد المهدي

السبت، 28 يناير 2023 - 01:48 م

لم يعد عالم الجريمة يقتصر على الكبار فقط، وإنما دخل الأطفال كمتهين خلف القضبان وتحولت براءتهم إلى «إجرام»؛ فالجاني طفل والمجني عليه قد يكون طفل مثله أو حتى أكبر منه سنًا، حيث شهدت القاهرة وبعض المحافظات عدة جرائم قتل والشروع في القتل كان أبطالها «أطفال».. وهنا يتساءل الجميع، ما هي عقوبة الطفل الذي يرتكب جريمة؟.. وهل تصل للإعدام وهل ينفذ الحكم؟.. «بوابة أخبار اليوم» طرحت السؤال على المختصين القانونيين للإجابة على تلك التساؤلات.

يقول المستشار أيمن محفوظ - المحامي بالنقض: وضع المشرع قانون خاص للمعاقبة، إما على الجرائم التي يرتكبها الأطفال، بموجب ما يسمى بـ قانون الطفل وهو القانون رقم 12 لسنة 1996 بإصدار قانون الطفل والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، وقد قسم الفئات العمرية للطفل إلى 3 مراحل حتى سن الثانية عشر من عمر الطفل لا يوقع على الطفل أي عقوبة؛ وذلك طبقا لنص المادة 94 من قانون الطفل: «تمتنع المسؤولية الجنائية على الطفل الذي لم يتجاوز 12 عامًا»، من 12عام حتى 15 سنة يحكم القاضي بتدابير على الطفل تبدأ من اللوم أو التسليم لأهل الطفل مع التعهد برعايته أو وضعه في مؤسسة رعاية أو مؤسسة عابية. 

وأضاف «محفوظ»، إذا ارتكب الطفل الذي تجاوزت سنه خمس عشرة عاماً جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يحكم عليه بالسجن، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يحكم بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ووضع القانون حداً أقصى للعقوبات الموقعة على الطفل الذي تجاوز الـ 15 عامًا مهما ارتكب من جرائم بالسجن لمدة 15 سنة؛ حتى لو ارتكب جريمة قتل مرتبطة بالاغتصاب أو جريمة إرهابية، واختتم بقوله «أقصى عقوبة هي 15 سنة؛ لأنه حدث».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة