صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليوم.. ذكرى كارثة تحطم مكوك الفضاء الأمريكي «تشالنجر» بعد 73 ثانية من إقلاعه

وليد علام

السبت، 28 يناير 2023 - 10:17 م

قبل 37 عاما في يوم كهذا وقعت واحدة من أكثر حوادث الفضاء إلاما في تمام الساعة 11:38 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بتاريخ 28 يناير من عام 1986، أقلع مكوك الفضاء تشالنجر من كيب كانافيرال، بولاية فلوريدا الأمريكية، إلا أنه وبعد ثلاث وسبعين ثانية، وعلى مرأى ملايين الناس على الأرض، تحطم المكوك بطريقة مأساوية أليمة قتل خلاله 7 رواد فضاء أمريكيين.

وقد أظهر تحقيق أجرته "ناسا" لاحقا أن البرودة غير المتوقعة أثرت على سلامة المكوك.

وبالعودة إلى كواررث الفضاء والتى كانت بدايتها في مارس من عام 1961، أي قبل بدء الرحلات المأهولة إلى الفضاء بنحو شهر، كان من المفترض أن يكون رائد الفضاء السوفيتي فالنتين بوندارينكو، أول من يغزو الفضاء ولكن لم يمهله القدر وتوفي محترقاً عندما اندلع حريق أثناء قيامه بالتجارب.

وفي أبريل 1961 بدأ غزو الفضاء، ولكن في يوليو من العام نفسه، أدى عطل فني في كبسولة الفضاء "ليبرتي بيل 7" الخاصة ببرنامج "ناسا" الفضائي، إلى امتلائها بالماء وغرقها في المحيط الأطلسي، وكادت العملية تودي بحياة الطيار التجريبي جاس جريسوم.

في أكتوبر 1964، قتل أول أمريكي أثناء التدريب على الرحلات الفضائية، عندما اضطر الملاح ثيودور فريمان إلى إطلاق نفسه من طائرة التدريب بعد اصطدام نافذتها الأمامية بطائر، لكنه كان قريباً من الأرض فلقي مصرعه.

في مارس 1965، أثناء أول تجربة للسير في الفضاء الخارجي، انتفخت بدلة رائد الفضاء السوفيتي ألكسي ليونوف إلى درجة أنه لم يتمكن من العودة إلى المركبة "فوسخود 2"، وبعدما ترك مجالاً للهواء للتسرب من البدلة، وتقليل الضغط داخلها، تمكن بالكاد من الدخول إلى المركبة التي اضطرت لاحقاً للهبوط في مكان يبعد مئات الأميال عن الموقع المقرر، وقضى طاقم المركبة ليلته خارجها في درجة حرارة متدنية للغاية.

في يناير 1967، قتل طاقم المركبة "أبولو 1" الثلاثة جاس جريسوم وإدوارد وايت وروجر تشافي أثناء التدريب على الإقلاع لرحلة فضائية كانت مقررة في الشهر التالي.

وفي إبريل من العام نفسه، قتل رائد الفضاء السوفيتي فلاديمير كوماروف، ملاح المركبة "سويوز 1" عندما تحطمت قمرة القيادة أثناء ارتطامها بالأرض بعد فشل في إطلاق المظلة أثناء الهبوط.

وبعد 3 أعوام، أي في إبريل 1970، أدى انفجار خزان الأوكسجين في المركبة "أبولو 13" إلى تخلي رواد الفضاء عن إكمال مهمتهم إلى القمر، واضطر الرواد جيم لوفيل وجاك سويغرت وفريد هايس إلى العمل في ظل طاقة محدودة ودرجة حرارة متدنية ونقص في الماء وانخفاض مستوى الهواء، وظلوا على هذه الحالة 4 أيام قبل أن تتمكن "ناسا" من إعادتهم إلى الأرض سالمين.

في يونيو 1971، توفي رواد الفضاء السوفيت، طاقم المركبة "سويوز 11"، جورجي دوبروفولسكي وفيكتور باتساييف وفلاديسلاف فولكوف جراء الاختناق وانعدام الأوكسجين في صمام أدى إلى انفتاحه بصورة مفاجئة بعد لحظات من انفصال مركبة الهبوط عن المحطة الفضائية السوفيتية "ساليوت 1".

أخيرا وفي فبراير 2003، قتل 7 رواد فضاء آخرين، بينهم إسرائيلي، بتحطم مكوك الفضاء "كولومبيا" بعيد عودته من الفضاء ودخوله المجال الجوي للأرض.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة