صورة موضوعية
صورة موضوعية


«صحة مطروح»: أطلقنا 70 قافلة علاجية بالقرى الأكثر احتياجا خلال 2022

مدحت نصار

السبت، 28 يناير 2023 - 08:15 م

أكد الدكتور مبروك سالم، مدير عام الطب العلاجي بمطروح، أن مديرية الصحة قد وضعت خطة خلال العام الماضي 2022 بالقطاع العلاجي بالمديرية لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الجيدة للمواطنين بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية.

وأشار إلى أن مستشفيات مطروح حققت أعلى مستوى من الجاهزية خلال عام 2022، لاستقبال الحالات المرضية وخاصة حالات الطوارئ، حيث بلغ إجمالي عدد مرضى العنايات المركزة 2526 حالة وبلغ عدد حالات الدخول من الأطفال المرضى حديثي الولادة بالمستشفيات 2457 طفلا مريضا بمستشفيات القطاع العلاجي بالمحافظة.

اقرأ أيضا |  وزير التنمية المحلية يتفقد أعمال إنشاء مركز للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة

وقال مدير عام الطب العلاجي، إنه نتيجة لتلك الاستعدادات بجميع مستشفيات المحافظة فقد بلغ عدد حالات التردد على الاستقبال 423912 حالة وبلغ عدد المترددين على العيادات الخارجية 683588 مريضا وبلغ عدد التدخلات الجراحية البسيطة بالطوارئ 3745 حالة والتدخلات الجراحية الصغرى بالعيادات الخارجية 22406 حالة.

وأشار "سالم" إلى أن عدد حالات الدخول للأقسام المختلفة 45262 حالة وعدد حالات الحضانات 2457 طفلا مريضا، وعدد مرضى الغسيل الكلوي 3504 مرضى بإجمالي جلسات 30039 جلسة وعدد مرضى العنايات المركزة بلغ 2526 مريضا وبلغ عدد الولادات 7418 ولادة ما بين طبيعية وقيصرية وبلغ عدد مرضى العلاج الطبيعي 19196 مريضا بإجمالي جلسات 44923 جلسة في جميع مستشفيات مطروح كما تم إجراء عدد 68100 أشعة عادية وعدد 38072 أشعة موجات فوق صوتية وعدد 24058 أشعة مقطعية وعدد 1012 أشعة ايكو وعدد 3678 أشعة رنين مغناطيسي وعدد 73 منظار جهاز هضمي .


وأوضح أنه رغم النقص الحاد في عدد الاطباء وخاصة التخصصات ذات الندرة فقد أدى الفريق الطبي واجبه المهني على الوجه اللائق لجميع مرضى المحافظة والمترددين عليها.


ولفت مدير عام الطب العلاجي، إلى أنه خلال العام ٢٠٢٢ قامت صحة مطروح بإطلاق عدد ما يزيد عن 70 قافلة علاجية بالقرى الأكثر احتياجا وما يزيد عن 20 قافلة دعم طبي وعلاجي لمختلف مستشفيات مطروح للتغلب على مشكلة العجز العددي في الكادر الطبي، فضلا عن النشاط المتزايد لمختلف إدارات الطب العلاجي ومنها إدارة العلاج الحر ومتابعة توافر اشتراطات تقديم الخدمة الطبية بمنافذ تقديم الخدمات الطبية غير الحكومية، وإصدار إنذارات لتلافي السلبيات وفقاً لاشتراطات التراخيص، وإصدار قرارات غلق إداري لحين تقنين الأوضاع، كما تم استصدار قرارات بالعلاج على نفقة الدولة لما يقرب من 7000 مريض بتكلفة إجمالية بلغت ما يقرب من 12 مليون جنيه.

وقال إن الإدارة العامة للطب العلاجي بمديرية الصحة قامت بوضع واستعراض خطة للنهوض بمستشفيات القطاع العلاجي للعام 2023 مقسمة على أربع مراحل زمنية وجارى العمل على تنفيذها على أرض الواقع حاليا، يأتي ذلك وفق تعليمات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة واللواء خالد شعيب محافظ مطروح وتوجيهات الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة.

وأكد "سالم" أنه خلال تلك الفترة تم انعقاد شبه مستمر لغرفة الأزمات الرئيسية بديوان المديرية للربط بين غرف الأزمات بكافة المستشفيات التابعة لتقديم الدعم على مدار الساعة، والعمل على تذليل أي عقبات فور حدوثها، بما يساهم في تقديم الخدمات الطبية تشخيصية وعلاجية لائقة لأبناء مطروح بجميع المراكز دون تمييز. 


كما أشار وكيل وزارة الصحة، إلى نشاط وحدات الكشف عن بعد والذي تم تفعيله بعدد من مستشفيات المحافظة في النصف الأخير من شهر أغسطس الماضى حيث بلغ عدد الحالات التي تم عرضها ما يزيد عن 400 حالة تم تحويل عدد 5 حالات منهم لتلقى العلاج المناسب خارج المحافظة وجميع الخدمات مجانية طبقا للمبادرة الرئاسية لوحدات الكشف والتشخيص عن بعد والتي ما زالت مستمرة في تقديم هذه النوعية من الخدمات الطبية وجارى التوسع بها وإدراج مستشفيات آخرى في الفترة المقبلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة