الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال


عميد زراعة عين شمس: «استزراع اللحوم» بدأ منذ الستينيات وأثير مؤخرا في مصر

أحمد عبدالرحيم

السبت، 28 يناير 2023 - 03:11 م

قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، إن هناك فرقا بين الزراعة والاستزراع، مشيرا إلى أن خلال الفترة السابقة، أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما أطلق عليه استزراع اللحوم.

وأضاف «جلال»، خلال مداخلة هاتفية على القناة «الأولى» المصرية: "يعيش على وجه الكرة الأرضية أكثر من 7 مليارات مواطن، ومن المتوقع بعد 27 عاما من الآن، أن يصل هذا العدد 9.2 مليار نسمة، وبالتالي هناك محدودية بالأرض والمياه لتكفي هذا العدد من السكان".

وقال عميد كلية الزراعة: "1.2 مليار نسمة يعانون من سوء التغذية، وحوالي 800 مليون نسمة يعانون من الجوع، وتكون أكثر تلك الحالات في الصحراء بأفريقيا وجنوب شرق أسيا، وأصبح العالم الآن يفكر كيف يفي بهذه الاحتياجات، وعندما ننظر للثروة الحيوانية، نجدها غير قادرة على تلبية احتياجات هذا العدد الكبير من البشر، سواء لحوم حمرا او بيضا أو أسماك".

وتابع الدكتور أحمد جلال،: "من هنا جاءت الفكرة، وكان هناك اتجاه لاستخدام التنقيات الحديثة، ونحن الآن في الثورة الصناعية الرابعة، والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وجاءت فكرة استزراع اللحوم، وهو أمر ليس جديدا، وتم أثارته منذ أكثر من 91 عام".

وقال: "بدأ هذا الأمر منذ الستينات، وفي 2020 وصلنا لنتائج مبهرة في هذا الأمر، من خلال صناعة اللحوم مخبريا، وهذا الأمر تم تطبيقه على أرض الواقع، وهناك منتجات تعرض بالأسواق بالخارج، وتمت إثارته حاليا في مصر، وسنغافورة تحتفل بمنح تصريح لأول شركة تعمل في استزراع اللحوم".

اقرأ أيضا: الزراعة: المشروع القومي للبتلو رفع الاكتفاء الذاتي إلى 57%

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة