صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل انتهى عصر الراديو والأعمال الإذاعية؟

بعد توقف «بي بي سي»| هل هناك سطوة للراديو على المستمعين كما كان قديماً؟

محمد عصام

السبت، 28 يناير 2023 - 09:13 م

 

كان الراديو بكل محطاته وإذاعاته المختلفة، وسيلة لها بريقها وتحتفظ برونقها السمعي لدى ملايين من المستمعين حول العالم، بل كان هو الشئ الوحيد القادر على تحدى التطور السريع في مجال الميديا وفيما يخص تحديدا مجال التلقين الإذاعي، وذلك في أشكال مختلفة مثل "الانترنت والمنصات السمعية المرأية، وخدمات الهاتف المحمول".

فمازال هناك الملايين يستمعون للموسيقى والأخبار عبر الراديو، في مناطق مختلفة حول العالم، خاصة في المناطق القروية والبدائية والدول النامية، والتي تحتاج إلى وسيلة بسيطة للمعرفة وتناسب أوساط المستمعين لديها، كما أن الراديو ما يزال يمثل وسيلة إعلامية هامة لكل المثقفين، وأيضاً وسيلة ترفيه أساسية لكل من يقودون سياراتهم على الطرق الطويلة.

و عقود طويلة مرت على بدء البث عبر الراديو، حين كانت أجهزة الاستقبال قليلة، وتتسم بكبر الحجم ثم تطورت لتصبح متناهية الصغر، ثم تطورت لتدخل أيضا للبث عبر الإنترنت، حيث بإمكان المستمعين الاستماع لأي محطة إذاعية عبر الإنترنت أيضا.

85 عام "بي بي سي":

ففي الثالث من يناير من العام 1938، انطلقت الخدمة العربية لهيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي، في أول بث للهيئة العريقة بلغة غير الإنجليزية، وتعلق بها الكثير في المنطقة العربية بالجملة الشهيرة "هنا لندن".

و بشكل مفاجئ، أعلنت إذاعة عالمية "بي بي سي" البريطانية توقف البث التقليدي عبر الراديو لحزمة من خدماتها بمختلف اللغات العالمية وتحولها لبث رقمي، مع نقل الأستديوهات والإنتاج الإعلامي إلى عواصم في الأقاليم المستهدفة بلسان الخدمة الإذاعية، حيث لم يتوقف بثها طوال 85 عاما.

وبعد إعلان توقف بث الإذاعة العالمية ومع التوسع الشامل الذي يتجدد على المواطنين حول العالم في مجالات الإنترنت والتواصل الإجتماعي ومواقع الميديا المتقدمة، أصبح هناك خمول تام من الإذاعات المعروفة، حيث لم تعد لها التأثير القوي على المستمعين كما كانت.

هل انتهى عصر الراديو والأعمال الإذاعية؟:

هناك العديد من الآراء التي اختلفت في مدى أهمية إذاعات الراديو وخاصة للأجيال الجديدة بداية من أعوام 2020 و 2021، حيث أن هاذين العامين بالتحديد شهد تقدماً ملحوظاً لكل المنصات الإلكترونية الحديثة التي تقدم نفس خدمات الراديو من "مسلسلات وأغانِ متنوعة" و تفوقت بها على كل إذاعات الراديو التي كانت هي الرائدة حينها، الجودة العالية التقنيات الحديثة التي تقدم بها أعمالها سواء فنية أو سياسة او اجتماعية.

ومع إعلان "بي بي سي" وقف بثها، والبحث والتدقيق ، وجد انه أصبح لم يعد هناك سطوة للراديو على المستمعين كما كان في قديم عهده، بالإضافة إلى أن هناك خسائر كبيرة تعرضت لها الشركات والمصانع التي تقوم بتصنيعه بسبب قلة الإقبال عليه كمنتج أساس كما كان من قبل.

واتجه المواطنين إلى الكثير من الأدوات المتقدمة والتي توغلت داخل كل منزل وبكميات كبيرة، فنجد مثلا جهاز المحمول بتقنياته الحديثه أصبح هو العامل الأساسي لمعرفة الأخبار والتوصل إلى المعلومات وفي كل شئ حولنا، وحتى المسلسلات التي كانت ينتظرها الملايين على إذاعة الراديو في السادسة والسابعة مساء، جاءت المنصات الإلكترونية المرئية بديلة وبقوة حتى استطاعت ان تسحب البساط كاملا من أقدام المنتجين الإذاعيين.

اقرأ ايضاً - عفاف شعيب تشارك في مسلسل إذاعي جديد «دفتر أحوال»| خاص

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة